هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الجامع الياسر في حق المؤلف وقانون سوق الفن في مصر وفرنسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الجامع الياسر في حق المؤلف وقانون سوق الفن في مصر وفرنسا

كتاب ˮالجـامـع اليـاســر في حق المؤلـف وقانـون سـوق الفـن في مصـر وفرنسـا[1][2][3] من تأليف الباحث/ ياسـر عمر أمين أبو النصـر وهو عبارة عن موسوعة قانونية في إطار فني تكشف النقاب لأول مرة عن وجود قانون حقيقي لسوق الفن في الشرق الأوسط[4][5].يتناول المؤلف من خلالها كل ما يتمخَّض عن سوق الفن التشكيلي في الوطن العربي والعالم أجمع من إشكالياتٍ قانونية وتحدياتٍ وقضايا. والجزء الأول من هذه الموسوعة صدر في مصر عام 2013 عن دار النهضة العربية (القاهرة)، من تقديم المستشار الدكتور/ حسن البدراوى والوزير المفوض الدكتورة/ مها بخيت زكي[6][7].

وفي تقديمها للموسوعة أشارت الوزير المفوض الدكتورة/ مها بخيت زكي: ˮ(...) نجد هنالك عددًا من المؤلفات أثرى المكتبة العربية في مجال حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، ولكن هذا المؤلَّف هو الأول الذي يتناول بالتفصيل شريحةً مهمةً من المبدعين ألا وهى الفنانون التشكيليون، ويغوص في أعماق ودهاليز هذا الفن التشكيلي، ويعرض (من خلاله) النصوص القانونية لحماية أعمال الفنانين التشكيليين، مما يفتح الباب واسعًا أمام رجال القانون والفن معًا لتطوير التشريعات الخاصة بحقوق الفنانين التشكيليين، وسد الثغرات الموجودة في النصوص القانونية في تشريعات حماية حقوق المؤلف، والتي تتناول الفنانين التشكيليين بطريقة موجزة ومختصرة، وهو (هذا المؤلَّف) يعد بدايةً لنقاشٍ قانوني جاد حول قانون حق المؤلف وسوق الأعمال الفنية‟.

ويحاول المؤلف من خلال هذه الموسوعة توجيه الاهتمام إلى موضوع قانون سوق الفن الذي ظل طى النسيان ردحًا طويلاً من الزمن لاسيما أنه يرى أن هناك قانونًا حقيقيًا لسوق الفن في المنطقة العربية بدأ يلوح في الأفق[8] وذلك منذ افتتاح دار كريستيز العريقة للمزادات العالمية فرعًا لها في دبي وتمركز دار سوثبي في الدوحة وتوسع نشاط سوق الفن في البلاد العربية الأمر الذي يدعو إلى أهمية اتخاذ التدابير المناسبة من أجل تنظيمها بدقة وإرساء أسس قوية لقانون سوق الفن العربي، وضرورة الاهتمام بالقواعد الخاصة لهذه السوق المزدهرة، بما ينبغي أن تستحقه من نموٍ ورخاء.

وهذه الموسوعة الجامعة تعد أول مرجع علمي عملي في ميدان قانون سوق الـفن الشاسع في الشرق الأوسط[4] وفي فرنسا[2]؛ حيث تلقي الضوء على جوانب غير مطروقة كالقواعد والعادات والتقاليد والمصطلحات العلمية الهامة – الخاصة بسوق الفن وبالمزادات العالمية – التي يراعونها المتعاملين من تجار اللوحات والمقتنين في شراء الأعمال الفنية تلك التي ترسخت مع الممارسات العملية، بالإضافة إلى عرض الممارسات العملية لدار المزادات العالمية الإنجليزية منها والفرنسية التي تقام في المنطقة العربية، وكذلك شروط البيع الواردة في كتالوجات دار المزادات ومدى أهمية كتالوج البيع في المزادات لبيع الأعمال الفنية بل الأدوات التي تساعد كل مغامر في سوق الفن العربي والدولي على ضمان صحة العمل الفني وتأثيرها الكبير على سوق الفن، لاسيما الكتالوجات والشهادات الخاصة بتوثيق الأعمال واللوحات الفنية هذا من ناحية.

ومن ناحية أخرى يعالج هذا الجزء الأول من الموسوعة النظام القانوني للأعمال الفنية بمختلف شعبها وبجميع أنواعها وتفاريعها؛ سواء كانت مصنفاتٍ للـفنون جميلة أو للـفن معاصر، وتجليِّاتِها في مجالىّ تاريخ الفن والقانون وذلك في إطار دراسة تأصيلية وتحليلية شاملة، يقدم المؤلف من خلالها تحليلاً مفصلاً مبنيًا على نُهُج متعددة التخصصات والمجالات في ضوء القانون المدني وقانون حق المؤلف محاولاً بذلك فتح آفاق الحوار بين القانون وبين المجالات الأخرى كالفن والفلسفة وعلم الاجتماع والتحليل النفسي. وقد حرص المؤلف على إبراز محل حماية قانوني حق المؤلف وسوق الفن على وجه معمق باستخدام الأسلوب الأدبي في إطار فني قانوني ليرسم بذلك ملامحه العامة وخطوطه العريضة، أى الأعمال الفنية التي تنصب عليها الحماية باعتبارها اللبنة الأولى التي تمثل وبحق مركز ثقل قانوني الإبداع وسوق الفن.

المراجع[عدل]

  1. ^ صدور موسوعة الجامع الياسر في حق المؤلف وقانون سوق الفن في مصر وفرنسا | دنيا الرأي نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب الجامـع الياسر في حق المؤلف وقانون سوق الفن في مصر وفرنسا[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 06 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Kitab.ae English
  4. ^ أ ب سوزي شكري، «الجامع الياسر» يرصد عالم تزييف وسرقات اللوحات الفنية، جريدة روزاليوسف اليومية، الثلاثاء 3 يونيو 2014، عدد رقم 2753، ص 9. نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ راجع مقال: أ. د/ أحمد نوار، "قانون سوق الفن"، جريدة الأخبار (ملحق ثقافة وفنون)، يوم الاثنين 15 ديسمبر 2014، عدد رقم 19556، ص 14، حول الجزء الأول من موسوعة: "الجـامـع اليـاســر في حق المؤلـف وقانـون سـوق الفـن في مصـر وفرنسـا".
  6. ^ Nwf.com: الجامع الياسر في حق المؤلف وقانون سوق ال: ياسر عمر أمين أ: كتب نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ http://global.books.com.eg/-7484.html
  8. ^ (كتاب في سطور) صدور موسوعة ˮالجـامـع اليـاســر في حق المؤلـف وقانـون سـوق الفـن في مصـر وفرنسـا‟ للباحث/ ياسر عمر أمين أبو النصـر، مجلة التشكيلي، 19 أكتوبر 2013. نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

انظر أيضًا[عدل]

حسن البدراوى