الجمعية الأمريكية للملحنين والمؤلفين والناشرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الجمعية الأمريكية للملحنين والمؤلفين والناشرين
ASCAP logo.svg
صورة الشعار
معلومات عامة
الجنسية
التأسيس
النوع
 Incomplete list.svg القائمة ...
منظمة غير ربحية — performing rights organization (en) ترجم — حقوق النشر الجماعية — عمل تجاريشركة عدل القيمة على Wikidata
المقر الرئيسي
موقع الويب
(الإنجليزية) www.ascap.comالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المنظومة الاقتصادية
مناطق الخدمة
أهم الشخصيات
المؤسسون
 Incomplete list.svg القائمة ...
فيكتور هربرت
إرفينغ برلين
لويس هيرش
جون ريمون هابل
Gustave Kerker (en) ترجم
غلين ماكدونغ
George Maxwell (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata

الجمعية الأمريكية للملحنين والمؤلفين والناشرين (بالإنجليزية: American Society of Composers, Authors and Publishers)‏ أو فقط ASCAP /ˈæskæp/ هي منظمة أمريكية غير ربحية لحقوق الأداء (PRO) تحمي حقوق النشر الموسيقية لمنتسبيها من خلال مراقبة العروض العامة لموسيقاهم، سواء أكانت مسجلة أو أداء المباشر، وتعويضهم وفقا لذلك.[2]

تجمع الجمعية رسوم الترخيص من مستخدمي الموسيقى، ثم توزعها على أعضائها. وهي جاءت نتاج حل وسط حماية لحقوق منتجي الموسيقى، فعندما يتم بث أغنية لا يتعين على من قام ببثها أن يدفع لصاحب حقوق الطبع والنشر مباشرة، كما لا يتعين على منشئ الموسيقى إصدار فاتورة استخلاص لمحطة إذاعية لاستخدام أغنيته.

في عام 2012، جمعت الجمعية ما يزيد عن 941 مليون دولار أمريكي كرسوم ترخيص ووزعت 828.7 مليون دولار من حقوق الملكية لأعضائها، مع نسبة نفقات عمل بلغت 11.6 في المئة من المجموع. اعتبارا من يوليو 2018، شملت عضوية الجمعية أكثر من 670,000 من مؤلفي الأغاني والملحنين وناشري الموسيقى ومع أكثر من 11 مليون عمل مسجل.[3][4]

في الولايات المتحدة تتنافس الجمعية مع أربعة محترفين آخرين هم Broadcast Music، Inc، وجمعية ومؤلفي المسرح الأوروبي (SESAC)، وحقوق الموسيقى العالمية، وحقوق الموسيقى الاحترافية.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "قاعدة بيانات معرفات البحث العالمية" (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 1 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |access-date= (مساعدة)
  2. ^ "Statement of the Department of Justice on the Closing of the Antitrust Division's Review of the ASCAP and BMI Consent Decrees". Department of Justice: 2. August 4, 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "ASCAP 2012 Annual Report" (PDF). Ascap.com. مؤرشف من الأصل (PDF) في 03 سبتمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ May 9, 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  4. ^ "About ASCAP". Ascap.com. مؤرشف من الأصل في 09 أكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ May 9, 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
Eighth notes and rest.png
هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.