الجيش الاوكراني الغاليسي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صورة لأفراد من الجيش الأوكراني الجاليكي عام 1918

كان الجيش الأوكراني الغاليسي عسكرية جمهورية غرب أوكرانيا الشعبية اثناء وبعد الحرب بين بولاند والاتحاد السوفيتي.[1][2] في البداية، كان اسمه الجيش الغاليسي، ولكن لإنه كان غير راض عن التحالف بين أوكرانيا وبولاند، انضم لجيش انتون دينيكين (جنرال روسي من الجيش الأبيض الذي قاتل الشيوعيين خلال الحرب الأهلية الروسية)، وبعد ذلك تُغَيَر اسمه إلى «الجيش الأوكراني الغاليسي». في عام ١٩٢٠، اِنضم للجيش الأحمر الشيوعي، وبعد ذلك تُغيَر إسمه إلى الجيش الأوكراني الغاليسي الاحمر. لإن اِنشَق الكثير من الجنود في الجيش الأوكراني الغاليسي الأحمر إلى القوات المناهضة للشيوعية في اوكرانيا وبولاند، الغت الحكومة الشيوعية هذا الجيش، واِعتَقَلت ضباطه وأعدمت بعضهم. أما الآخرين فاُرسِلوا إلى معسكرات اعتقال في بولاند.

حصل الجيش الأوكراني الغاليسي على اسلاحه من سمتودعات نمساوية بالإضافة إلى الجنود النمساويين والألمانيين السابقين الذين ذهبوا إلى غاليسيا بعد نهاية الحرب العالمية الأولى بالإضافة إلى تفكك الدول المركزية. ولكن، كانت مراكز الصناعة النمساوية العسكرية بعيدةً عن غاليسيا، وبالتالي كان إرسال التعزيزات صعبة، وإدت هذه المصاعب إلى هزيمة الغالسيين في حربهم ضد بولاند.

كانت حكومة غرب اوكرانيا جيدة التنظيم وتمكنت من الحشد مئة ألف جندي في ربيع ١٩١٩، وكان اربعون في المائة منهم مستعدين للحرب. بسبب فقر في اوكرانيا، كان عديد الضباط في هذا الجيش صغيرا. في الجى ش النمساوي المجري، كان اوكرانان اثنان فقط من ألف ضابط (على سبيل المقارنة، كان هناك سبعة وعشرون ضابط بولاندي). وبالتالي، رغم أن كانت جمهورية غرب اوكرانيا الشعبية من بقايا النمسا والمجر، اعتمدت الحكومة على الضباط من الجيش الروسي السابق، مثل جنرال مايخيلوا اوميليانوفيتش. علاوة على ذلك، كان الكثير من الضباط في هذا الجيش من ألمانيا ونمسا، وبالتالي، كانت اللغة الألمانية لغة تواصل المشترك في الجيش. ولكن، رغم هذه المحاولات، كان اثنين فقط في المائة من الجنود في الجيش الأوكراني الغاليسي ضباط.

في يونيو في العام ١٩١٩، كان الجيش الأوكراني الغاليسي في ذروته. في هذه الفترة، تألف من أكثر من سبعين الف جندي (يشمل هذا العدد الاحتياطيات). كانت خيالتها ضعيفةً لكن المدفعية (من الجيش النمساوي المجري السابق) قويةً. الجيش الأوكراني الغاليسي كان لديه سيارتين مدرعتين وسيطر على قطارين مدرعين. القوات الجوية لهذا الجيش كان لديها أربعين طائرة، وحتى أبريل في العام ١٩١٩ كانت أقوى من القوات البولاندية.

كانت «رماة سيتش» نخبة الجيش الأوكراني الغاليسي خلال الحرب ضد بولاند. أُسِّست في العام ١٩١٤ وخلال الحرب العالمية الأولى كانت جزء من العسكرية النمساوية المجرية وقاتلت ضد الإمبراطورية الروسية. في ذروتها كان لديها ٨٦٠٠ جندي ولكن لم يقاتل كلهم في غاليسيا.

علاوة على ذلك، كانت هناك كتيبة يهودية وحصلت على مجندين من الطلاب اليهود في الجامعات والثانويات في تيرنوبيل. أُسِّسَت في يونيو في العام ١٩١٩ وكان لديها ١٢٠٠ جندي وساهمت في القتال ضد القوات البولاندية في يوليو وبعد ذلك قاتلت ضد الجيش الأحمر. بسبب وباء حمى نمشية، قُتِل الكثير من الجنود، وأما الناجيون فعُينوا في الوحدات الأخرى في الجيش بعد إسقاط الكتيبة اليهودية.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن الجيش الاوكراني الغاليسي على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 2023-04-05.[وصلة مكسورة]
  2. ^ "معلومات عن الجيش الاوكراني الغاليسي على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 2021-11-26.