المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

الجعبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الجعبه)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

قرية الجعبة تقع غرب محافظة بيشة بحوالي ثمانين كيلومتر، ويبلغ عدد سكانها حوالي 7000 نسمة، وهي تقع علي ضفتي وادي رنية وتحيط بالوادي عدد كبير من المزارع تشتهر الجعبة بإنتاجها للتمور والأعناب وبعض الخضروات، وتربية المواشي.

سكان الجعبة[عدل]

يسكن في الجعبة عدد من القبائل وهي:

  • قبيلة الجنبة
  • قبيلة المزايدة.[1]

التعليم بالجعبة[عدل]

المدارس في الجعبة كالتالي : 1. ابتدائية (حنين) أسست عام 1397هـ وهي أول مدرسة بالجعبة للبنين 2. متوسطة وثانوية ((حمزة بن عبد المطلب))بنين عام 1403 3. ابتدائية ومتوسطة وثانوية (حنين)بنات 4. مدرسة الحرف الغربي الابتدائية (بنين)1427 5.ابتدائية ومتوسطة الجليبات (بنين) 1403 6.ابتدائية ومتوسطة الجليبات (بنات) أعلى القرية.

المنشئات الحكومية[عدل]

  • مركز أمارة من عام1403
  • مخفر شرطة
  • مركز صحي
  • جامعان وسوق اسبوعي بيوم الجمعة

ويتم الآن إنشاء مستشفى كبير مع إمكانيه اجراء عمليات بسيطه فيه وكذلك التنويم فيه كما يوجد فيها منتزهات كثيره مثل المصر وهيج وشرس والأصبعة وغيرها

الزراعة بالجعبة[عدل]

تشتهر قرية الجعبه بأنها منطقه زراعيه منتجه للتمور حيث يبلغ عدد النخيل فيها ما يقارب الربع مليون نخله أو يزيد. ومن أنواع التمور التي تزرع في الجعبه الصفري والشكل والبرني وكذلك يزرع فيها الذرة والقمح (البر)ويعتبر القمح بها من اجود أنواع القمح وكذلك يزرع الحبحب.

معالم الجعبة[عدل]

يمر وسط هذه القرية وادي رنية الذي يعتبر من الاوديه الكبيرة في محافظة بيشه. والمنطقه تعد منتجع صحي حيث تجمع بين نسيم الباحة العليل البارد وكذلك دف بيشه بحكم قربها من الباحة وكذلك بيشه وكذلك قربها من منتزهات بلجرشي الجميلة حيث يوجد طريق يربطها مع بلجرشي مباشره وطوله حوالي 50 كم وأكثر المسافة معبدة ويعرف أهلها باكرام الظيوف والترحيبه المشهورة عندهم (ارحبو تراحيب المطر ).

المراجع[عدل]

Flag map of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.