الجمهورية الطرابلسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجمهورية الطرابلسية
الجمهورية الطرابلسية
→ Flag of Italy (1861-1946).svg
1918 – 1922 Flag of Italy (1861-1946).svg ←
الجمهورية الطرابلسية
علم
عاصمة العزيزية
نظام الحكم جمهورية
اللغة العربية
الديانة الإسلام
التشريع
السلطة التشريعية مجلس الشورى
التاريخ
الفترة التاريخية ما بين الحربين العالميتين
التأسيس 1918
الزوال 1922


الجمهورية الطرابلسية انشـأت في الجزء الغربي من ليبيا حيث تم الاتفاق على إعلانها بجامع فطرة [بحاجة لمصدر] في مدينة مسلاتة في 16 نوفمبر سنة 1918م ولم تستمر لفترة طويلة.

تبلورت فكرة تكوين الجمهورية الطرابلسية عقب هزيمة دول المحور في الحرب العالمية الأولى وتوقف الدعم التركي- الألماني للمقاومة الليبية ضد الاحتلال الإيطالي. وقد بدأت الفكرة في مدينة مصراتة على أثر اجتماع بين كل من الشيخ سليمان باشا الباروني ورمضان السويحلي وكذلك عبد النبي بالخير وأحمد المريض .

البداية[عدل]

في 16 أبريل 1916 وصل إلى قصر حمد بمصراتة سليمان الباروني، قادماً في غواصة ألمانية من الآستانة يحمل فرمانا من السلطان رشاد الخامس بتعيينه واليًـا على طرابلس. كانت تركيا قد تنازلت عن ليبيا لإيطاليا في معاهدة أوشي، لكنها ارتأت -أي تركيا- إبان الحرب العالمية الأولى أن تفتح جبهة مناوشات مع الإنجليز على الحدود المصرية كجزء من المجهود الحربي ضد بريطانيا. ومن هنا جاء تأييدها للباروني في طرابلس والسيد أحمد الشريف في برقة. وكان سياسة الترك والألمان هو اذكاء نار الثورة في طرابلس واستئنافها في برقة إن أمكن وذلك لشغل أكبر عدد ممكن من الجيوش الإنجليزية والإيطالية. وسرعان ما بعث الباروني برسالة إلى الأعيان يبلغهم قرار السلطان بإعادة ضم ليبيا إلى الخلافة. والقرار شكلى وغير فعال.

نهاية الجمهورية[عدل]

قضى على أحلام الشرفاء الوطنيين الأحرار في الاستقلال فلقد دامت جمهورية من 16 نوفمبر 1918 إلى 1 يونيو 1919 أي فقط ستة شهور ونصف الشهر بإنشاء حكومة الإصلاح الوطني من قبل ملك إيطاليا فيكتور عمانويل الثالث بإصداره مرسوما في 1 يونيو 1919 يقضى بمنح الجنسية الإيطالية لغير المسيحي تسمى "تشيداتنيا" ومعناها الطليان المسلمين أو " المطلينين" هذا المرسوم عرف بالقانون الأساسي لسنة 1919 وأيضا ينص على تشكيل حكومة في طرابلس الغرب يرأسها الوالى الايطالى وبعضوية ثمانية اشخاص من "تشيدانتانيا " يصدر بتعيينهم قرار من الوالي الإيطالي.

جاء هذا المرسوم بعد المفاوضات التي قام بها بعض مشايخ القبائل مع المستعمر الايطالى في شهر مارس من سنة 1919 بخلة الزيتونة وقد افضت هذه الاجتماعات إلى صلح سواني بن ادم.

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  • تاريخ الفتح العربي في ليبيا، للزاوي.