الحالة المحيرة لبنجامين بتن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الحالة المحيرة لبنجامين بتن
The Curious Case of Benjamin Button (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
The Curious Case of Benjamin Button logo.png
صورة الشعار
Curious case of benjamin button ver3.jpg
ملصق الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
فيلم رومانسي[6][7][8]فيلم فنتازيا[6][7][9]فيلم دراما — فيلم مقتبس من عمل أدبي عدل القيمة على Wikidata
الموضوع
تاريخ الصدور
مدة العرض
165 دقيقة[1]
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
موقع الويب
الطاقم
المخرج
السيناريو
اريك روث
البطولة
الديكور
تصميم الأزياء
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • The Kennedy/Marshall Company (en) ترجم
  • وارنر برذرز
  • باراماونت بيكتشرز عدل القيمة على Wikidata
المنتجون
التوزيع
الميزانية
150–167 مليون دولار[2] [3][4]
الإيرادات
333,932,083 دولار[5]

الحالة المحيرة ل بنجامين بتن (بالإنجليزية: The Curious Case of Benjamin Button)‏ هو فيلم درامي خيالي أمريكي من إخراج ديفيد فينشر سنة 2008، ومن بطولة براد بيت وكيت بلانشيت. الفيلم مبني عن القصة القصيرة التي تحمل الاسم ذاته.

تم إصدار الفيلم في أمريكا الشمالية في 25 ديسمبر 2008، ولقي نجاحًا في شباك التذاكر، حيث حقق 335.8 مليون دولار في جميع أنحاء العالم مقابل ميزانيته البالغة 167 مليون دولار. حصل الفيلم على ثلاثة عشر ترشيحًا لجوائز أوسكار، من بينها جائزة أفضل مخرج سينمائي وجائزة أفضل فيلم وجائزة أفضل ممثل لبراد بيت وجائزة أفضل ممثلة مساعدة لتاراجي بيندا هينسون، وفاز بثلاث جوائز أوسكار هي جائزة الأوسكار لأفضل مكياج فني وجائزة الأوسكار لأفضل تأثيرات بصرية وجائزة الأوسكار لأفضل إخراج فني.

القصة[عدل]

في شهر أغسطس من عام 2005 كانت ديزي (كيت بلانشيت) -وعمرها 81 عامًا- تحتضر وبقربها ابنتها كارولاين (جوليا أورموند) -التي يبلغ عمرها 37 عامًا- في مستشفى نيو أورلينز في الوقت الذي كان فيه إعصار كاترينا قد جاء. تخبر ديزي ابنتها عن قصة صانع ساعات أعمى اسمه غاتو (إيلياس كوتياس) الذي وكلت إليه صناعة ساعة محطة قطار نيو أورلينز. بعد أن جاءه نبأ مقتل ابنه في الحرب العالمية الأولى، أكمل عمله في صناعة الساعة لكنه صممها عمدًا لتدور بالعكس عسى أن ترجع بالزمن ليعود قتلى الحرب. بعد أن انتهت ديزي من رواية القصة طلبت من كارولاين قراءة مذكرات تحتوي صورًا وبطاقات بريدية بصوت مرتفع كتبها بنجامين بوتون (براد بيت). تبدأ كارولاين في قراءة القصة لتبدأ رواية بنجامين.

في يوم 11 نوفمبر من عام 1918 وبينما يحتفل أهل نيو أورلينز بنهاية الحرب العالمية الأولى، وُلد طفل صغير على هيئة عجوز ثمانيني. توفيت والدة الطفل بعد فترة قصيرة من الولادة فيأخذه والده ويرميه عند عتبة دار لرعاية المسنين. تجد الطفل كويني (تاراجي بيندا هينسون) وزوجها تيزي (ماهرشالا علي) اللذان يعملان في الدار.

