الجفنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجفنية
البلد  السعودية
المكان منطقة القصيم
بداية البناء العصور الإسلامية المبكرة
النوع منطقة تاريخيية

الجفنية منطقة تاريخية أثرية. تقع في منطقة القصيم وسط المملكة العربية السعودية.

الموقع[عدل]

تقع الجفنية على بعد نحو 21 كم إلى الجنوب الشرقي من النقرة٬ وتلالها الأثرية تبعد عن الهجرة نفسها نحو 7 كم باتجاه الجنوب الشرقي تقريبًا٬ أي إلى الشرق من سلسلة جبلية تعرف بـ الأشماق، حيث يخترقها وادي الجفن من الناحية الشمالية الغربية باتجاه الجنوب الشرقي.

الآثار[عدل]

آثار الجفنية تنتشر على مساحة كبيرة من سطح الموقع٬ وتشكل فيما بينها مجموعة من التلال الأثرية والأعلام والمنشآت المعمارية؛ منها بركة دائرية يبلغ قطرها 27 متر وعمقها الحالي 2.20 متر٬ أما سُمك جد ارنها فيبلغ 100 سم٬ وهي مدعمة من الداخل والخارج بدعامات نصف دائرية. لهذه البركة مسيل لاستقبال السيول في ناحيتها الشمالية الغربية٬ وقد زود هذا المسيل بذراع متطاول يشبه السد يحجز المياه صوب البركة. وبجوار البركة بركة أخرى متهدمة ذات شكل دائري يبلغ قطرها 30م٬ وعمقها الحالي نحو 2م٬ ومما يلاحظ أن بين البركتين مجرى حجري ينقل الماء الزائد من البركة العلوية إلى السفلية٬ وهناك في الموقع بركة ثالثة مربعة الشكل طول ضلعها 27.5 متر بنيت في وسط سهل منبسط٬ وقد غطتها السيول ورواسب الأتربة ولم يظهر من جدرانها سوى أطرافها العلوية.

البركة مزودة بأكتاف داخلية لتقوية جدرانها٬ ولها مصب في ركنها الجنوبي الغربي، ويظهر على سطح الموقع كثير من الأساسات الجدارية المبنية باللبن أو بأحجار جرانيتية مع مونة طينية أو جصية محلية٬ وهذه تظهر إما على سطح الأرض المستوية أو على هيئة تلال أثرية واضحة المعالم. ويمكن تمييز آثار عدد من الوحدات المعمارية التي تشكل فيما بينها المنازل السكنية٬ ومنها بقايا قصر كبير الحجم مستطيل الشكل أبعاده (70×60م)٬ وبالقرب منه بقايا مسجد صغير٬ وعلى سطح الموقع الأثري يظهر عدد من كسر الأواني الفخارية والزجاجية بشكل مكثف، مما يدل على أن المنطقة سكنت خلال حقب طويلة في العصور الإسلامية المبكر.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ منطقة القصيم الآثار والمواقع التاريخية موسوعة المملكة العربية السعودية
Pergamon-Museum - Bronzekopf.jpg
هذه بذرة مقالة عن موقع أثري أو تاريخي له علاقة بالسعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.