الجيل الرابع من أنظمة ألعاب الفيديو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


في تاريخ ألعاب الفيديو، بدأ الجيل الرابع من أنظمة ألعاب الفيديو (أو كما يشار إليه بكثرة حقبة 16-بت) في 30 أكتوبر 1987 بإصدار بي سي إنجن الياباني من شركة إن إي سي (معروف في أمريكا الشمالية باسم توربو غرافيكس-16). برغم أن شركة إن إي سي قد أصدرت أول منصة لهذه الحقبة، إلا أن المبيعات قد سيطرت عليها منصتي الشركتين نينتندو و‌سيغا في أمريكا الشمالية: سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم (سوبر فايمكوم في اليابان) و‌ميغا درايف. أُصدرت منصات محمولة آنذاك منها غيم بوي - في 1989 - و‌سيجا جيم جير - في 1990.

استطاعت نينتندو الاستفادة من نجاحها في الجيل السابق - الثالث - وتمكنت من الفوز بأكبر حصة من السوق العالمية في الجيل الرابع أيضًا. سيغا، مع ذلك، كانت ناجحة للغاية في هذا الجيل وأطلقت سلسلة جديدة، باسم القنفذ سونيك، لتنافس ألعاب سلسلة سوبر ماريو الخاصة بنينتندو. أصدرت شركات أخرى منصات في هذا الجيل، ولكن لم تحقق أي منها النجاح المطلوب للمنافسة. ومع ذلك، بدأت شركات أخرى بملاحظة نضج صناعة ألعاب الفيديو وشرعت بالتخطيط لإصدار منصاتها الخاصة مستقبلاً. كالأجيال السابقة، لم تكن تزال وسائط الألعاب متوفرة في المقام الأول على خراطيش روم، بالرغم من أنظمة الأقراص الضوئية الأولى - مثل فيليبس سي دي-آي - قد أُصدرت ونجحت نجاحًا محدودًا.

بزوغ الجيل الخامس من أنظمة ألعاب الفيديو، حوالي 1994، لم يقلل بشكل ملحوظ من شعبية منصات الجيل الرابع لسنوات قليلة. في 1996، مع ذلك، حدث هبوط كبير في مبيعات الأجهزة من هذا الجيل وتناقص عدد ناشري البرمجيات التي تدعم أنظمة الجيل الرابع،[1] واللذان قد أديا إلى هبوط في مبيعات البرمجيات في السنوات اللاحقة. وأخيرًا، انتهى هذا الجيل بتوقف إنتاج منصة نيو جيو في 2004.

الاختلافات بين الجيل الثالث والرابع[عدل]

بعض الميزات التي تتميز بها منصات الجيل الرابع عن منصات الجيل الثالث تتضمن:

بالإضافة إلى كذلك، في حالات محددة، تميزت أجهزة الجيل الرابع بهذه الأشياء:

أنظمة منزلية[عدل]

توربو غرافيكس-16[عدل]

توربو غرافيكس-16

بي سي إنجن كانت نتيجة التعاون بين هادسن سوفت و‌إن إي سي وأُطلق في اليابان في 30 أكتوبر 1987، باسم بي سي إنجن. أُطلق في أمريكا الشمالية في 29 أغسطس 1989.

في البداية، كان بي سي إنجن ناجحًا إلى حد كبير في اليابان، جزئيًا بسبب الإصدارات المتاحة بالصيغة التي كانت حديثة حينئذٍ سي دي-روم. أصدرت إن إي سي إضافة للسي دي في 1990 وبحلول 1992 قد أصدرت نظامًا هجينًا من توربو غرافيكس وسي دي-روم يُعرف باسم تربو دو.

في الولايات المتحدة، استخدمت إن إي سي بونك - رجل كهف يضرب رأسه - على أنه تعويذتها وأبرزته في معظم دعايا تربوغرافكس من 1990 وحتى 1994. كان استقبال المنصة في البداية حسنًا، وخاصةً في الأسواق الكبيرة، ولكنها فشلت في شق طريقها إلى المناطق الحضرية الأصغر حيث لم يكن لشركة إن إي سي الكثير من ممثلي المتاجر أو ترويج مركز للمتاجر.

فشلت توربو غرافيكس-16 في الاحتفاظ بزخم مبيعاتها أو صناعة تأثير كبير في أمريكا الشمالية.[2] توقفت صناعة توربو غرافيكس-16 ونظامها الهجين تربو دو في أمريكا الشمالية بحلول عام 1994، برغم من استمرار كمية صغير من البرمجيات في التدفق للمنصة.

ميغا درايف[عدل]

الإصدار الثاني من ميغا درايف

أُصدرت منصة ميغا درايف في اليابان في 29 أكتوبر 1988.[3] أُصدرت المنصة في مدينتي نيويورك و‌لوس أنجلوس في 14 أغسطس 1989 باسم سيغا جينيسيس، وفي باقي أمريكا الشمالية في وقت لاحق من ذلك العام.[4] وأُطلق في أوروبا وأستراليا في 30 نوفمبر 1990 باسمه الأصلي.

بنت سيغا حملتها التسويقية حول تعويذتها الجديدة القنفذ سونيك،[5] مما دفع ميغا درايف ليصبح «أروع» بديل لمنصة نينتندو[6] واخترع مصطلح «معالجة الانفجار» ليقترح أن ميغا درايف قادر على التعامل مع الألعاب بحركة أكبر من سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم.[7] كانت إعلاناتهم غالبًا عدائية، مما أدى إلى ظهور إعلانات مثل «جينيسيس يفعل ما لا تفعله نينتندو» و«سيغا! اصرخ».[8]

عندما أُصدرت لعبة صندوق الألعاب مورتال كومبات للإصدار المنزلي على ميغا درايف ونينتندو إنترتينمنت سيستم، قررت نينتندو أن تحجب نطح اللعبة، ولكن أبقت سيغا على المحتوى في اللعبة، عبر رمز أدخلته في شاشة البداية. تلقى إصدار سيغا من مورتال كومبات مراجعات عامة أكثر إيجابية في صحافة الألعاب وبِيع منه أكثر من 3 أمثال إصدار سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم. أدى هذا أيضًا إلى جلسة استماعية في الكونغرس للتحقيق بشأن تسويق ألعاب الفيديو العنيفة للأطفال، وإلى إنشاء اتحاد البرمجيات الرقمية التفاعلية و‌مجلس تقدير البرمجيات الترفيهية (إي إس آر بي).[9] استنتجت سيغا أن مبيعاتها المتوفقة لإصدارها من مورتال كومبات غلبتها الخسارة الناتجة في ثقة المستهلك، وألغت إصدار اللعبة في إسبانيا لتفادي أي جدل مستقبلي.[10] بوجود نظام التقييم الجديد من إي إس آر بي، أعادت نينتندو النظر بموضعها لإصدار مورتال كومبات 2، وهذه المرة أصبحت الإصدار المفضل لدى المراجعين.[11][12] ذكرت خدمة تتبع مبيعات التجزئة للألعاب أنه أثناء شهر التسوق الرئيسي نوفمبر 1994، 63% من منصات ألعاب الفيديو 16-بت التي بِيعَت كانت منصات سيغا.[13]

لم تكن المنصة مشهورة في اليابان (حيث كانت منصة بي سي إنجن تفوقها مبيعًا)، ولكنها تمكنت من بيع 40 مليون وحدة حول العالم. بأواخر عام 1995، كانت سيغا تدعم 5 منصات مختلفة وإضافتين، واختارت سيغا إنتربريزس لإيقاف ميغا درايف في اليابان للتركيز على سيغا ساترن.[14] بينما كان هذا منطقيًا للسوق الياباني، كان الأمر كارثيًا في أمريكا الشمالية: كان سوق ألعاب ميغا درايف أكبر بكثير من سوق ألعاب ساترن، ولكن تُرِكَت سيغا دون المخزون والبرمجيات لتلبي الطلب.[15]

سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم[عدل]

إصدار أمريكا الشمالية لسوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم (النموذج الأول).