على مدار القصة ينمو جسم بنجامين بالعكس ليبدو مع مرور الزمن أصغر. في عشرينيات القرن العشرين، شكّل صداقة مع نغوندا أوتي الذي اعتاد الجلوس على ضفة النهر ومع مابل السبعينية التي تحب الموسيقى ويكتشف أن جد تيزي عمل للممثل جون سيلكز بوث. في عام 1930، قابل بنجامين -الذي بدى كمسن سبعيني- فتاة عمرها 12 سنة تدعى ديزي جاء لزيارة جدتها التي تعيش في دار الرعاية. لعبا سويًا واستمعا لجدة ديزي وهي تروي القصص. في عام 1934 توفيت مابل وبدأ بنجامين العمل في سفينة سحب في مرسى نيو أورلينز في سفينة قبطانها رسّام أوشمة يدعى مايك (جاريد هاريس). في وقت فراغهما أخذه القبطان إلى حانة ليشربا الخمر وليمارسا الجنس مع العاهرات. هناك التقى بنجامين لأول مرة بوالده توماس بوتون لكنه الوالد لم يعرّف بنفسه. في عام 1936، غادر بنجامين نيو أورلينز لرحلة عمل طويلة مع قارب السحب. طلبت منه ديزي أن يرسل لها بطاقات بريدية من كل مكان يقف فيه. أرسل لها عندما كان في مدينة ميورمانسك في روسيا أنه واقع في حب امرأة أخرى حينما بدأ علاقة غرامية مع إليزابيث أبوت (تيلدا سوينتون) التي كانت متزوجة وتكبره سنًا. في 8 ديستمبر 1941 قطعت علاقتها به تاركة له ورقة مكتوب فيها "سُعِدت بلقائك".

عندما كان طاقم سفية السحب في روسيا، سمعوا عن هجوم بيرل هاربر فأخبر مايك الطاقم أن سفينته "تشلسي" انضمت إلى بحرية الولايات المتحدة. عمل طاقم تشلسي أثناء الحرب على سحب السفن المتضررة. في أحد الأيام وقف الطاقم على سفينة دمرتها قذيفة غواصة، فعزم الطاقم على مهاجمة الغواصة يو-بوت التي دمّرت السفينة. انطلقت تشلسي لترتطم بالغواصة فغرقتا كلاهما وغرق كل الطاقم عدا بنجامين ومعه رجل آخر.

في عام 1945 عاد بنجامين إلى نيو أورلينز ليكتشف أن ديزي -التي أصبح عمرها 21 عامًا- أصبحت راقصة ناجحة في مدينة نيويورك. في عام 1947، التقى بنجامين بتوماس بوتون مجددًا فأخبره أنه والده وورّثه منزله وقاربه وممتلكات أخرى للعائلة ثم توفي بعد ذلك بوقت قصير. في عام 1951 جاء بنجامين إلى مدينة نيويورك ليلقى ديزي في أحد عروضها ليكتشف أن ديزي واقعة في حب أحد راقصي الفريق فيمضي على مضض محاولًا تقبل الأمر. تتوقف ديزي عن الرقص بعد أن كُسِرت ساقها في حادثة سير وقع لها في باريس نتيجة لتواتر أحداث صغيرة سيئة. أتى بنجامين إلى باريس ليطمئن على حالتها، فعَجِبت من منظره الشاب لكنها طلبت منه أن يبتعد عنها. في عام 1962 عادت ديزي إلى نيو أورلينز والتقت ببنجامين. وقعا في الحب وانتقلا معًا إلى شقة. في هذه الأثناء كانا جسديًا في نفس العمر تقريبًا لكنهما كانا قلقين من أن ديزي تكبر وبنجامين يصغر. في عام 1967 اكتشف بنجامين أن كيوني توفيت وأن ديزي حامل. في عام 1968، ولدت ديزي طفتلها كارولاين. في عام 1969، ترك بنجامين العائلة بعد أن باع ممتلكاته وأعطاها لديزي لأنه اعتقد أنه لن يكون قادرًا على أن يكون أبًا للطفلة لأنه يصغر ولأن ديزي لن تكون قادرة على الاعتناء بطفلين.

