الجمهورية الاشتراكية السوفياتية الباشكيرية ذاتية الحكم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الجمهورية الاشتراكية السوفياتية الباشكيرية ذاتية الحكم
Flag of the Bashkir ASSR.svg
 
علم
Coat of Arms of Bashkir ASSR.png
 
شعار
SovietUnionBashkir.png
 

تاريخ التأسيس 14 يونيو 1922[1]،  و20 مارس 1919[2]  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
 البلد Flag of the Soviet Union.svg الاتحاد السوفيتي  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى جمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية (يونيو 1922–11 أكتوبر 1990)[3]  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات
العاصمة أوفا  تعديل قيمة خاصية (P36) في ويكي بيانات
تاريخ الإلغاء 11 أكتوبر 1990  تعديل قيمة خاصية (P576) في ويكي بيانات
الجوائز
ملاحظات  

الجمهورية الاشتراكية السوفياتية الباشكيرية ذاتية الحكم ((بالباشقيرية: Башҡорт Автономиялы Совет Социалистик Республикаhы)‏. (بالروسية: Башкирская Автономная Советская Социалистическая Республика)‏، Bashkirskaya Avtonomnaya Sovetskaya Sotsialisticheskaya Respublika )؛ المعروف أيضا باسم باشكيريا السوفيتية أو ببساط باشكيريا كانت جمهورية اشتراكية سوفيتية ذاتية الحكم داخل روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية. حاليا يعرف باسم باشكورتوستان.[4]

كانت الجمهورية الباشكيرية الاشتراكية السوفيتية أول جمهورية سوفيتية تتمتع بالحكم الذاتي في جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية.[5]

أعضاء حكومة الباشكير، 20 يونيو 1920

الموقع[عدل]

تحتل الجمهورية مساحة 143,600 كـم2 (55,400 ميل2) في الركن الجنوبي الشرقي الأقصى من روسيا الأوروبية، يحدها من الشرق جبال الأورال وضمن سبعين كيلومتراً من الحدود الكازاخية في أقصى الجنوب.

التاريخ[عدل]

استوطن المنطقة الباشكيريون الأتراك الين كانوا من البدو الرحل من السهوب خلال هيمنة القبيلة الذهبية في القرن الثالث عشر. وصل الروس في منتصف القرن السادس عشر، حيث أسسوا مدينة أوفا، عاصمة الجمهورية الآن. اندلعت العديد من الانتفاضات المحلية معارضةً لاستوطان العدد المتزايد من السكان الروس في القرون التي تلت ذلك. تخلى الباشكير أخيرًا عن حياة البدو الرحل في القرن التاسع عشر، حيث تبنوا أسلوب الحياة الزراعي الذي لا يزال وسيلة دعمهم الأساسية. اختفى الهيكل الاجتماعي التقليدي للعشائر إلى حد كبير. الديانات الغالبة لسكان الباشكير هي الإسلام، الذي تبنته الأغلبية، والأرثوذكسية الروسية. في عام 1919 كانت ساحة الباشكيريا، التي كانت ساحة قتال رئيسية للحرب الأهلية الروسية، أول منطقة عرقية تُعتبر جمهورية تتمتع بالحكم الذاتي في روسيا في ظل الحكومة الشيوعية الجديدة. أعلنت الجمهورية سيادتها داخل الاتحاد السوفيتي في 11 أكتوبر 1990 بصفتها الجمهورية الباشكيرية الاشتراكية السوفيتية، وفي عام 1992 أعلنت استقلالها التام. بعد ذلك بعامين، وافق باشكورتوستان على البقاء ضمن الإطار التشريعي للاتحاد الروسي، شريطة الاتفاق على مجالات الاختصاص المتبادلة.

الاقتصاد[عدل]

تتمتع الجمهورية بموارد معدنية غنية، خاصة البترول والغاز الطبيعي وخام الحديد والمنغنيز والنحاس والملح وحجر البناء. بنت الحكومة السوفيتية مجموعة متنوعة من الصناعات الثقيلة على قاعدة الموارد. لا تزال مهن الباشكير التقليدية في تربية الماشية وتربية النحل أنشطة اقتصادية مهمة.

انظر أيضا[عدل]

  • سكرتير أول للحزب الشيوعي في الباشكير

المراجع[عدل]

  1. ^ https://science.openrepublic.ru/ru/articles/51346/
  2. ^ http://bre.mkrf.ru/geography/text/1857907
  3. ^ https://pravo.ru/arbitr_practice/courts/823/
  4. ^ "Башкирская Автономная Советская Социалистическая Республика" ["جمهورية الباشكير الاشتراكية السوفيتية المستقلة".]. bse.sci-lib.com. مؤرشف من الأصل في 4 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Большой Советской Энциклопедии [الموسوعة السوفيتية الكبرى] (باللغة الروسية). 4. 1950. صفحة 347. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]