كان مديرو نينتندو في البداية معارضين لتصميم نظام جديد، ولكن بمجرد انتقال السوق إلى معدات جديدة، رأت نينتندو تآكل النصيب التي تستحوذ عليه من السوق والتي بنته بوجود نينتندو إنترتينمنت سيستم.[16] أُصدرت منصة الجيل الرابع لنينتندو، والتي تسمى سوبر فاميكوم، في اليابان في 21 نوفمبر 1990؛ بِيعت الشحنة الأولية لنينتندو المكونة من 300,000 وحدة في خلال ساعات.[17] وصلت الآلة إلى أمريكا الشمالية باسم سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم في 23 أغسطس 1991،[ملحوظة 1] وأوروبا وأستراليا في أبريل 1992.

بصرف النظر عن المنافسة الشرسة مع منصة ميغا درايف، استحوذ سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم في النهاية على المركز الأول في المبيعات، بمقدار 49.10 مليون وحدة حول العالم،[23] وسيبقى مشهورًا في الجيل الخامس من أنظمة ألعاب الفيديو.[24] تحدد موقع نينتندو في السوق بمنصتها المتزايدة في قدرات الصوت والصورة،[25] بالإضافة إلى منتجاتها الحصرية مثل إف زيرو و‌ستار فوكس (ثعلب النجوم) و‌دونكي كونغ كانتري و‌سوبر ماريو كارت و‌سوبر ماريو ورلد و‌ذا ليجند أوف زيلدا: آه لينك تو ذا باست (أسطورة زيلدا: وصلة إلى الماضي) و‌سوبر مترويد.

كومباكت ديسك إنتراكتيف (سي دي-آي)[عدل]

فيليبس سي دي-آي

أُعلن عن تصميم سي دي-آي في أواخر ثمانينيات القرن العشرين، وأُصدرت أول الأجهزة المتوافقة مع التصميم في 1991. كانت نقطة البيع الرئيسية لفيليبس سي دي-آي أنها تعد أكثر من آلة ألعاب ويمكن استخدامها لاحتياجات الوسائط المتعددة. بمقتضى اتفاق بين نينتندو في فيليبس حول إضافات السي دي الفاشلة لمنصة سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم، وكان لفيليبس أيضًا الحق باستخدام بعض سلاسل نينتندو. كان سي دي-آي إخفاقًا تجاريًا وتوقف في 1998، وقد بِيع منه فقط مليون وحدة حول العالم بصرف النظر عن الشراكات العديدة والإصدارات المتعددة للجهاز، والتي صنعها بعض المصنعين الآخرين.

نيو جيو[عدل]

نيو-جيو

أصدرت إس إن كي منصة نيو جيو في 1990، وكانت إصدرًا منزليًا من منصة صندوق الألعاب الكبيرة. وبالمقارنة بتنافس المنصات، كان لدى نيو جيو رسوميات وصوتيات أفضل بكثير، ومع ذلك فسعر الإطلاق المانع والذي بلغ 649.99 دولار أمريكي والألعاب بالتجزئة التي تتعدى أسعارها 250 دولار جعلت من المنصة متاحة في السوق المتخصصة فقط. أُصدر إصدار أقل سعرًا، يقدر بمبلغ 399.99 دولار، لم يتضمن بطاقة ذاكرة أو لعبة محزومة أو ذراع تحكم إضافية.

الإضافات[عدل]

تنافست نينتندو وإن إي سي وسيغا أيضًا في ملحقات المعدات لمنصاتها في هذا الجيل. كانت إن إي سي أول من تصدر نظام القرص المدمج لتوربو غرافيكس في 1990. كان يُباع بسعر 499.99 دولار للتجزئة عند الإصدار، ولم يكن يحظى بشعبية شرائية، ولكن كان مسؤولاً بشكل كبير عن نجاح المنصة في اليابان.[26] أُصدر سيغا سي دي بسعر عالٍ بشكل غير اعتيادي (300 دولار عند إصداره) ومكتبة محدودة من الألعاب. كان هناك إضافة فريدة لمنصة سيغا ألا وهي سيغا تشانل، وهي خدمة مبنية على الاشتراكات (صورة من توصيل الألعاب على الإنترنت) يستضيفها مزودو التلفاز المحليون. كانت تتطلب عتاد حاسوبي متصل بخط سلكي ومنصة ميغا درايف.

حاولت أيضًا نينتندو مرتين بساتيلافيو و‌سوبر غيم بوي. كان ساتيلافيو هو خدمة أقمار اصطناعية أُصدرت فقط في اليابان وكان سوبر غيم بوي محولاً كهربيًا لسوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم والذي سمح لألعاب غيم بوي بالظهور على التلفاز ملونة. كان لنينتندو - التي تعمل مع سوني - خططًا كذلك لإنشاء مشغل سي دي-روم لسوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم (خطط نتج عنها نسخةً من نموذج لبلاي ستيشن)، ولكن قررت في النهاية عدم الخوض في ذلك المشروع، واختارت التعاون مع فيليبس في تطوير الإضافة بدلاً من ذلك (على عكس الاعتقاد الشائع، كان فيليبس سي دي-آي غير متعلق بالمشروع).

الاستيراد الأوروبي والأسترالي[عدل]

الأخضر – إن تي إس سي
الأزرق – بال أو سيتحول إلى بال
البرتقالي – سيكام
الزيتوني – لا توجد معلومات

كان الجيل الرابع هو أيضًا الحقبة عندما أصبح شراء ألعاب الولايات المتحدة المستوردة معترفًا بها أكثر في أوروبا، وبدأت المتاجر العادية ببيعها. تمتلك منطقة بال معدل تحديث بمقدار 50 هرتز (مقارنةً بمقدار 60 هرتز لمنطقة إن تي إس سي) ودقة رأسية بمقدار 625 خط متشابك (576 فعال)، مقارنةً بمقدار 525/480 بالنسبة إن تي إس سي. ولأن سرعة المحاكاة لأنظمة الألعاب المعاصرة كانت مرتبطةً مباشرةً بخرج معدل الأطر، والتي بدورها متزامنة مع معدل تحديث التلفاز، فهذا يعني أن اللعبة ستعمل ببطء أكثر على تلفاز بال. الأعدد الأقل للخطوط الرأسية في إشارة إن تي إس سي سيؤدي أيضًا إلى شرائط سوداء تظهر أعلى تلفاز بال وأسفله.