بعد أن قرأت كارولاين هذا الجزء، اكتشفت أن بنجامين هو والدها فحزنت لأن ديزي لم تخبرها بذلك طوال تلك المدة، لكنها اكتشفت أيضًا أن بنجامين كان يرسل لها بطاقات بريدية من كل مكان في كل عيد ميلاد لها مُعبرًا عن حبه لها.

في عام 1980، عاد بنجامين ليلتقي بديزي في صالة الرقص التي تملكها. كانت ديزي -التي أصبح عمرها 56 عامًا- متزوجة من روبرت وليامز. تقول ديزي لزوجها ولابنتها أن بنجامين صديق قديم للعائلة. التقت ديزي ببنجامين في شقته وتبادلا الحب، إلا أنهما أدركا أن ديزي أصبحت كبيرة على أن تبقى مع بنجامين. استمر جسد بنجامين في النمو للأصغر. في علم 1991 تلقت ديزي مكالمة من نشطاء اجتماعيين أخبروها أنهم وجدوا بنجامين -الذي بدى جسديًا بعمر 12 سنة- وأنهم اتصلوا بها لأن اسمها متكرر في يومياته. كان النشطاء يعتقدون أن بنجامين مصاب بالخرف لأنه لا يستطيع تذكر أي شيء عن ماضيه. انتقلت ديزي إلى دار الرعاية لتعتني ببنجامين في أواخر القرن العشرين، وفي هذه الأثناء نسي بنجامين القدرة على المشي والكلام.

في عام 2002، أزيلت ساعة محطة القطار التي صنعها غاتو واستبدلت بساعة أخرى. في ربيع عام 2003، توفي بنجامين الذي بدى جسديًا كرضيع بعد أن أغلق عينيه لينام في حضن ديزي. أخيرًا انقطع التيار الكهربي بسبب الإعصار، وبينما تستعد كارولاين لمغادرة الغرفة، توفيت ديزي.

الممثلون[عدل]

التصوير[عدل]

تم إجراء بعض أعمال التصوير في منطقة الحديقة في نيو أورلينز
تصوير مشاهد باريسية في مونتريال القديمة

تم اختيار نيو أورلينز، لويزيانا والمنطقة المحيطة بها كموقع لتصوير الفيلم للاستفادة من حوافز الإنتاج التي تقدمها الولاية، وكان من المقرر أن يبدأ التصوير في أكتوبر 2006.[10] من خلال التصوير في لويزيانا والاستفادة من حوافز الدولة السينمائية، حصل الإنتاج على 27 مليون دولار، والتي تم استخدامها لتمويل جزء كبير من ميزانية الفيلم البالغة 167 مليون دولار.[11][12] بدأ تصوير الفيلم في 6 نوفمبر 2006 في نيو أورلينز. في يناير 2007، انضمت بلانشيت إلى التصوير.[13] أشاد فينشر بسهولة الوصول إلى المجموعات الريفية والحضرية في نيو أورلينز، وقال إن التعافي من إعصار كاترينا لم يكن بمثابة عائق غير نمطي للإنتاج.[14]

في مارس 2007، انتقل الإنتاج إلى لوس أنجلوس لمدة شهرين آخرين من التصوير. استمرّ التصوير الرئيسي لمدة 150 يومًا. كان هناك حاجة إلى وقت إضافي في مجال التأثيرات المرئية لتحول شخصية براد بيت إلى مرحلة الرضيع.[15] استخدم المخرج نظام كاميرا يسمى كونتور، طوره ستيف بيرلمان، لالتقاط بيانات تُغيّر الوجه من عروض الحركة الحية.[16]

