يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الجنزير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جَنزير على جرافة
جرار زراعي بجَنزير مطاطي يُخفف من انضغاط التربة
مركبة روسية مُجنزرة مصممة للعمل على الجليد و المستنقعات.

الزنجير (بالفارسية: زنجیر) وتعني السِّلْسِلَةُ، والعامَّةُ تقول له الجَنزير[1][2] أو المسار هو نظام لدفع المركبات يُستخدم في المركبات المُجنزرة، و يعمل على نطاق مستمر لوحات الجنزير مدفوع بعجلتين أو أكثر. مساحة السطح الكبيرة للوحات الجنزير توزع وزن المركبة أفضل من الإطارات الفولاذية أو المطاطية على المركبة العادية، مما يتيح للمركبات المُجنزرة بإستمرارية إجتياز الأرض اللينة مع إحتمالية أقل للتوقف بسبب الغرق.

يمكن صنع الجنازير الحديثة بأحزمة ناعمة من المطاط الصناعي، مُعززة بأسلاك فولاذية، في حالة الآلات الزراعية الخفيفة. النوع الكلاسيكي الأكثر شيوعًا هو جنزير صُلب مصنوع من ألواح فولاذية (مع أو بدون و سادات مطاطية) ، ويسمى أيضًا جنزير كاتربيلر أو جنزير دبابة، [3] وهو مفضل لمركبات البناء القوية و الثقيلة و المركبات العسكرية .

تُعتبر الألواح المعدنية المجنزرة شديدة التحمل و مقاومة للتلف، لا سيما بالمقارنة مع الإطارات المطاطية. يوفر السطح الواسع للجنزير قوة شد علي الأسطح الناعمة و لكنه يمكن أن يُلحق الضرر بالأسطح المرصوفة، لذلك يمكن أن تحتوي بعض الجنازير المعدنية على وسادات مطاطية مثبتة للاستخدام على الأسطح المرصوفة. بالإضافة للأحزمة المطاطية الناعمة، تطبق معظم الجنازير آلية صلبة لتوزيع الحمل بالتساوي على المساحة الكاملة بين العجلات لتقليل التشوه و الضغط إلى أدنى حد، بحيث يمكن حتى لأثقل المركبات التحرك بسهولة ، تمامًا مثل القطار على مساراته المستقيمة.

أعلنت شركة هورنزبي و أولاده عن شكل الجنزير لأول مرة في عام 1904 ، ثم اشتهر الشكل من قِبل شركة كاتربيلر تراكتور، مع ظهور الدبابات خلال الحرب العالمية الأولى. أما اليوم، يتم إستخدامه بشكل شائع في مجموعات متنوعة من المركبات، بما في ذلك عربات الثلوج و الجرارات و الجرافات و الحفارات و الدبابات . يمكن إرجاع فكرة الجنازير إلى ثلاثينيات القرن التاسع عشر (1830s).

First Chain Tracked Tractor

(1905, Richard Hornsby & Sons)
Hornsby Chain Tracked Tractor

(1907 enhanced Version)

هولت و كاتربيلر[عدل]

شركة Caterpillar Inc. جرافة D9 T الحديثة بمحرك عالي.
كاتربيلر D9 هاي درايف
لاحظ ضرس محرك الأقراص المرتفع ، من مزايا آلات تحريك التربة الكبيرة [4]

الهندسة[عدل]

رسم تخطيطي للتعليق المُجنزر. (1 = عجلة القيادة الخلفية (دفع خلفي) ، 2 = جنزير ، 3 = بكرات رجوع ، 4 = عجلة قيادة أمامية (دفع أمامي) ، 5 = عجلات طريق ، 6 = تباطؤ)
عجلة ضرس على دبابة.

البناء و التشغيل[عدل]

يتم بناء الجنازير الحديثة من روابط سلسلة معيارية تشكل معًا سلسلة مغلقة. يتم توصيل الوصلات بمفصلة، مما يتيح للجنزير أن يكون مرنًا و يلتف حول مجموعة من العجلات لعمل حلقة لا نهاية لها. غالبًا ما تكون روابط السلسلة واسعة ، و يمكن أن تكون مصنوعة من سبائك صلب المنغنيز للحصول على قوة و صلابة عالية و مقاومة للتآكل. [5]

مراجع[عدل]

  1. ^ د. هلا أمون، معجم تقويم اللغة و تخليصها من الأخطاء الشائعة، دار القلم، ص. 314.
  2. ^ Team, Almaany، "تعريف و شرح و معنى زنجير بالعربي في معاجم اللغة العربية المعجم الوسيط - معجم عربي عربي صفحة 1"، www.almaany.com (باللغة الإنجليزية)، اطلع عليه بتاريخ 15 فبراير 2022.
  3. ^ "The Tank Tread Was His Baby"، Popular Science (June): 63، 1944، مؤرشف من الأصل في 13 مارس 2017، اطلع عليه بتاريخ 24 أغسطس 2011.
  4. ^ "Cat's elevated sprocket that changed the dozer market"، Equipment Journal، 17 سبتمبر 2017، مؤرشف من الأصل في 18 مايو 2021.
  5. ^ "Austenitic Manganese Steels"، مؤرشف من الأصل في 08 مارس 2012، اطلع عليه بتاريخ 24 أغسطس 2011.