وكذلك، أُصدرت ألعاب فيديو تقمص الأدوار قليلة في أوروبا لأن السوق لهذا النوع لم يكن بحجم السوقين الياباني والأمريكي، وزيادة الوقت والمال اللازمين للترجمة لأن ألعاب تقمص الأدوار أصبحت أكثر نصوصًا، بالإضافة إلى الحاجة المعتادة لتحويل الألعاب إلى مقياس بال، وغالبًا ما جعل توطين الألعاب في أوروبا مجازفة غالية بالنسبة لمردود محتمل قليل.[27][28] ونتيجة لذلك، اقتصرت إصدارات ألعاب تقمص الأدوار على الألعاب التي توطنت لأمريكا الشمالية، وهكذا قل مقدار الترجمة المطلوبة.[28]

ألعاب الولايات المتحدة الشهيرة المتسوردة آنذاك تضمنت فاينل فانتازي 4 (والمعروفة في الولايات المتحدة باسم فاينل فانتازي 2) و‌فاينل فانتسي 6 (والمعروفة في الولايات المتحدة باسم فاينل فانتسي 3) و‌سر مانا و‌ستريت فايتر 2 و‌كرونو تريغر و‌سوبر ماريو أر بي جي. أُصدرت لعبتا سر مانا وستريت فايتر 2 رسميًا في أوروبا.

مقارنة[عدل]

اسم توربو غرافيكس-16 ميغا درايف سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم نيو جيو
المُصنِّع إن إي سي سيغا نينتندو إس إن كي
صورة


السعر عند الإطلاق (دولار أمريكي) US$199.99 (ما يعادل $418 في 2020) US$189.99 (ما يعادل $397 في 2020) US$199.99 (ما يعادل $380 في 2020) US$649.99 (الإصدار الذهبي) (ما يعادل $1٬235 في 2020)

US$399.99 (الإصدار الفضي) (ما يعادل $760 في 2020)

تاريخ الإصدار اليابان 30 أكتوبر 1987
أ.ش. 29 أغسطس 1989
أوروبا 1990
اليابان 29 أكتوبر 1988
أ.ش. 14 أغسطس 1989
أوروبا 30 نوفمبر 1990
اليابان 21 نوفمبر 1990
أ.ش. 23 أغسطس 1991[ملحوظة 1]
أوروبا 11 أبريل 1992
اليابان 18 يونيو 1991
أ.ش. 18 يونيو 1991
أوروبا 1991
الوسائط
  • خرطوشة
  • خرطوشة
  • بطاقة بيانات (اليابان وأوروبا)[29]
الألعاب الأكثر مبيعًا مغامرة بونك[30] القنفذ سونيك (15 مليون)[31] سوبر ماريو ورلد، 20 مليون (حتى 25 يونيو 2007)[32] ساموراي شوداون
توافقية رجعية ماستر سيستم (باستخدام محول القدرة الأساسي) نينتندو إنترتينمنت سيستم (غير مرخص، باستخدام سوبر 8)
غيم بوي (باستخدام سوبر غيم بوي)
ملحقات (التجزئة)
  • تربوغرافكس-سي دي (1988)
  • بطاقة نظام (1988)
  • بطاقة نظام ممتاز (1991)
  • بطاقة آركيد (1994)
  • تربوتاب (1987)
  • تربوستيك
  • تربوبوستر
  • تربوبوستر بلس
  • بي سي إنجن سوبرغرافكس (1989)
  • تربودو (1991)
  • نيو جيو كونترولر برو
  • بطاقة ذاكرة نيو جيو
معالج

إضافات:

رقاقة إس إيه-1 المعززة:

  • 65سي816 مخصص من نينتندو
    10.74 ميغاهرتز (4.5 أمر لكل ثانية)
بطاقة الرسوميات

سوبرغرافكس:

  • إتش يو سي6260
  • 2× إتش يو سي6270إيه
  • متحكم أولوية الفيديو إتش يو سي6202

التحديثات:

  • ريكوه بي بي يو1 (وحدة معالجة الصور 1)
  • ريكوه بي بي يو2 (وحدة معالجة الصور 2)[41]

رقاقات التحسين:

  • إس.إن.كي إل.إس.بي.سي2-إيه2 (مولد خط نقوش وواجهة ذاكرة مصورة)[45]
  • إس.إن.كي برو-بي0 (وسيط لوحة)[46][47]
رقاقات الصوت

إضافة سي دي:

إضافات:

سوني إيه بي يو (وحدة معالجة الصوت)
  • إس-إس إم بي (سوني إس بي سي700 8-بت)
  • إس-دي إس بي (دي إس بي 16-بت)
ياماها واي أم 2610
الذاكرة (رام)

التحديثات:

  • إضافة سي دي: 64 كيبيبايت ذاكرة ديناميكية رئيسية، 64 كيبيبايت ذاكرة ديناميكية صوتية
  • إضافة سوبر سيستم كارد: 64 كيبيبايت ذاكرة ديناميكية، 192 كيبيبايت ذاكرة ساكنة
  • إضافة سوبر سي دي: 256 كيبيبايت ذاكرة ساكنة، 64 كيبيبايت ذاكرة ديناميكية، 2 كيبيبايت ذاكرة ساكنة احتياطية
  • إضافة آركيد دو كارد: 2048 كيبيبايت ذاكرة صفحات ديناميكية، 192 كيبيبايت ذاكرة ساكنة[48]
  • إضافة آركيد برو كارد: 2240 كيبيبايت+192 كيلوبايت
  • سوبرغرافكس: 32 كيبيبايت ذاكرة رئيسية، 128 كيبيبايت ذاكرة مرئية
  • دو: 256 كيبيبايت ذاكرة ساكنة، 64 كيبيبايت ذاكرة مرئية، 8 كيبيبايت ذاكرة عمل

التحديثات:

  • رقاقة إس في بي: 128 كيبيبايت ذاكرة ديناميكية، 2 كيبيبايت ذاكرة مخبأة، 1 كيبيبايت ذاكرة معالج إشارة رقمية[51]
  • إضافة سي دي: 512 كيبيبايت ذاكرة رئيسية، 256 كيبيبايت ذاكرة مرئية، 64 كيبيبايت ذاكرة صوتية، 16 كيبيبايت ذاكرة مخبأة، 8 كيبيبايت ذاكرة داخلية احتياطية[52]
  • خراطيش رام احتياطية: 8 كيبيبايت إلى 512 كيبيبايت [33]
  • إضافة 32إكس: 256 كيبيبايت ذاكرة رئيسية، 256 كيبيبايت ذاكرة مرئية
  • 128 كيبيبايت ذاكرة ديناميكية رئيسية
  • 64 كيبيبايت ذاكرة ساكنة مرئية
  • 64 كيبيبايت ذاكرة ساكنة زائفة صوتية

رقائق تحسين:

  • إس إيه-1: 2 كيبيبايت ذاكرة
  • سوبر إف إكس: 32 إلى 128 كيبيبايت ذاكرة ساكنة[44]
  • سوبر إف إكس 2: 64 إلى 128 كيبيبايت ذاكرة ساكنة[44]
  • 64 كيبيبايت ذاكرة ساكنة رئيسية
  • 74 كيبيبايت ذاكرة ساكنة مرئية
  • 2 كيبيبايت ذاكرة ساكنة صوتية[45]
فيديو