تم إنشاء العديد من البيئات الرقمية للفيلم بواسطة (Matte World Digital)، بما في ذلك لقطات متعددة للداخلية لمحطة قطار نيو أورلينز، لإظهار التعديلات المعمارية والتدهور عبر العصور المختلفة. تم بناء محطة القطار كنموذج ثلاثي الأبعاد وتمت إضافة تأثيرات الإضاءة والشيخوخة، باستخدام برنامج التقديم (Maxwell) الخاص بـ(Next Limit).[17] تم الانتهاء من الإنتاج الكلي في سبتمبر 2007.[18]

الإصدار[عدل]

كان من المقرر إصدار الفيلم في دور العرض في مايو 2008،,[19] ولكن تم تأجيله إلى 26 نوفمبر 2008.[20] تم نقل تاريخ الإصدار مرة أخرى إلى 25 ديسمبر في الولايات المتحدة، و16 يناير 2009 في المكسيك، و6 فبراير في المملكة المتحدة، و13 فبراير في إيطاليا،[21] و27 فبراير في جنوب إفريقيا.

شباك التذاكر[عدل]

في يوم الافتتاح، حلّ الفيلم في المركز الثاني خلف مارلي وأنا، في أمريكا الشمالية بمبلغ 11،871،831 دولارًا في 2988 دار عرض بمتوسط 3،973 دولار.[22] ومع ذلك، خلال عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية، انخفض الفيلم إلى المركز الثالث خلف مارلي وأنا وقصص ما قبل النوم بمبلغ 26،853،816 دولارًا في 2،988 دار عرض بمتوسط 8،987 دولارًا. وصل الفيلم إلى 127.5 مليون دولار محليًا و 208.3 مليون دولار في الأسواق الخارجية، بإجمالي إجمالي قدره 335.8 مليون دولار.[22]

وسائط منزلية[عدل]

تم إصدار الفيلم على قرص دي في دي في 5 مايو 2009 بواسطة باراماونت بيكتشرز، وعلى بلو راي ودي في دي بواسطة (The Criterion Collection). يتضمن الإصدار المعياري أكثر من ثلاث ساعات من الميزات الخاصة، وفيلم وثائقي حول صناعة الفيلم.[23]

اعتبارًا من 1 نوفمبر 2009، باع الفيلم 2،515،722 نسخة دي في دي،، وحقق 41،196،515 دولارًا من عائدات المبيعات.[24]

الاستقبال[عدل]

استقبال الجمهور[عدل]

أفاد مجمع المراجعة روتن توميتوز أن 71٪ من النقاد قدموا تقييمات إيجابية للفيلم بناءً على 254 مراجعة، بمتوسط تقييم 7.11 / 10. يقرأ الإجماع: "الفيلم هو قصة خيالية ملحمية مع رواية غنية بقصص مدعومة بأداء رائع."[25] في نال الفيلم على ميتاكريتيك متوسط درجات بلغت 70 من 100، استناداً إلى 37 مراجعة.[26] ذكرت ياهو! موفيز أن الفيلم حصل على متوسط درجة B+ بناءً على 12 مراجعة.[27] منح الجمهور الذي استطلع آراؤه على سينماسكور الفيلم درجة A- على مقياس من A إلى F.[28]

الجوائز[عدل]

