يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

الجامعة العربية المفتوحة (السعودية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2021)
الجامعة العربية المفتوحة
المملكة العربية السعودية
شعار الجامعة العربية المفتوحة (السعودية)
معلومات
المؤسس الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
التأسيس 2002 (منذ 19 سنة)
لغات التدريس العربية والإنجليزية
الموقع الجغرافي
المدينة الرياض (المقر الرئيسي)
الدمام
جده
المدينة المنورة
الاحساء
حائل
البلد  السعودية
الإدارة
الرئيس د . علي بن محمد الشهراني
إحصاءات
متفرقات
الموقع http://www.arabou.edu.sa

الجامعة العربية المفتوحة (السعودية) هي جامعة سعودية أنشأت في عام 2002 على يد الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود وهي جزء من الجامعة العربية المفتوحة الموجودة في ثمان دول عربية آخرى على مستوى الوطن العربي ( الكويت، مصر، الأردن، لبنان، البحرين، السودان وسلطنة عمان، وفلسطين) بالإضافة إلى فروعها في 18 مدينة مما حقق قاعدة عريقة من الكفاءات المتنوعة بما تقدمه من خبرة أكاديمية على مستوى الوطن العربي وتبادل التجارب والخبرات المميزة بين طلبتها وأعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية في فروعها ووحدة في المنهج لتحقيق أعلى ضمان الجودة وخدمة الجامعة منذُ نشأتها أكثر من 200,000 ألف طالب وطالبة للعلم، ممن ينتمون إلى أكثر من 120جنسية و ثقافة مختلفة.

الأهداف[عدل]

جاءت نشأة الجامعة العربية المفتوحة مبنية على رؤية في بناء مجتمع العلم والمعرفة، فتميزت الجامعة العربية المفتوحة بشراكتها العالمية مع أعرق الجامعات وأميزها في نظام التعليم المفتوح على المستوى العالمي فقدمت نظاماً تعليمياً يجمع بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني بما يتوافق مع رؤيتها ورسالتها لإتاحة فرص التعليم لشباب الوطن العربي وتمكينهم لتنمية البلدان العربية بتسع دول عربية وثمنية عشر مدينة مما ألغى حواجز الزمان والمكان لجميع فئات المجتمعات مستهدفة الفئات الأقل حظاً، وتذليل جميع العقبات التي تواجه العديد من فئات المجتمع بإختلاف فئاتهم العمرية وإتاحة الفرص المتساوية بغض النظر عن الجنس واللون والعرق والظروف الإقتصادية والإجتماعية و المكانية والزمانية فنتشرت ساعيتاً لتنمية البلدان بالعلم والتقدم برسوم زهيدة.

تقويم الأداء[عدل]

تخضع الجامعة العربية المفتوحة بالسعودية إلى أربعة أنواع من تقويم الأداء:

  1. تقييم خارجي (دولي) من قبل الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة.
  2. تقييم محلي من وزارة التعليم في السعودية.
  3. تقييم داخلي ضمن إطار الجامعة (إدارة ضمان الجودة)
  4. تقييم الممتحنين الخارجين .

الإعتمادات[عدل]

حصلت الجامعة على الإعتماد المحلي من وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية والغعتماد العالمي من الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة على المستويين المؤسسي والأكاديمي

التحكيم[عدل]

جميع البرامج الأكاديمية في الجامعة تم تحكيمها واعتمادها محلياً، على النحو التالي: أولاً: اعتماد وزارة التعليم لكافة البرامج الأكاديمية . ثانياً: تحكيم مناهج الجامعة من قبل :

  1. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن .
  2. جامعة جدة .
  3. معهد الملك عبد الله للبحوث والدرسات الاستشارية - جامعة الملك سعود.
  4. معهد البحوث والاستشارات - جامعة الملك عبد العزير .

الشراكة الدولية[عدل]

ترتبط الجامعة العربية المفتوحة باتفاقية شراكة مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة التي تعد من أعرق الجامعات وأميزها في نظام التعلم المفتوح على مستوى العالم. وتمنح هذه الاتفاقية الجامعة العربية المفتوحة الحق بــــ :

  1. حصول الجامعة العربية المفتوحة على الاعتماد الأكاديمي الدولي من الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة.
  2. دعم الجامعة العربية المفتوحة في فتح برامج جديدة بتزويدها بالخطط الدراسية وتوصيف البرامج والمقررات بما يتوافق مع متطلبات وزارة التعليم في السعودية.
  3. المشاركة في بعض اللجان الأكاديمية التي تشكلها الجامعة العربية المفتوحة من أجل إثراء الجودة الأكاديمية، مثل لجان الممتحنين الخارجيين.
  4. مراقبة جودة العملية التعليمية والإجراءات الأكاديمية وتزويد الجامعة بشكل دوري بالتقارير والملاحظات .
  5. الاطلاع على السير الذاتية للمرشحين للوظائف الأكاديمية وتقيمها .
  6. استخدام وتوفير المواد العلمية والموارد التعليمية والحقائب الدراسية .
  7. الاستشارات والتدريب من الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة .

إحصائيات[عدل]

خدمة الجامعة أكثر من 42000 طالب تخرج منها حتى الان 16,500 طالب وطالبة يدرس بها حالياًحوالي 15,376 طالباً وطالبة

برنامج الدورات المكثفة للغة الإنجليزية[عدل]

  1. برنامج الدورات المكثفة للغة الإنجليزية هو برنامج يسعى لإكساب طلاب الجامعة القدر الكافي من المهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية (القراءة–الكتابة–الاستماع–التحدث)، بما يُمّكن الطالب من دخول مجال تخصصه دون عوائق.

يشمل برنامج الدورات المكثفة ثلاثة مستويات للغة الإنجليزية التحضيرية وهي: (EL097،EL098 ، EL099)، ولكل مستوى مجموعة من الأهداف تسهم مع أهداف المستويات الأخرى في الارتقاء بمستوى اللغة الإنجليزية للدارس ليكون الطالب قادراً في نهاية البرنامج على التعامل مع المواد والعلوم التي تدرّس باللغة الإنجليزية داخل البرامج والأقسام الأكاديمية. جميع مستويات برنامج الدورات المكثفة تُقدم بالطريقة التقليدية (لقاءات مباشرة بين الأستاذ والطالب)، و الحضور إجباريٌّ، وعلى الطالب حضور ما لا يقل عن 75% من إجمالي عدد ساعات المستوى.

المراجع[عدل]