الحارث بن عبد كلال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الحارث بن عبد كلال
معلومات شخصية

الحارث بن عبد كُلَال بن نَصر بن سَهْل بن عَرِيب بن عَبْد كُلَال بن عبيد بن فَهْد بن زيد الحِمْيري، أحد أقيال اليمن، كتب إليه النبي كتابًا، وقال ابن الأثير ليس له صحبة لأنه لم يرى النبي.

إسلامه[عدل]

تقول الروايات أنه أرسل بإسلامه إلى النبي وأقام باليمن، وقيل أنه وفد على النبي فأسلم فأعتقه وأفرشه رداءَه، وقال قبل أن يدخلَ عليه: «يَدْخُلُ عَلَيْكُمْ مِنْ هَذَا الفجِّ رَجُلٌ كَرِيمُ الجِذَيْنِ، صَبِيحُ الخَدَّيْنِ». ولكن الأشهر أن ملوك حِمْير أرسلوا كتابًا إلى النبي بإسلامهم؛ ومنهم الحارث بن عبد كُلَال،[1] فكتب النبي إليه وإلى أخويه نعيم بن عبد كلال وشرحبيل بن كلال كتابًا ذكر فرائض الصدقات والديات، وبعث إليهم عمرو بن حزم،[2] وأمره أن يقرأ عليهم سورة البينة، وكان الكتاب:[3]

الحارث بن عبد كلال أمّا بعد ذلكم فإنّه قد وَقَعَ بنا رَسولكم مَقْفَلَنا من أرض الرُّوم بالمدينة، فبلغ ما أرسلَّتم، وخَبَّر ما قِبَلكم، وأنبأنا بإسلامكم وقَتْلكم المشركين، فإنّ الله قد هداكم بهُداه إن أصلحتم وأطعتم الله ورسوله وأقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة وأعطيتم من المغنم خُمْس الله وسهم النبيّ وَصَفِيَّه وما كتب على المؤمنين من الصدقة الحارث بن عبد كلال

.

وكتب إلى النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم شعرًا يقول فيه:[4]

وَدِينُكَ دِينُ الحَقِّ فِيهِ طَهَارَةٌوَأَنْتَ بِمَا فِيهِ مِنَ الحَقِّ آمِرُ


المراجع[عدل]

  1. ^ ابن حجر العسقلاني: الإصابة في معرفة الصحابة، طبعة دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة الأولى، جـ 1، صـ 677 نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ ابن الأثير: أسد الغابة في معرفة الصحابة، ترجمة الحارث بن عبد كلال، موقع الموسوعة الشاملة نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "ص89 - كتاب الطبقات الكبرى ط الخانجي - زرعة ذو يزن - المكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 13 سبتمبر 2021. اطلع عليه بتاريخ 25 سبتمبر 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ ابن حجر العسقلاني: الإصابة في معرفة الصحابة، طبعة دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة الأولى، جـ 1، صـ 678 نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
رضي الله عنهم.png
هذه بذرة مقالة عن حياة أو قصة صحابي أو صحابية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.