الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ليبيا
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
الجماهيرية العربية الليبية
→
1977 – 2011 ←
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
علم
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
شعار
النشيد : الله أكبر

عاصمة طرابلس
نظام الحكم جماهيرية
اللغة الرسمية العربية
الديانة إسلام سني
المجموعات العرقية العرب والأمازيغ
الأخ القائد ومرشد الثورة
معمر القذافي 1 مارس 197720 أكتوبر 2011
الانتماءات والعضوية
الأمم المتحدة (أبريل 1977–16 سبتمبر 2011)  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
التاريخ
الفترة التاريخية العصور الحديثة
التأسيس 2 مارس 1977  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
حل الجمهورية الليبية 1 مارس 1977
مقتل معمر القذافي 20 أكتوبر 2011
المساحة
2009 1٬759٬530 كم² (679٬358 ميل²)
السكان
2009 6٬365٬563 نسمة
     الكثافة: 3٫6 /كم²  (9٫4 /ميل²)
بيانات أخرى
العملة دينار ليبي LYD
المنطقة الزمنية ت ع م+02:00
جهة السير يمين
رمز الإنترنت ly.
رمز الهاتف الدولي 218+

اليوم جزء من  ليبيا

الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى وهو الاسم الرسمي للدولة الليبية خلال الفترة الممتدة بين 2 مارس 1977م حتى سقوط طرابلس بيد قوات الثوار الليبيين 20آب/أغسطس 2011م.

التسمية[عدل]

و ترد في الاسم الرسمي للدولة الليبية، الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية . أضيفت إليها العظمى بعد الغارة الأمريكية في 14 نيسان/أبريل 1986 م، باعتبار ليبيا قد تحدت دول عظمى. ويعد مصطلح الجماهيرية من أفكار معمر القذافي التي طرحها في الكتاب الأخضر. وردت كلمة جماهيرية أول مرة في الثاني من آذار/مارس عام 1977م فيما يعرف بوثيقة إعلان سلطة الشعب.

التاريخ[عدل]

تم إعلان قيام سلطة الشعب وحل الجمهورية الليبية في 2 مارس سنة 1977. وقد قام القذافي بتأليف الكتاب الأخضر الذي أصبح بمثابة الدستور للجماهيرية. اتسمت علاقات الجماهيرية الخارجية عموماً بالعداء تجاه الغرب مما أدى إلى عدة مواجهات مع الولايات المتحدة في البحر المتوسط. كما اتهم القذافي برعاية وتمويل منظمات صنفت كإرهابية في الشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية وآسيا.

بعد أشهر من بدء الصراع الليبي سنة 2011 تمكن المعارضون للقذافي من السيطرة على العاصمة طرابلس، فنقلت العاصمة إلى سرت في 1 سبتمبر 2011 حتى سقوطها ومقتل القذافي وكبار قادته في 20 أكتوبر.[1]

نظام الحكم[عدل]