التحديثات:

  • إضافة سي دي: فيديو كامل الحركة[55]
  • سوبرغرافكس: 128 نقش متحرك على الشاشة، 32 نقش متحرك لكل خط مسح، طبقتان من النقوش المتحركة، خلفيتان من الخرائط البلاطية ذات التمرير المنظري، 512 لون على الشاشة
  • الدقة: 256×224 إلى 320×240 (تقدمي)،[56] 320×448 إلى 320×480 (متداخل)
  • نقوش متحركة: 80 على الشاشة، 20 لكل خط مسح، أحجام 8×8 إلى 32×32، 16 لون لكل نقش متحرك،[57] عدد صحيح لتقريب النقوش المتحركة،[58] تقليب نقوش[59]
  • خريطة بلاطية: مستويا تمرير منظري بمؤثرات تمرير خطي وصفي[60] وقلب للبلاط[59]
  • الألوان على الشاشة: 64[36] إلى 75[60] (قياسي)، 192 (ظل أو تسليط الضوء)،[36] 512 (أبعاد 160×224)[60]
  • لوحة الألوان: 512 (قياسي)، 1536 (ظل أو تسليط الضوء)[36]

التحديثات:

  • الدقة: 256×224 إلى 256×239 (تقدمي)، 512×448 إلى 512×478 (متداخل)
  • نقوش متحركة: 128 على الشاشة، 32 لكل خط مسح، أحجام 8×8 إلى 64×64، 16 لون لكل نقش متحرك، تقليب نقوش[41]
  • خريطة بلاطية: 2–4 مستويات تمرير منظري (دقة منخفضة)، أو 1–2 مستويات تمرير عمودي (دقة عالية)، أو مستوى محجم ومدور (مود 7)[41]
  • الألوان على الشاشة: 256 (1–3 مستويات دقة منخفضة)، 128 (4 مستويات)، 128 إلى 160 (دقة عالية)[41]
  • لوحة الألوان: 32,768 (لون عالٍ 15-بت)

رقاقات التحسين:

  • سوبر إف إكس: 2,000 تظليل مسطح مضلع لكل ثانية، 1,000 إكساء مضلع لكل ثانية[64]
  • سوبر إف إكس 2: 4,000 تظليل مسطح مضلع لكل ثانية، 2,000 إكساء مضلع لكل ثانية
  • كابكوم سي إكس 4: حسابات تدوير النقوش المتحركة لكل مؤثرات الإطار السلكي
  • دي إس بي-1: تحجيم ومتقدم وتدوير عبر مود 7
  • دي إس بي-2: قابلية تحجيم متحركة (ديناميكية) ومؤثرات شفافة
  • دي إس بي-3: فك ضغط تيار البت، وتحويل رسوميات مستوى البت
  • دي إس بي-4: مسافة الرسم
الصوت

إضافة سي دي:

صوت مجسم مع:

التحديثات:

  • رقاقة إس في بي: قناتان تضمين عرض النبضة[38]
  • إضافة سي دي: 8 قنوات تضمين نبضي مرمز (16-بت، 32 كيلوهرتز)،[39] قناة بث كتاب أحمر (16-بت، 44.1 كيلوهرتز)
  • إضافة 32إكس: تضمين عرض النبضة 10-بت، صوت محيطي
صوت مجسم مع:
  • 8 قنوات نمذجة تكيف
  • صوت 16-بت، معدل استعيان 32 كيلوهرتز
صوت مجسم مع:
  • 4 قنوات أو أصوات مركبة معدلة
  • 3 قنوات أو أصوات من الموجات المربعية
  • مولد ضجيج أبيض
  • 6 قنوات نمذجة تكيف (12-بت) بمعدل استعيان 18.5 كيلوهرتز[70]
  • قناة نمذجة تكيف (16-بت) بمعدل استعيان 1.8 إلى 55.5 كيلوهرتز[70]

أنظمة تدعم الأقراص المدمجة[عدل]

ترتيب المبيعات حول العالم[عدل]

النظام الوحدات المباعة مرجع
سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم 49.1 مليون [73]
ميغا درايف 35.25 مليون [ملحوظة 2]
توربو غرافيكس-16 10 ملايين [79]
فيليبس سي دي-آي مليون [80]
نيو جيو إيه إي إس 980,000 [81]
نيو جيو سي دي 570,000 [81]

أنظمة محمولة[عدل]

أول الأنظمة المحمولة التي أُصدرت للجيل الرابع كان غيم بوي، في 21 أبريل 1989. واستمر في الهيمنة على مبيعات الأنظمة المحمولة بهامش كبير للغاية، بالرغم من تباينه المنخفض وشاشته أحادية لون الإضاءة في حين أن الأنظمة المنافسِة كانت ملونة. انطلقت ثلاث سلاسل كبرى على غيم بوي: تتريس، تطبيق غيم بوي القاتل؛ وبوكيمون وكيربي. بتغيير بعض التصميمات (مثل غيم بوي بوكت، وغيم بوي لايت) والمعدات (مثل غيم بوي كلر)، استمر بالإنتاج حتى عام 2008، مستفيدًا من استمراره لمدة 18 عامًا.

تضمن أتاري لينكس رسوميات ملونة سريعة المعدات وإضاءة خلفية والقدرة على ربط 16 وحدة كحد أقصى معًا لتعطي مثالاً على اللعب الشبكي المبكرة في حين أن الأجهزة المنافِسة استطاعت ربط جهازين فقط أو أربعة أجهزة (أو لم تستطع الربط على الإطلاق)،[82] ولكن قِصر حياة بطاريته نسبيًا (تقريبًا 4 ساعات ونصف على مجموعة من الخلايا القلوية، في مقابل 35 ساعة لغيم بوي) وثمنه الباهظ ومكتبة ألعابه الضعيفة جعلت منه أقل الأنظمة المحمولة مبيعًا في التاريخ، بأقل من 500 ألف نسخة مباعة.[83][84]

ثالث أهم نظام محمول من أنظمة الجيل الرابع كان غيم غير. تميز بقدرات رسومية أفضل بالمقارنة بماستر سيستم (ألوان أفضل، ولكن أبعاد أقل) وبمكتبة ألعاب جاهزة باستخدام محول «ماستر-غير» للعب بالخراطيش من المنصة القديمة وفرصة التحول إلى تلفاز محمول باستخدام محول توليف رخيص، ولكنه أيضًا عانى من بعض العيوب التي عانى منها لينكس. بينما بِيع منه أكثر بعشرين مرة من لينكس، تصميمه الضخم - أكبر بقليل من غيم بوي؛ وبطاريته الضعيفة نسبيًا - أفضل قليلاً من تصميم لينكس؛ ووصوله المتأخر للسوق - منافسًا للمبيعات بين المشترين الذين لم يمتلكوا غيم بوي - أعاق من شعبيته الكلية بالرغم من كونه كان الأقرب تنافسيًا لنينتندو من حيث الثمن واتساع المكتبة البرمجية.[85] أنهت سيغا لاحقًا إنتاج غيم غير في 1997، أي قبل عام واحد من إصدار نينتندو أول الأمثلة لجهاز غيم بوي كلر، لتركز على نوماد ومنتجات المنصات غير المحمولة.

