جودو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الجودو)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جودو
جيغورو كانو (يمين) و كيوزو ميفون (يسار)

بلد المنشأ  اليابان
المؤسس الدكتور جيغورو كانو
مستمدة من جيو جتسو
مشاهير اللعبة طاهر حبيب الله يف
رياضة أولمبية منذ 1964 للرجال و 1992 للنساء
صورة لتمثال كانو أمام الكودوكان.

الجُودُو (柔道 jūdō؟، بمعنى "الطريقة اللينة") أو الجيدو هي رياضة وفلسفة أنشأها في اليابان الدكتور جيغورو كانو في 1882.[1][2][3] طور كانو هذه الرياضة انطلاقا من الفن القتالي جيو جتسو بعد أن حذف منه العديد من التقنيات الخطيرة وجعله بهذه الطريقة أكثر ملائمة للممارسة الرياضية.مما فتح الباب أمام هذه الرياضة بالدخول إلى الألعاب الأولمبية. ترتكز روعة هذه اللعبة عند محبيها بأن السيطرة على الخصم وشل حركته تكون في أوقات كثيرة أفضل من ايذائه. سنة 1882 ميلادية قام كانو بتأسيس مدرسته لتعليم الجودو والمسمات كودوكان في طوكيو وتعني كلمة كودوكان مكان تعليم الطريق. ومن الناحية الفلسفية أو الأخلاقية التي يقوم عليها الجودو فهو يقوم على مبدئين اثنين:

  • jita-kyoei: التعاون والتفهم المتبادل للوصول إلى سعادة الجميع
  • sei-ryoku-zenyo: الاستثمار الاقتصادي للعقل والبدن

يطلق على المباراة بين اللاعبين "راندري" ويرتدي كل لاعب منهم بدلة مهيئة لهذه اللعبة وتوجد في مباريات الجيدو ثلاث أنواع للنقاط "الإيبون" "ippon" وهي الضربة القاضية، ومن يحقق نقطة الإيبون أولاً يكون ربح المقابلة حتى وإن لم ينته وقت المقابلة. ثم توجد الوزاري والتي تحتسب كنصف نقطة ويكون بذلك تحقيق نقطتي وزاري مساي للإيبون. كما يوجدأيضا نقطة يوكو مساوي لنقطه الايبون والوزاري وهي ربع نقطه أيضا نقطة الكوكا وهي أقل من الإيبون والوزاري واليوكو.

وإذا تعادل اللاعبين أثناء المقابلة، يتم اللجوء إلى ما يسمى بالنقطة الذهبية، أي أن أول من يسجل نقطة لصالحه هو الفائز في المباراة. وتعتبر النقطة الذهبية قانوناً جديداً في الجودو، استخدمت في أولمبياد عام 2004.


مصطلح جودو[عدل]

مصطلح "جودو" يتكون من 2 كانجي. المدلول الأول المرونة، التكيف (柔، jū؟)، والثانية على الطريق، المبدأ (道، dō؟)، يمكن ترجمتها على أنها "طريقة المرونة"، أو مبدأ التكيف.

تاريخ[عدل]

إن رغبة جيغورو كانو، مؤسسها، هو تعميم طريقة لتحسين استخدام مواردها البدنية والعقلية من خلال اتخاذ كنقطة انطلاق تدريس كوريو (المدارس التقليدية القديمة)، تينشين شينيو ريو وكيتو ريو، كان يمارس لمدة 6 سنوات. وتقول الأسطورة أن إنشاء مبادئ الجودو، كان مستوحى من مشهد الأشجار مغطاة بالثلوج، خلال فصل الشتاء القاسي، مشيرا إلى أن فروع الكرز ردت بشكل مختلف إلى القصب (هذه الأسطورة هي في الواقع أن إنشاء جو جيتسو جيدا قبل إنشاء الجودو.

تقنيات[عدل]

تصنيف[عدل]

الجودو رياضة مختلفة وممتيزة صراحة:

  • تقنيات الإسقاط التي تهدف إلى عدم توازن الخصم لجعله يسقط على الأرض، إلى الوراء، الجبهة أو الجانب: ناجي وازا التي نجد:
  • مجموعة تقنيات الوقوف: تاتشي وازا
  • تقنيات الساق: أشي وازا
  • تقنيات الذراع (الكتف): تي وازا
  • تقنيات الورك: كوشي وازا
  • مجموعة تقنيات الأضاحي: سوتيمي وازا حيث يقرر ممارس التضحية توازنه لاسقاط خصمه.
  • تقنيات التضحية في محور: ماي سوتيمي وازا من بينها نجد "المجلس الياباني" الشهير (تومو السباحة)
  • تقنيات التضحية على الجانب: يوكو سوتيمي وازا
  • تقنيات لف: ماكيكومي وازا
  • تقنيات السيطرة تهدف إلى السيطرة على الخصم: كاتامي وازا التي نجد:
  • التقنيات التي تمارس على الأرض: ن وازا
  • تقنيات الشلل: أوساي كومي وازا، والتي تحدث عندما يكون الخصم مستلقيا على ظهره، على حد سواء الكتفين على الأرض (على عكس نظام القتال جوجوتسو حيث يتم احتساب الشلل على البطن).
  • تقنيات الخنق: شيم-وازا، والتي قد تنطوي على الجهاز التنفسي مما تسبب في التخلي عن الخصم بسرعة (هاكا-جيم على سبيل المثال)، أو نظام الدم من الرقبة (كما سانكاكو-جيم)، وأسرع للتصرف ولكن أيضا أكثر خطورة.
  • تقنيات خلع: كانسيتسو وازا، تلبس فقط على الكوع (كما أود-غاتام و واكي-غاتام).

