الجلوبيولين المناعي Rho(دي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الجلوبيولين المناعي Rho(دي)
اعتبارات علاجية
اسم تجاري WinRho, RhoGAM, others
ASHP
Drugs.com
أفرودة
فئة السلامة أثناء الحمل C
الوضع القانوني ?
طرق إعطاء الدواء intramuscular injection
معرفات
ك ع ت J06J06BB01 BB01
كيم سبايدر none N
ترادف Rh0(D) immune globulin, anti-D (Rh0) immunoglobulin
بيانات كيميائية

الجلوبيولين المناعي Rho(D) هو: دواء يستخدم لمنع حصول قلة في الصفيحات مجهولة السبب لدى الناس الذين يحملون العامل الرايزيسي الموجب [1] ، وغالباً ما يعطى أثناء الحمل [1] ، وغالبا ما يمكن أن يعطى للناس ذو العامل الرايزيسي السالب نعطيهم العامل الايجابي في الدم [1] ، وتعطى عن طريق الحقن في العضلات أو الوريد [1] . جرعة واحده تستمر من ٢ الى ٤ أسابيع [1]

من الآثار الجانبية الشائعة الحمى والصداع والألم في موقع الحقن وانحلال خلايا الدم الحمراء [1] والحساسية ومشاكل الكلى وخطر صغير جدا قد تسببه الالتهابات الفيروسية [1] في اولئك الذين يعانون من كمية من انهيار خلايا الدم الحمراء قد تكون كبيرة [1] . استخدامها آمن مع الرضاعه الطبيعية [1] والجلوبيولين المناعي (Rho D) يتكون من الاجسام المضاده للعامل الرايزيسي الموجود علة بعض خلتيا الدم الحمراء [1] ويعتقد أنه يعمل عن طريق منع الجهاز المناعي للشخص من التعرف على هذا مولد الضد [1] .

الموانع[عدل]

النساء اللواتي يحملن العامل الرايزيسي السالب اذا انجبن أطفال مثلهن _يحمل العامل السالب_ ، يجب أن بكون هناك مسبقا منيع لهذا المستضد بالتالي يحملون جسم مضاد للعامل الرايسزيسي  ،وكل النساء ذوات العامل الرايزيسي الموجب يجرى لديهن اختبار حول النمط الظاهري يكون تحت اطار Rh+ ولا يستقبل RhIG .

التاريخ[عدل]

تم تقديم أول علاج من الغلوبولين المناعي ("سكيميد") من قبل أورثو-كلينيكال دياغنوستيكش، وهي شركة تابعة ل جسكيمد، وتمت إدارتها لأول مرة في 29 مايو 1968 لماريان كومينز في تينيك، نيوجيرسي [2] . في عام 1996 زلب بيوبلاسما (جزء من سل بهرينغ) أعطيت موافقة لبيع روفيلاك في أوروبا، وفي عام 2004 تمت الموافقة على روفيلاك في الولايات المتحدة [3] .

المجتمع والثقافة[عدل]

التصنيع والسلامة[عدل]

رو (D) الجلوبيولين المناعي هو مشتق من البلازما البشرية. يتم تصنيع الطريقة الأكثر شيوعا لمكافحة المنتجات D ( وهو شكل من أشكال كوهن الباردة ) طريقة الإيثانول التي وضعت في عام 1950، والتي يمكن أن تسبب مشاكل للمرضى إذا تدار عن طريق الوريد، وهو السبب الرئيسي هو للاستخدام العضلي فقط . الاختلاف في التصنيع هو عملية كرومابلوس التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية التي تستخدم لجعل روفيلاك [4] . (D) الجلوبيولين المناعي قد يؤدي إلى رد فعل تحسسي . يتم اتخاذ خطوات في عملية فحص المانحين البلازما وعملية التصنيع للقضاء على التلوث الجرثومي والفيروسي، على الرغم من أن صغيرة، قد تبقى المخاطر المتبقية للتلوث مع الفيروسات الصغيرة. وهناك أيضا احتمال نظري لنقل البريون المسؤولة عن مرض كروتزفيلد جاكوب، أو غيرها من العوامل المعدية غير معروفة [5] .

طرق الإدارة[عدل]

يمكن أن تدار إما عن طريق الحقن العضلي أو الحقن في الوريد ، يجب إعطاء جرعات متعددة اثناء استخدام الحقن العضلي في مواقع مختلفة أو في أوقات مختلفة ضمن 72 ساعة . أو، يمكن إعطاء الجرعات في الوريد متعددة وفقا للتعليمات في إدراج الحزمة .

انظر ايضا[عدل]

- عامل البندر - فئات الدم - علم المناعة - داء الريسوس


روابط خارجية[عدل]


المراجع[عدل]