الأنظمة المحمولة الأخرى التي أُصدرت أثناء الجيل الرابع تضمنت تربو إكسبريس - إصدار محمول من تربوغرافكس-16 أصدرته نيس في 1990 - وغيم بوي بوكت، وهو نموذج محسن من غيم بوي أُصدر قبل عامين من ظهور غيم بوي كلر. بينما كان تربو إكسبريس رائدًا آخر في تقنية اللعب الملونة المحمولة وامتلك الميزة المضافة لاستخدام نفس خراطيش الألعاب أو «بطاقات الهُو» مثل تربوغرافكس16، ولكنه امتلك بطارية أسوأ حتى من لينكس وغيم غير - حوالي ثلاث ساعات على ستة بطارية إيه إيه حديثة - وبِيع منه 1.5 مليون وحدة فقط.[84]

قائمة الأنظمة المحمولة[عدل]

اسم غيم بوي أتاري لينكس غيم غير تربو إكسبريس
المُصنِّع نينتندو آتاري سيغا إن إي سي
صورة
السعر عند الإطلاق 12,500 ين ياباني (ما يعادل 14327 ين ياباني)[86]
89.95 دولار أمريكي (ما يعادل 188 دولار أمريكي)[87]
189.99 دولار أمريكي (ما يعادل 397 دولار أمريكي) 14,500 ين (ما يعادل 16126 ين)
149.99 دولار أمريكي (ما يعادل 285 دولار أمريكي)
155 دولار أسترالي (ما يعادل 249 دولار أسترالي)
299.99 دولار أمريكي (ما يعادل 570 دولار أمريكي)[88]
تاريخ الإصدار اليابان 21 أبريل 1989
أ.ش. 31 يوليو 1989
أوروبا 1990
اليابان 1990
أ.ش. 11 أكتوبر 1989
أوروبا 1990
اليابان 6 أكتوبر 1990
أ.ش. 26 أبريل 1991
أوروبا 26 أبريل 1991
أوس 1992
اليابان 1 ديسمبر 1990[89]
أ.ش. 1991
الوحدات المباعة 118.69 مليون،[90] من ضمنها وحدات غيم بوي كلر[91] 500 ألف[84] 11 مليون[84] 1.5 مليون[84]
الوسائط خرطوشة خرطوشة خرطوشة بطاقة بيانات
الألعاب الأكثر مبيعًا تتريس، 35 مليون (ملحقة بالنظام / منفصلة).[92]
بوكيمون رد آند بلو آند غرين، تقريبًا 20.08 مليون مجتمعة (في اليابان والولايات المتحدة) (التفاصيل).[93][94]
ناسفو الطرق القنفذ سونيك 2 مغامرة بونك
توافقية رجعية — (الخراطيش الأصلية متوافقة مع النماذج اللاحقة) ماستر سيستم (باستخدام محول الخراطيش) توربو غرافيكس-16 (هوكارد فقط)
معالج شارب إل.آر35902
4.19 ميغاهرتز
موس 65إس.سي02
بحد أقصى 4 ميغاهرتز، بمعدل متوسط 3.6 ميغاهرتز
"سوزي"، رقاقة سيموس مخصصة
16 ميغاهرتز
زيلوغ زد80
3.5 ميغاهرتز
إتش.يو.سي6280إيه (65إس.سي02 معدلة)
1.79 أو 7.16 ميغاهرتز
الذاكرة ذاكرة إس-رام داخلية 8 كيبيبايت، تصل إلى 32 كيبيبايت
ذاكرة مرئية داخلية 8 كيبيبايت
دي رام 64 كيبيبايت ذاكرة رئيسية 8 كيبيبايت
ذاكرة مرئية 16 كيبيبايت
ذاكرة عمل 8 كيبيبايت
ذاكرة مرئية 64 كيبيبايت
فيديو 2.6 بوصة
160x144
4 ظلال باللون الأخضر الزيتوني
3.5 بوصة
160x102
16 لون متزامن لكن خط فحص؛ يمكن زيادتها بتغيير الألواح بعد كل خط فحص
لوحة 4096 لون
3.2 بوصة
160x144
32 لون متزامن
لوحة 4096 لون
2.6 بوصة
400x270
64 نقش متحرك، 16 لكل خط فحص
482 لون متزامن (241 لكل خلفية ونقش متحرك)
لوحة 512 لون
صوت صوت مجسم (باستخدام السماعات)، مع:
  • صوتان من الموجات المربعية
  • صوت مخلق قابل للبرمجة
  • مولد ضجيج أبيض
  • استعيان اختياري من خلال قناة التخليق
صوت مجسم مع:
  • أربعة أصوات من الموجات المربعية
  • محول رقمي تناظري مدمج لكل قناة
صوت مجسم (باستخدام السماعات)، مع:
  • ثلاثة أصوات من الموجات المربعية
  • مولد ضجيج أبيض
صوت مجسم (باستخدام السماعات)، مع:
  • 6 أصوات مخلقة قابلة للبرمجة
  • مولد ضجيج أبيض
  • بث اختياري للعينات

أخرى[عدل]

برمجيات[عدل]

عناوين بارزة[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ أ ب طبقًا لكتاب ستيفن كنت التاريخ النهائي لألعاب الفيديو، كان تاريخ الإطلاق الرسمي هو 9 سبتمبر.[18] تذكر المقالات في الصحف والمجلات في أواخر 1991 أن الشحنات الأولى كانت في المتاجر في بعض المناطق في 23 أغسطس،[19][20] في حين أنها وصلت في مناطق أخرى في تاريخ لاحق.[21] معظم المصادر الحديثة على الإنترنت (حوالي 2005 وفيما بعد) تذكر أنه 13 أغسطس.[12][22]
  2. ^ 30.75 مليون باعتها سيغا حول العالم حتى يونيو 1996.[74][75] 1.5 مليون أبرزتها ماجيسكو إنترتنمنت لجنسيس 3 في 1998.[76] 3 ملايين باعتها تكتوي في البرازيل حتى 2012.[77][78]

المراجع[عدل]