الجائزة الفئة المستلم النتيجة مرجع
جوائز الأوسكار أفضل فيلم كاثلين كينيدي، وفرانك مارشال وسين شافين رُشِّح
أفضل مخرج ديفيد فينشر رُشِّح
أفضل ممثل براد بيت رُشِّح
أفضل ممثلة مساعدة تاراجي بيندا هينسون رُشِّح
أفضل سيناريو مقتبس اريك روث وروبن سويكورد رُشِّح
أفضل مونتاج كيرك باكستر وأنغوس وول رُشِّح
أفضل تصوير سينمائي كلاوديو ميراندا رُشِّح
أفضل تصميم إنتاج الإخراج الفني: دونالد غراهام بيرت؛ الديكور: فيكتور زولفو فوز
أفضل تصميم أزياء جاكلين ويست رُشِّح
أفضل مكياج وتصفيف شعر جريج كانوم فوز
أفضل موسيقى تصويرية ألكسندر ديسبلا رُشِّح
أفضل خلط أصوات دايفيد باركر، ومايكل سيمانيك، ورين كلايس، ومارك وينجارتن رُشِّح
أفضل تأثيرات بصرية اريك باربا، وستيف بريج، وبورت دالتون، وكرايغ بارون فوز
الجمعية الأمريكية للمصورين السينمائيين جائزة الجمعية الأمريكية للمصورين السينمائيين للإنجاز المتميز في التصوير السينمائي في الإصدارات المسرحية كلاوديو ميراندا رُشِّح
جوائز جمعية أوستن لنقاد السينما أفضل ممثلة مساعدة تراجي ب. هينسون فوز
جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام أفضل فيلم كاثلين كينيدي
فرانك مارشال
سين شافين
رُشِّح
أفضل مخرج ديفيد فينشر رُشِّح
أفضل سيناريو مقتبس إريك روث رُشِّح
أفضل ممثل براد بيت رُشِّح
أفضل مكياج وتصفيف شعر جين بلاك
كولين كالاهان
فوز
أفضل تصوير سينمائي كلاوديا ميراندا رُشِّح
أفضل مونتاج كيرك باكستر
انجوس وول
رُشِّح
أفضل تصميم إنتاج دونالد جراهام بيرت
فيكتور زولفو
فوز
أفضل تصميم أزياء جاكلين ويست رُشِّح
أفضل موسيقي أفلام ألكسندر ديسبلا رُشِّح
أفضل مؤثرات بصرية إريك باربا
كريغ بارون
ناثان ماكغينيس
إدسون وليامز
فوز
جائزة اختيار النقاد للأفلام Best Film الحالة المحيرة لبنجامين بتن رُشِّح
أفضل ممثل براد بيت رُشِّح
أفضل ممثلة كيت بلانشيت رُشِّح
أفضل مخرج ديفيد فينشر رُشِّح
أفضل ممثلة مساعدة تراجي ب. هينسون رُشِّح
أفضل طاقم الحالة المحيرة لبنجامين بتن رُشِّح
أفضل سيناريو إريك روث رُشِّح
أفضل ملحن ألكسندر ديسبلا رُشِّح
جمعية شيكاغو لنقاد السينما أفضل فيلم الحالة المحيرة لبنجامين بتن رُشِّح
أفضل مخرج ديفيد فينشر رُشِّح
أفضل سيناريو مقتبس إريك روث رُشِّح
أفضل تصوير سينمائي كلاوديو ميراندا رُشِّح
أفضل موسيقى تصويرية ألكسندر ديسبلا رُشِّح
جائزة نقابة المخرجين الأمريكيين الإخراج المتميز - فيلم روائي طويل ديفيد فينشر رُشِّح
جوائز الغولدن غلوب أفضل فيلم - دراما الحالة المحيرة لبنجامين بتن رُشِّح
أفضل ممثل - فيلم دراما براد بيت رُشِّح
أفضل مخرج ديفيد فينشر رُشِّح
أفضل سيناريو إريك روث رُشِّح
أفضل موسيقى تصويرية ألكسندر ديسبلا رُشِّح
جمعية هيوستن لنقاد السينما أفضل فيلم الحالة المحيرة لبنجامين بتن فوز
أفضل مخرج ديفيد فينشر رُشِّح
أفضل ممثل براد بيت رُشِّح
أفضل ممثلة كيت بلانشيت رُشِّح
أفضل ممثلة مساعدة تراجي ب. هينسون رُشِّح
أفضل سيناريو إريك روث رُشِّح
أفضل تصوير سينمائي كلاوديو ميراندا فوز
أفضل موسيقى ألكسندر ديسبلا رُشِّح
