المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الثقافة الأميرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر_2010)

الثقافة الأميرية Emirean الأميرية سحنة ثقافية تنتمي إلى المرحلة الأولى من العصر الحجري القديم الأعلى في بلاد الشام. تنسب الثقافة الأميرية إلى كهف الأميرة في الجليل حيث وجد فرانسوا تورفيل- بتري بقايا تعود لهذه الثقافة لأول مرة عام 1937م. وعدتها دوروثي جارود ثقافة انتقالية بين العصر الحجري القديم الأوسط والعصر الحجري القديم الأعلى بعد أن ظلت تعد فترة طويلة خليطا من هاتين الثقافتين. وتشتمل الأدوات الحجرية في هذه الثقافة على نسبة كبيرة من المدببات، والمقاحف، إلى جانب نسبة كبيرة من النصال مقارنة بتلك الموجودة في الطبقة تعود ل لثقافة الموستيرية السابقة. وتظهر في هذه الثقافة سكاكين ذات رأس مقوس، شبيهة بتلك بسكاكين الثقافة الشاتلبيرونية ومدببات صغيرة مثلثة الشكل تدعى مدببات الأميرة.

مدبب الأميرة: مدبب صغير مثلث الشكل ذو مظهر ليفلوائي، وقاعدة مرققة بتشذيبات معكوسة على الوجهين. وتكون جوانب المدبب غالبا غير مشذبة، أو بسيطة التشذيب. ويعد كثير من الباحثين هذه الأداة من أهم ميزات العصر الحجري القديم الأعلى في بلاد الشام.

المرجع[عدل]

أبو غنيمة، خالد. 2009؛ معجم مصطلحات عصور ما قبل التاريخ. الأردن: جامعة اليرموك.

History template.gif
هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.