القذافي بالزي العسكري مرافقا جمال عبد الناصر

تحت حكم العقيد معمر القذافي أعلن أن نظام الحكم يسمى (نظام جماهيري) لتصبح تسمية ليبيا الرسمية آنذاك «الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية» وأنه «يعتمد على ما سماه الديمقراطية المباشرة». الوحدة الأساسية في نظام الحكم الجماهيري هي المؤتمرات الشعبية الأساسية، حيث يوجد مؤتمر في كل حي سكني أو قرية يضم كل المواطنين البالغين سن 18 من الذكور والإناث يلتقون في تجمع يسمى كومونة حيث يقسم كل الشعب الليبي على 30 ألف كومونة تضم كل كومونة عدد 100 شخص من الرجال والنساء المقيمين في نفس الحي.[2]المؤتمرات الشعبية الأساسية تنعقد ثلاث مرات في السنة. الاجتماع الأول يخصص عادة لجدول الأعمال المفصل للاجتماعين التاليين. في الاجتماع الثاني يناقش المؤتمر الشعبي الأساسي يقرر بخصوص المواضيع المتعلقة بجدول الأعمال المحلي الداخلي بينما الثالث يختص بكلا المجالين المحلي والدولي. يكون لكل مؤتمر شعبي أساسي لجنة شعبية (مجلس وزراء محلي) يقوم بتنفيذ قرارات المؤتمر على مستوى الحي، خلال المؤتمر الشعبي الأساسي يتم نقاش المواضيع بالجدول بالجلسة الأولى ويقوم الأعضاء بتحرير القرارات والتصويت عليها، التصويت يتم علناً سواء عن طريق رفع الأيدي أو مباشرة بالصوت. يُسير جلسات المؤتمر أمانة يتم اختيارها من قبل الحاضرين وتقوم هذه الأمانة بصياغة القرارات كما تشارك الأمانة في جلسات مؤتمر الشعب العام، ومجموع أمانات المؤتمرات واللجان الشعبية والروابط النقابات والاتحادات المهنية تكون مؤتمر الشعب العام. مؤتمر الشعب العام يقوم باختيار أمانة لتترأس الجلسات وتوقع على القوانين بأمر من المؤتمر وتستلم أوراق اعتماد ممثلي الدول الأجنبية، تتكون من خمسة أعضاء ويختار المؤتمر الأمانة العامة: وتشمل أمين عام وأمين لشؤون المرأة، وأمين لشؤون المؤتمرات الشعبية وأمين لشؤون النقابات والاتحادات المهنية والروابط الحرفية، وأمين للشؤون الخارجية. كما يختار السلطة التنفيذية (اللجنة الشعبية العامة).

وقد عرف القذافي الجماهيرية:

«على أنها النظام الذي يحكم فيه الناس انفسهم؛ دون وصاية، عن طريق المؤتمرات الشعبية الأساسية؛ أي على المستوى الأساسي للمكان سواء كانت المدينة أو القرية أو الحي السكني (الكومونة الجماهيرية). ويقسم الناس في كل منطقة إلى مؤتمرات شعبية أساسية (تختار أمانتها لتسير المؤتمر الشعبي ولجنتها الشعبية لتنفيذ ما يصدره المؤتمر من قرارات)، وتجتمع المؤتمرات الشعبية سنويا في دورة لوضع جدول الأعمال ودورة لمناقشته ودورة لمناقشة القضايا المحلية في إطار المؤتمر الشعبي الأساسي.»

القوات المسلحة[عدل]

قوات الشعب المسلح هو الاسم الرسمي للقوات المسلحة الليبية

التقسيمات الادارية[عدل]

التقويم الليبي[عدل]

أرخ في الجماهيرية بالتقويم الشمسي ولكن على أساس وفاة النبي محمد بن عبد الله التي كانت سنة 632 م. باعتبارها الحدث الأهم (حسب وجهة النظر الرسمية) الذي انقطع فيه الاتصال والتخاطب بين السماء والأرض، وليس المراحل التاريخية من مسيرة الدعوة الإسلامية كالهجرة وغيرها. ويسمى التقويم الذي يؤرخ بميلاد المسيح بـ (مسيحي). وبتسمية ليبية للشهور بدلاً من التسمية القديمة للتقويم الجريجوري مثل مارس أو أغسطس، والتي هي أسماء لآلهة وأباطرة رومان.[3]

بعد سقوط نظام الجماهيرية[عدل]

بعد سقوط الجماهيرية عاش الليبيون في حالة من الانفلات الأمني الشديد وتصفية حسابات بين الليبيين.[4]

تسمية الشهور الشمسية[عدل]

وللتوضيح فإن سنة 2001 ميلادية، تقابلها سنة 1369 من وفاة الرسول محمد بن عبد الله.

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "في انتظار عوْدة العلاقات التجارية مع ليبيا... تفاؤل يشُـوبه الحَذَر". مؤرشف من الأصل في 2020-03-08.
  2. ^ "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2011-12-16. اطلع عليه بتاريخ 2011-10-21.
  3. ^ "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2011-12-16. اطلع عليه بتاريخ 2011-10-21.
  4. ^ رأي: غياب القانون في ليبيا بعد عامين على رحيل القذافي نسخة محفوظة 21 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.