استشهادات
  1. ^ "16-Bit's Final Hurrah". إلكترونك غيمينغ مونثلي (بالإنجليزية). زيف ديفيس. No. 88. Nov 1996. pp. 21–22.
  2. ^ بول سارتوري (2 Apr 2013). "TurboGrafx-16: the console that time forgot (and why it's worth re-discovering)". الغارديان (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-06-26.
  3. ^ "Sega Mega Drive/Genesis Console Information". Console Database (بالإنجليزية). Console Database/Dale Hansen. Archived from the original on 2007-10-16. Retrieved 2007-10-18.
  4. ^ التاريخ النهائي لألعاب الفيديو، صفحات 404–405.
  5. ^ التاريخ النهائي لألعاب الفيديو، صفحات 424–431.
  6. ^ التاريخ النهائي لألعاب الفيديو، صفحات 434، 448–449.
  7. ^ "The Essential 50 Part 28: Sonic the Hedgehog" (بالإنجليزية). 1أب.كوم. Archived from the original on 2016-07-14. Retrieved 2008-04-21.
  8. ^ التاريخ النهائي لألعاب الفيديو، صفحة 405.
  9. ^ كريس كولر (29 Jul 2009). "July 29, 1994: Videogame Makers Propose Ratings Board to Congress". وايرد (بالإنجليزية). كوندي ناست. Archived from the original on 2014-02-18. Retrieved 2015-04-20. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2020-04-08. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-08.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  10. ^ "International Outlook". إلكترونك غيمينغ مونثلي (بالإنجليزية). Sendai Publishing. No. 53. Dec 1993. p. 90.
  11. ^ التاريخ النهائي لألعاب الفيديو، صفحات 461–480.
  12. ^ أ ب راي بارنهولت (4 Aug 2006). "Purple Reign: 15 Years of the Super NES". 1أب (بالإنجليزية). p. 4. Archived from the original on 2007-09-27. Retrieved 2007-07-13.
  13. ^ إد سمراد (Mar 1994). "Sega Sets the Pace for 1994!". إلكترونك غيمينغ مونثلي (بالإنجليزية). Sendai Publishing. No. 56. p. 6.
  14. ^ "History of the Sega Mega Drive - Sega Retro". segaretro.org (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-01.
  15. ^ التاريخ النهائي لألعاب الفيديو، صفحات 508، 531.
  16. ^ التاريخ النهائي لألعاب الفيديو، صفحات 413–414.
  17. ^ "Why Super Nintendo Is the Reason You're Still Playing Video Games". Rolling Stone (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-03. Retrieved 2017-06-26.
  18. ^ التاريخ النهائي لألعاب الفيديو، صفحة 434، ذكر كِنت أن 1 سبتمبر كان التاريخ المُخطَط له ولكن تغير لاحقًا إلى 9 سبتمبر.
  19. ^ رون كامبل (27 Aug 1991). "Super Nintendo sells quickly at OC outlets". The Orange County Register (بالإنجليزية). Last weekend, months after video-game addicts started calling, Dave Adams finally was able to sell them what they craved: Super Nintendo. Adams, manager of Babbages in South Coast Plaza, got 32 of the $199.95 systems Friday. بناءً على تاريخ النشر، كان يوم "الجمعة" المذكور هو 23 أغسطس 1991.
  20. ^ "Super Nintendo It's Here!!!". إلكترونك غيمينغ مونثلي (بالإنجليزية). Sendai Publishing Group (28): 162. Nov 1991. The Long awaited Super NES is finally available to the U.S. gaming public. The first few pieces of this unit hit the store shelves on August 23, 1991. Nintendo, however, released the first production run without any heavy fanfare or spectacular announcements.
  21. ^ "New products put more zip into the video-game market". شيكاغو سن-تايمز (بالإنجليزية). 27 Aug 1991. Archived from the original (abstract) on 2012-11-03. Retrieved 2010-03-05. On Friday, area Toys R Us stores [...] were expecting Super NES, with a suggested retail price of $199.95, any day, said Brad Grafton, assistant inventory control manager for Toys R Us. بناءً على تاريخ النشر، كان يوم "الجمعة" المذكور هو 23 أغسطس 1991.
  22. ^ "Super Nintendo Entertainment System" (بالإنجليزية). N-Sider.com. Archived from the original on 2012-01-11. Retrieved 2007-06-14.
  23. ^ "Consolidated Sales Transition by Region" (PDF) (بالإنجليزية). نينتندو. 27 Jan 2010. Archived from the original (PDF) on 2011-02-24. Retrieved 2011-09-29.
  24. ^ داني آلين (22 Dec 2006). "A Brief History of Game Consoles, as Seen in Old TV Ads". بي سي وورلد (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-09. Retrieved 2007-07-15. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2020-04-08. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-08.
  25. ^ جيريمي باريش (6 Sep 2005). "PS1 10th Anniversary retrospective". 1أب (بالإنجليزية). Archived from the original on 2007-09-27. Retrieved 2007-05-27.
  26. ^ كريستيان نات. "Stalled engine: The TurboGrafx-16 turns 25". غيماسوترا (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-10. Retrieved 2020-04-11.
  27. ^ "Nintendo Ultra 64: The Launch of the Decade?". Maximum: The Video Game Magazine (بالإنجليزية). إيماب إنترناشونال ليميتد. No. 2. Nov 1995. pp. 107–8.
  28. ^ أ ب "Preview: Shining the Holy Ark". Sega Saturn Magazine (بالإنجليزية). إيماب إنترناشونال ليميتد. No. 19. May 1997. p. 33.
  29. ^ جو سانتولي (2005). Digital Press Collectors Guide (بالإنجليزية). ديجيتال للنشر. ISBN:978-0-9709807-0-0.
  30. ^ "Bonk's Adventure Virtual Console Review" (بالإنجليزية). آي جي إن. Archived from the original on 2012-04-14. Retrieved 2012-08-15.
  31. ^ Sonic the Hedgehog GameTap Retrospective Pt. 3/4 (بالإنجليزية). Event occurs at 1:21. Archived from the original on 2020-04-09.
  32. ^ "The Nintendo Years" (بالإنجليزية). نكست جينيريشن. 25 Jun 2007. p. 2. Archived from the original on 2012-09-05. Retrieved 2007-11-26.
  33. ^ أ ب "CD BackUp RAM Cart" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-11-10. Retrieved 2016-09-07.
  34. ^ أ ب ت ث لودوفيتش دروليز. "Lud's Open Source Corner" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-03-09. Retrieved 2015-12-10.
  35. ^ "Renesas Technology and Hitachi Announce Development of SH-2A 32-Bit RISC CPUCore for High-Performance Embedded Sysytems" (PDF) (بالإنجليزية). Archived from the original (PDF) on 2016-03-04. Retrieved 2019-07-23.
  36. ^ أ ب ت ث "Sega Genesis VDP documentation" (بالإنجليزية). 18 Mar 2014. Archived from the original on 2014-03-18. Retrieved 2020-05-04.
  37. ^ "SSP1601" (PDF) (بالإنجليزية). Archived from the original (PDF) on 2018-07-01. Retrieved 2019-07-23.
  38. ^ أ ب ت "Sega-16 – Sega's SVP Chip: The Road Not Taken?" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-10-21. Retrieved 2015-12-10.
  39. ^ أ ب ت "Sega CD programming FAQ" (بالإنجليزية). 6 Dec 1998. Archived from the original on 2019-12-08. Retrieved 2019-07-23.
