المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الجريفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2011)

الجريفة بلدة سعودية في منطقة الرياض. وهي من بلدان إقليم منطقة الوشم التاريخي التابعة لمحافظة شقراء

نبذة[عدل]

تعود نشأة بلدة الجريفة إلى زمن بعيد جدا، ولانبالغ إذا قلنا أنها كانت قائمة في عصر صدر الإسلام حسبما تشير إليه المصادر التاريخية والجغرافية، وقد كانت تسمى "الجُــرفَة"في القرن الثالت الهجري ويسكنها بني عدي الرباب، ثم سكنها كما تذكر الروايات قومُ من بني هلال، ثم بعد ذلك سكنها فرع من قبيلة سبيع يسمون"العرينات"، ويبدو أن اسم البلدة صُـغِّـرإلى اسمها الحالي وهو " الجريفة" وذلك بسبب قلة السكان وصغر المساحة.لكن هؤلاء الأخيرين انتقلوا من البلدة بسبب ما وقد كان وجهتهم فيما يبدو إلى بلدة " العطار" الموجودة في إقليم " سدير" المجاورة وتركوا هذه البلدة خالية من السكان.وبعد رحيل العرينات من البلدة وتركها خالية، اشترى حسن بن وضاخ من آل جدي من بني هاجر (جد آل تويم) وخاله من(آل جارالله) هذه البلدة من العرينات بسبعين جديدة، وعمّر الرجلان هذه البلدة من جديد في موقعها الحالي وأخذا في حفر الآبار فكانت أول بئرين هما: بئري (الطويلعة والميح).وبعد استقرار عائلتان (عائلتي حسن بن وضاخ وتعرف ذريته بآل تويم وعائلة ابن جارالله وتعرف ذريته بآل فارس)،ومر زمن ليس بالقليل أخذت الأسر تهاجر إليها من مختلف المدن المجاورة طلباً للمعيشة في هذه البلدة الحديثة.وهكذا قامت هذه البلدة من جديد، وأصبحت مكانا يقصد لطلب العيش، وأخذ السكان في الازدياد، وتعاقب أحفاد حسن بن وضاخ على إمارة البلدة فكان أول امرائها الأمير/محمد بن حسن بن وضاخ عام 1246هـ حسب ماوجد في وثيقة بيع تخص أهالي البلدة، ثم ابنه عبد الله الذي سمي (تويم)، ثم ابنه/عبد العزيز بن تويم، ثم أبنه عبد الله ثم أخاه سعد الذي مكث في الأمارة طويلا حتى عام 1393هـ عندما كف بصره، فخلفه أبنه سليمان والذي توفي عام 1396هـ وقد انتقل خلالها أهالي البلدة من البيوت الطينية القديمة الموجودة آثارها حالياً إلى الغرب منها. أمراءها : آل تويم من بني هاجر

الموقع[عدل]

تقع بلدة الجريفة في خط طول (45.16)ْ شرقا ودائرة عرض (25.32)ْ شمالا، وبهذا فهي واقعة غربي جبل طويق وشرقي نفوذ عريق البلدان في طرفه الشمالي، وتعد هذه البلدة تابعة لمايعرف بإقليم الوشم، وقد قامت البلدة ومزارعها على جانبي مجرى وادي صغير(شعيب)،كما تبعد بلدة الجريفة عن وسط العاصمة الرياض بما يقارب (200)كلم إلى الشمال الغربي منها، وتتبع إداريا بواسطة محافظة شقراء والتي تبعد عن الجريفة حوالي(40)كلم.

انظر أيضاً[عدل]