الجميزة (بيروت)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شارع غورو في منطقة الجميزة

منطقة الجميزة هي منطقة سكنية وتجارية في مدينة بيروت العاصمة اللبنانية. مؤلفة من أربع مناطق عقارية تحدها مناطق المرفاء والصيفي والرميل والمدور.

وتاريخيا، هي من أول ضواحي بيروت التي تشكلت حول سور المدينة القديم. وكانت نقطة الوصل في بيروت بين مدن طرابلس وصيدا والداخل السوري الذي يعرف بالشام. ويعتبر شارع الجميزة الذي يمر بالمنطقة من أقدم وأطول شوارع لبنان عند إنشائه. وفي الحي العديد من الأبنية الأثرية والشواهد على الحقبات التي مرت بها البلاد مثل بقايا بيروت العثمانية والمملوكية والصليبية. وحاليا، يعتبر الشارع من أهم شوارع الحياة الليلية في بيروت.[1][2]


التسمية[عدل]

سميت المدينة تيمنا بشجر الجميز الذي ينتشر في شوارع ومناطق لبنان. وللتسمية روايتان. فالأولى ترد الاسم إلى شجرة جميز ضخمة كان يتفيأ تحتها الرجال ويتسامرون في لعب الورق وطاولة النرد ومنثما قطعت لبناء مقهى سمي بمقهى الجميزة. والرواية الثانية تقول أن أحد الحكام قطع شجرة جميز ضخمة كانت في المكان لاستعمال حطبها.[3] ويقال أن الاسم القديم للمتطقة كان «البيارة»، وهي كلمة لبنانية عامية تعني مجموعة من الأبار المائية، ولذلك لوجود العديد من الأبار في المنطقة.

تاريخ ومعالم المنطقة[عدل]

درج مار نقولا والمعروف بدرج الجميزة

يوجد في المنطقة درج أثري قديم يعتبر من معالم بيروت الأثرية. وهي كانت منطقة حرفية تنتج أجران الكبة ومشروب العرق والصابون. وفيها الكثير من المدارس العريقة مثل «السانت فاي» والفرير والثلاث أقمار. وبني فيها أول مسرح عربي هو مسرح مارن النقاش. [4]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "الجميزه.. شارع شاهد على العراقة والمعاصرة في بيروت". RT Arabic (بar-AR). Archived from the original on 2019-12-11. Retrieved 2018-06-04.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ Semaan, Albert (30 Apr 2015). "A magical place in Beirut". Wall Street International (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2018-01-20. Retrieved 2018-06-04.
  3. ^ Jean-Charles. "الجمَّيزة". www.yabeyrouth.com (بar-AA). Archived from the original on 2016-12-20. Retrieved 2018-06-04.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  4. ^ "مشاهد من الجمّيزة وتاريخها الذي لا يعرف نهاية! - هنادي الديري". An-Nahar. 7 نوفمبر 2014. مؤرشف من الأصل في 2015-01-17. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-04.