  40. ^ "Sega 32x Graphics" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-26. Retrieved 2017-03-27.
  41. ^ أ ب ت ث "SNES Graphics Information". مؤرشف من الأصل في 2018-08-21. اطلع عليه بتاريخ 2015-12-10.
  42. ^ "UPD77C25 datasheet" (بالإنجليزية). Archived from the original (PDF) on 2020-05-04. Retrieved 2020-05-04.
  43. ^ "Capcom Cx4 – Hitachi HG51B169 in SNES Development". Super Nintendo Development Wiki (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-05-04. Retrieved 2015-12-10.
  44. ^ أ ب ت "A Super FX FAQ" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-05-04. Retrieved 2015-12-10.
  45. ^ أ ب ت ث ج تشارلز ماكدونالد. "Neo*Geo MVS Hardware Notes" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2018-09-16. Retrieved 2012-01-26.
  46. ^ "GPU" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2015-12-10. Retrieved 2015-12-10.
  47. ^ "Category:Chips" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-05-10. Retrieved 2015-12-10.
  48. ^ "Arcade Card Pro". PC-Engine dev (بالإنجليزية). Archived from the original on 2018-07-01. Retrieved 2015-12-10.
  49. ^ "Mega Drive PCB revisions – Sega Retro" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-11-11. Retrieved 2015-12-10.
  50. ^ "Sega Genesis hardware notes" (بالإنجليزية). 18 Mar 2014. Archived from the original on 2014-03-18.
  51. ^ "notaz's SVP doc" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-08. Retrieved 2019-07-23.
  52. ^ "Sega CD - www.segaretro.org" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-27. Retrieved 2017-05-30.
  53. ^ أ ب "TurboGrafx-16 Hardware Notes" (بالإنجليزية). 18 Mar 2014. Archived from the original on 2014-03-18.
  54. ^ "Street Fighter II CE Comparison Backgrounds Main" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-08-02. Retrieved 2015-12-10.
  55. ^ "Video Games, Cheats, Guides, Codes, Reviews – GamesRadar" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2018-11-14. Retrieved 2015-12-10.
  56. ^ "TASVideos" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-22. Retrieved 2015-12-10.
  57. ^ "How to program the Sega Genesis/Mega Drive" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2005-01-22. Retrieved 2015-12-10.
  58. ^ تشارلز ماكدونالد. "Sega Master System VDP documentation" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2014-03-18. Retrieved 2011-07-05.
  59. ^ أ ب "Sega Programming FAQ October 18, 1995, Sixth Edition – Final" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2005-01-22. Retrieved 2015-12-10.
  60. ^ أ ب ت "Sega Genesis vs Super Nintendo - www.gamepilgrimage.com" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-09-17. Retrieved 2015-12-10.
  61. ^ أ ب ت "Sega 32X Technical Specifications" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-26. Retrieved 2017-03-27.
  62. ^ "JAMMAPARTS.COM – Sega CD Detailed Technical Specifications" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2018-07-01. Retrieved 2015-12-10.
  63. ^ "Technical Specifications". مؤرشف من الأصل في 2020-08-13. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-27.[وصلة مكسورة]
  64. ^ "DMA". Segaretro+ (بالإنجليزية). 13 Mar 2017. Archived from the original on 2020-04-26. Retrieved 2017-03-13.
  65. ^ "Game Pilgrimage" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2018-07-01. Retrieved 2015-12-10.
  66. ^ "TURBOGRAFX-16 UNIT SERVICE MANUAL" (PDF) (بالإنجليزية). p. 5. Archived from the original (PDF) on 2019-05-09. Retrieved 2020-11-16.
  67. ^ "MSM5205" (PDF) (بالإنجليزية). p. 44. Archived from the original (PDF) on 2020-10-11. Retrieved 2020-11-16.
  68. ^ "MSM5205" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-09-21. Retrieved 2015-12-10.
  69. ^ آلي جيمس. "FM-Drive 2612 VST User Manual 1.2" (PDF) (بالإنجليزية). Archived from the original (PDF) on 2020-09-25. Retrieved 2019-07-23.
  70. ^ أ ب "YM2610" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-10-30. Retrieved 2015-12-10.
  71. ^ Blake Snow (30 Jul 2007). "The 10 Worst-Selling Consoles of All Time". غيم برو (بالإنجليزية). p. 2. Archived from the original on 2007-05-08. Retrieved 2008-10-25.
  72. ^ "SEGA CDX Information Specs". غيم تروغ (بالإنجليزية). 28 Jul 2018. Archived from the original on 2019-06-27. Retrieved 2020-10-17.
  73. ^ "Super NES". كلاسيك سيستمز (بالإنجليزية). نينتندو. Archived from the original on 2007-07-14. Retrieved 2007-12-04.
  74. ^ "Yearly market report". فاميتسو (باليابانية) (392): 8. 21 Jun 1996.
  75. ^ بيتر زاكارياسون; تيموثي ويلسون; ميركو إرنكفيست (2012). "Console Hardware: The Development of Nintendo Wii". The Video Game Industry: Formation, Present State, and Future (بالإنجليزية). روتليدج. p. 158. ISBN:978-1-138-80383-1.
  76. ^ "Majesco Sales – Overview" (بالإنجليزية). أول غيم. Archived from the original on 2013-07-27. Retrieved 2013-10-05.
  77. ^ ثيو أزيفيدو (30 Jul 2012). "Vinte anos depois, Master System e Mega Drive vendem 150 mil unidades por ano no Brasil" (بالبرتغالية). يونيفرسو أونلاين. Archived from the original on 2020-09-21. Retrieved 2012-10-18. Base instalada: 5 milhões de Master System; 3 milhões de Mega Drive
  78. ^ سباستيان سبونسل (16 Nov 2015). "Interview: Stefano Arnhold (Tectoy)". سيغا-16 (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-08-06. Retrieved 2015-11-21.
  79. ^ بليك سنو (30 Jul 2007). "The 10 Worst-Selling Consoles of All Time". غيم برو (بالإنجليزية). p. 1. Archived from the original on 2007-05-08. Retrieved 2008-10-25.
  80. ^ ديفيد إلريتش (13 Oct 1994). "Makers of video games wage format war". كونسلز+ (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-11-17. Retrieved 2020-11-17.
  81. ^ أ ب "Ces ventes de c'annee". كونسلز+ (بالفرنسية). No. 73. Archived from the original on 2019-04-26.
  82. ^ "The Atari Lynx" (بالإنجليزية). أتاري تايمز. 2006. Archived from the original on 2006-08-10. Retrieved 2006-08-20.
  83. ^ ديف بوشر. "Atari Lynx > Overview" (بالإنجليزية). أول غيم. Archived from the original on 2020-11-05. Retrieved 2008-09-21. One drawback to the Lynx system is its power consumption. It requires 6 AA batteries, which allow four to five hours of game play. The Nintendo Game Boy provides close to 35 hours use before new batteries are necessary.
  84. ^ أ ب ت ث ج بليك سنو (30 Jul 2007). "The 10 Worst-Selling Handhelds of All Time" (بالإنجليزية). غيم برو.com. Archived from the original on 2008-07-30. Retrieved 2010-01-02.
