بعض المعلومات هنا لم تددق، فضلًا ساعد بتدقيقها ودعمها بالمصادر اللازمة.

الجنينة (البصرة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الجنينة منطقة تقع في قلب مدينة البصرة في العراق بالقرب من شط العرب وهي إحدى المناطق الشعبية الجميلة التي يسكنها أبناء البصرة.وتعني الجنينه وهي تصغير لكلمه جنه..وفيها سوق الجنينة والكثير من المدارس والمعاهد ومنها معهد الفنون الجميلة.يوجد فيها جامع من أهم جوامع المدينة.وهو جامع الكرناوي الذي أسس في سنه 1964 علي يد المرحوم عبد الرزاق الكرناوي. كذلك سمي الشارع المحايد له باسم شارع الكرناوي. ويحيط بحي الجنينة أحياء كثيرة منها حي الأندلس وحي الجمهورية وحي الضباط. ومن شوارعها المهمة شارع البهو الذي يصل بين منطقتي الجنينة والجبيلة ويضم العديد من المحال التجارية التي تقدم مختلف خدماتها حتى ساعات متأخرة من الليل. وتقع جنينة بالقرب من البصرة تايمز سكوير وهي إحدى المناطق الشعبية الجميلة التي يسكنها أبناء البصرة. يسكنها العديد من أبناء الطائفة الأرمنية، وكانو يشكلون الأغلبية فيها. ومن أشهر الشخصيات العراقية التي كانت تسكن الجنينة هي الفنانة الأرمنية سيتا هاكوبيان. والجنينة هي تصغير كلمة "جنة".

أهميتها[عدل]

تكمن أهمية المنطقة بموقعها المتميز حيث يقع فيها سوق الجنينة من أهم اسواق البصرة وثانوية المتميزات ومدرسة المحاربين من أقدم مدارس البصرة حيث تاسست عام 1951 ويقع ايضا فيها شارع الكرناوي الذي يضم جامع الكرناوي وهو من اقدم جوامع البصرة واهمها بالاضافة الى مدارس شط العرب الاهلية الخاصة التي تخرج منها نخبة من الاوائل والمتميزين على جمهورية العراق ومدارس النخيل الاهلية وقربها من اكبر المجمعات التسوقية والترفيهية في العراق بصرة تايمز سكوير وشارع البهو الذي يربطها بمنطقة الجبيلة التجارية.

يسكنها العديد من أبناء الطائفة الأرمنية وكانو يشكلون الأغلبية فيها. ومن أشهر الشخصيات العراقية التي كانت تسكن الجنينة هي الفنانة الأرمنية سيتا هاكوبيان.
يحيط بحي الجنينة أحياء كثيرة منها حي الأندلس وحي الجمهورية وحي الضباط. وفيهاشوارعها المهمة شارع البهو بين منطقتي الجنينة والجبيلة.

تتكون الجبيلة من عدة مناطق:

  1. الجبيلة أو الرباط الكبير: تقع فيها مقبرتان الاولى لموتى البريطانيين والثانية لموتى الهنود وفيها قرى كثيرة واسماء متعددة تبتدئ من شمال نهر الرباط حتى منطقة المعقل وكانت هذه الاراضي في العهد العثماني منقطعة من المارة كغيرها من قرى البصرة لفقدان الامن والطرق وعدم وجود الجسور وعند الاحتلال البريطاني اتخيذت جميع هذه المنطقة وخصوصا جهتها الغربية معسكراكبيرا للحملة البريطانية لغزو العراق قديما.
  2. الحكيمية.
  3. الصوفية.
  4. المفتية.
  5. الخربطلية.
  6. جبيلة الرياحي.

((موسوعةتاريخ البصرة)) لمؤلفه الشيخ عبدالقادر باشا اعيان العباسي

Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (مايو 2016)
Flag-map of Iraq.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في العراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.