يسمح أيضا تقنيات التفكك والخنق واقفا (في تاتشي وازا)، على الرغم من نادرا ما ينظر إليها واستخدامها في المنافسة. والواقع أن اللائحة تحظر جلب هذه الأساليب إلى الأرض، الأمر الذي يزيد من صعوبة وضعها.

بعض الكاتا (أشكال) الجودو تتطلب أيضا ممارسة تقنيات ضرب (أتيمي وازا). نجد

  • الركلات (جيري)،
  • اللكمات (تسوكي)
  • ضربات حافة اليد (شوتو).

لا يسجل أي نقطة.

أشكال التدريب[عدل]

طفلان يتدربان على تقنيات الجودو

أصغر جودوكا يمارس رياضته بطريقة ممتعة بفضل التدريبات في شكل الألعاب التي اقترحها المدرب الذي يساعدهم على اتخاذ الثقة في أنفسهم واكتشاف أجسامهم التي تتطور منخ خلال التدريبات. أحد الخطوات الأساسية هو تعلم السقوط، أوكيمى. وسوف تصبح أكثر أمنا، وأكثر مرونة وأقوى للتحضير للمنافسات في المستقبل ومعبر الصف التالي.

وعادة ما يحدث التنقل من لأحزمة في نهاية الموسم مع معلمه (لجميع الصفوف حتى الحزام البني)، والذي يطلب من الطالب القيام بأداء بعض التقنيات التي تعلمها خلال الموسم. هذه التقنيات هي التي يتعين القيام بها مع الزميل: توري، واحد الذي يمسك، ووك واحد الذي "يتلقى" عمل زميله.

الأحزمة والرتب المعتمدة في الجودو[عدل]

أحزمة التلاميذ[عدل]

الرتبة 9. Kyu 8. Kyu 7. Kyu 6. Kyu 5. Kyu 4. Kyu 3. Kyu 2. Kyu 1. Kyu
الاسم Ku-kyū Hachi-kyū Shichi-kyū Roku-kyū Go-kyū Shi-kyū San-kyū Ni-kyū Ichi-kyū
اللون أبيض أبيض-أصفر أصفر أصفر-أرجواني أرجواني أرجواني-أخضر أخضر أزرق بني
الشكل Ceinture blanche.png Ceinture blanc jaune.png Ceinture jaune.png Ceinture jaune orange.png Ceinture orange.png Ceinture orange verte.png Ceinture verte.png Ceinture bleue.png Ceinture marron.png
السن الأدنى 5 سنوات 7 سنوات 8 سنوات 9 سنوات 10 سنوات 11 سنة 12 سنة 13 سنة 14 سنة

أحزمة المعلمين[عدل]

الرتبة 1. Dan 2. Dan 3. Dan 4. Dan 5. Dan 6. Dan 7. Dan 8. Dan 9. Dan 10. Dan
الاسم Sho-dan Ni-dan San-dan Yon-dan Go-dan Roku-dan Nana-dan Hachi-dan Ku-dan Jū-dan
اللون أسود أسود أسود أسود أسود أبيض-أحمر أبيض-أحمر أبيض-أحمر أحمر أحمر
الشكل Ceinture noire.png Ceinture noire.png Ceinture noire.png Ceinture noire.png Ceinture noire.png Ceinture blanc rouge.png Ceinture blanc rouge.png Ceinture blanc rouge.png Ceinture rouge.png Ceinture rouge.png
السن الأدنى 15 سنة 17 سنة 20 سنة 24 سنة 29 سنة - - - - -

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "INT. JUDO FEDERATION : IJF Referee Commission : REFEREEING RULES ALTERATIONS : TEST EVENT ON WC JUNIOR BANGKOK'08" (PDF). Judoinfo.com. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 2016-03-03. اطلع عليه بتاريخ 21 فبراير 2016. 
  2. ^ "MMA Fan's Guide to Grappling: Judo". Bloody Elbow. 2013-07-15. اطلع عليه بتاريخ 22 فبراير 2016. 
  3. ^ Jonathan Snowden (2012-04-11). "The Gentle Way Part II: Olympians Ronda Rousey and Rick Hawn Adapt to MMA". Bleacher Report. اطلع عليه بتاريخ 21 فبراير 2016.