  85. ^ ديف بوشر. "Sega Game Gear > Overview" (بالإنجليزية). أول غيم. Archived from the original on 2020-11-05. Retrieved 2008-09-21. While this feature is not included on the Game Boy it does provide a disadvantage – the Game Gear requires 6 AA batteries that only last up to six hours. The Nintendo Game Boy only requires 4 AA batteries and is capable of providing up to 35 hours of play.
  86. ^ "Game Boy History" (بالإنجليزية). نينتندو. Archived from the original on 2020-08-20. Retrieved 2009-03-27.
  87. ^ دوغلاس سي ماكغيل (5 Jun 1989). "Now, Video Game Players Can Take Show on the Road". نيويورك تايمز (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-11-04.
  88. ^ دونالد ميلانسون (3 Mar 2006). "A Brief History of Handheld Video Games" (بالإنجليزية). إنغادجت. Archived from the original on 2020-03-13. Retrieved 2009-01-27.
  89. ^ "PC-Engine" (بالإنجليزية). pc-engine. Archived from the original on 2020-09-21.
  90. ^ "Consolidated Sales Transition by Region" (PDF) (بالإنجليزية). نينتندو. 26 Apr 2016. Archived from the original (PDF) on 2016-04-27. Retrieved 2016-10-23.
  91. ^ "Game Boy". A Brief History of Game Console Warfare (بالإنجليزية). بيزنس ويك. Archived from the original on 2007-05-09. Retrieved 2008-07-30.
  92. ^ "Computer game Tetris celebrates 25 years" (بالإنجليزية). ديلي تلغراف. 6 Jun 2009. Archived from the original on 2019-05-31. Retrieved 2017-02-24.
  93. ^ "Japan Platinum Game Chart" (بالإنجليزية). ذا ماجيك بوكس. Archived from the original on 2007-12-13. Retrieved 2007-11-26.
  94. ^ "US Platinum Videogame Chart" (بالإنجليزية). ذا ماجيك بوكس. Archived from the original on 2007-04-21. Retrieved 2007-11-26.
  95. ^ "Gamate Archive" (بالإنجليزية). غيم غيزيت. Archived from the original on 2011-05-11. Retrieved 2010-06-14.
  96. ^ "The Top 100 Games Ever". آي جي إن (بالإنجليزية). 2006. Archived from the original on 2015-04-25. Retrieved 2014-01-18.
  97. ^ "The Top 100 Games Ever". آي جي إن (بالإنجليزية). 2007. Archived from the original on 2007-12-03. Retrieved 2014-01-18.
  98. ^ "IGN Top 100 Games 2008 – 2 Chrono Trigger". آي جي إن (بالإنجليزية). 2008. Archived from the original on 2009-02-17. Retrieved 2014-01-18.
  99. ^ جيف كورك (16 Nov 2009). "Game Informer's Top 100 Games of All Time (Circa Issue 100)". غيم إنفورمر (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-09-24. Retrieved 2014-01-18.
  100. ^ "The Greatest Games of All Time". غيم سبوت (بالإنجليزية). 17 Apr 2006. Archived from the original on 2006-04-23. Retrieved 2014-01-18.
  101. ^ كولن كامبل (3 Mar 2006). "Japan Votes on All Time Top 100". إدج (بالإنجليزية). Archived from the original on 2009-07-30. Retrieved 2014-01-18.
  102. ^ براين أشكرافت (6 Mar 2008). "Dengeki Readers Say Fav 2007 Game, Fav of All Time" (بالإنجليزية). كوتاكو. Archived from the original on 2009-08-07. Retrieved 2014-01-18.
  103. ^ "The 100 best games of all time" (بالإنجليزية). غيمز رادار. 20 Apr 2012. Archived from the original on 2020-11-12. Retrieved 2014-01-18.
  104. ^ التاريخ النهائي لألعاب الفيديو، صفحة 497.
  105. ^ ستيفن كنت (9 Oct 2006). "SOMETIMES THE BEST" (بالإنجليزية). ساد سامز بليس. Archived from the original on 2015-11-25. Retrieved 2014-02-02.
  106. ^ لوكاس توماس (11 Dec 2006). "Gunstar Heroes Virtual Console Review". آي جي إن (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-02. Retrieved 2014-01-19.
  107. ^ التاريخ النهائي لألعاب الفيديو، صفحات 407–410.
  108. ^ "100 Games Of All Time" (بالإنجليزية). غيمرز. Archived from the original on 2003-06-11. Retrieved 2006-09-03.
  109. ^ التاريخ النهائي لألعاب الفيديو، صفحات 466–80.
  110. ^ جيف كورك (16 Nov 2009). "Game Informer's Top 100 Games of All Time (Circa Issue 100)". غيم إنفورمر (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-09-24. Retrieved 2013-12-10.
  111. ^ ستيف سمراد (2 Feb 2006). "The Greatest 200 Videogames of Their Time". 1أب.كوم (بالإنجليزية). Archived from the original on 2012-10-20. Retrieved 2014-01-18.
  112. ^ روان قيصر (22 Jul 2011). "RPG Pillars: Phantasy Star II". غيم برو (بالإنجليزية). Archived from the original on 2011-07-25. Retrieved 2014-01-18.
  113. ^ غريغ كاسافين. "The Greatest Games of All Time: Phantasy Star II – Features at GameSpot". غيم سبوت (بالإنجليزية). Archived from the original on 2005-07-18. Retrieved 2014-01-18.
  114. ^ "Time Machine: Phantasy Star" (بالإنجليزية). كمبيوتر آند فيديو غيمز. 2 Jan 2011. Archived from the original on 2019-12-06. Retrieved 2014-01-18.
  115. ^ التاريخ النهائي لألعاب الفيديو، صفحات 428–431.
  116. ^ "Street Fighter II: The World Warrior (Game) – Giant Bomb" (بالإنجليزية). جاينت بومب. Archived from the original on 2019-05-25. Retrieved 2017-11-20.
  117. ^ "CAPCOM – Platinum Titles" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2007-12-17.
  118. ^ لوكاس توماس (30 May 2007). "Streets of Rage 2 Review: The definitive console brawler". آي جي إن (بالإنجليزية). Archived from the original on 2009-11-06. Retrieved 2014-01-18.
  119. ^ "Super Monaco GP – Sega Megadrive – Mean Machines review" (بالإنجليزية). مين ماشينز. Archived from the original on 2020-01-08. Retrieved 2014-01-18.
  120. ^ كريغ هاريس (24 Sep 2002). "Yoshi's Island: Super Mario Advance 3". آي جي إن (بالإنجليزية). Archived from the original on 2012-03-21. Retrieved 2014-01-18.
  121. ^ "Legend of Zelda—A link to the Past" (بالإنجليزية). لودوغو. Archived from the original on 2008-04-05. Retrieved 2008-03-29.
  122. ^ كاري غوسكوس (14 Mar 2006). "The Greatest Games of All-Time: The Legend of Zelda: A Link to the Past". غيم سبوت (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-06-07. Retrieved 2007-03-07.
  123. ^ نينتندو (13 Apr 1992). The Legend of Zelda: A Link to the Past (بالإنجليزية). نينتندو. Vol. سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم.
  124. ^ نينتندو (2 Dec 2002). ذا ليجند أوف زيلدا: آه لينك تو ذا باست أند فور سوردز (بالإنجليزية). نينتندو. Vol. غيم بوي أدفانس.
  125. ^ أراكاوا (1992). The Legend of Zelda: A Link to the Past Nintendo Player's Strategy Guide (بالإنجليزية). نينتندو. ASIN:B000AMPXNM.
  126. ^ Stratton, Bryan (10 Dec 2002). The Legend of Zelda — A Link to the Past (بالإنجليزية). Prima Games. ISBN:0-7615-4118-7. Archived from the original on 2021-03-08.
فهرس المراجع