جوائز جمعية لاس فيغاس لنقاد السينما أفضل إخراج فني الحالة المحيرة لبنجامين بتن فوز
أفضل تصوير سينمائي كلاوديو ميراندا فوز
أفضل تصميم أزياء جاكلين ويست فوز
دائرة نقاد لندن أفضل فيلم الحالة المحيرة لبنجامين بتن رُشِّح
مخرج السنة ديفيد فينشر فوز
الممثلة البريطانية الداعمة للعام تيلدا سوينتون فوز
كاتب سيناريو العام إريك روث رُشِّح
جوائز إم تي في للأفلام أفضل أداء تراجي ب. هينسون رُشِّح
المجلس الوطني للمراجعة المجلس الوطني للمراجعة: أفضل عشرة أفلام الحالة المحيرة لبنجامين بتن فوز
أفضل مخرج ديفيد فينشر فوز
أفضل سيناريو مقتبس إريك روث فوز
جائزة ساتالايت أفضل سيناريو مقتبس إريك روث
روبن سويكورد
رُشِّح
أفضل إخراج فني وتصميم إنتاج دونالد غراهام بيرت
توم ريتا
رُشِّح
أفضل تصوير سينمائي كلاوديو ميراندا رُشِّح
أفضل تصميم أزياء جاكلين ويست رُشِّح
جائزة زحل أفضل فيلم خيال الحالة المحيرة لبنجامين بتن فوز
أفضل مخرج ديفيد فينشر رُشِّح
أفضل كتابة إريك روث رُشِّح
أفضل ممثل براد بيت رُشِّح
أفضل ممثلة كيت بلانشيت رُشِّح
أفضل ممثلة مساعدة تيلدا سوينتون فوز
أفضل موسيقى ألكسندر ديسبلا رُشِّح
أفضل مكياج جريج كانوم فوز
أفضل مؤثرات مرئية الحالة المحيرة لبنجامين بتن رُشِّح
جوائز سكريم أفضل ممثل براد بيت رُشِّح
جائزة نقابة ممثلي الشاشة أداء متميز من قبل ممثل ذكر في دور قيادي براد بيت رُشِّح
أداء متميز من قبل أنثى في دور داعم تراجي ب. هينسون رُشِّح
أداء متميز من قبل فريق التمثيل في صورة متحركة الحالة المحيرة لبنجامين بتن رُشِّح
جوائز جمعية سانت لويس جيتواي لنقاد السينما لعام 2008 أفضل فيلم الحالة المحيرة لبنجامين بتن فوز
دائرة نقاد فانكوفر للأفلام أفضل مخرج ديفيد فينشر فوز
جمعية المؤثرات البصرية مؤثرات بصرية رائعة في صورة متحركة ذات تأثيرات بصرية اريك باربا
إدسون وليامز
ناثان ماكجينيس
ليزا بيرود
فوز [39]
أفضل تأثير بصري فردي لهذا العام اريك باربا
ليزا بيرود
ستيف بريج
جوناثان ليت عن فيلم "Benjamin's Secret"
فوز
شخصية متحركة رائعة في حركة حية ستيف بريج
ماتياس ويتمان
توم سانت اماند
ديفيد ماكلين عن "Benjamin Button"
فوز
التركيب الرائع في صورة متحركة مميزة جانيل كروشو
بول لامبرت
سونيا بورشارد
سراجين جافيلو عن "Benjamin Comes Together"
فوز
جمعية واشنطن العاصمة لنقاد السينما أفضل إخراج فني الحالة المحيرة لبنجامين بتن فوز
جوائز نقابة الكتاب الأمريكية جائزة نقابة الكتاب الأمريكية لأفضل سيناريو مقتبس إريك روث
روبن سويكورد
رُشِّح

مصادر[عدل]

  1. ^ "THE CURIOUS CASE OF BENJAMIN BUTTON". British Board of Film Classification. December 16, 2008. مؤرشف من الأصل في 9 أغسطس 2011. اطلع عليه بتاريخ 28 ديسمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "The Curious Case of Benjamin Button – Sunday Times Review". TimesOnline.co.uk. نسخة محفوظة February 27, 2009, على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Cieply, Michael (October 11, 2008). "States' Film Production Incentives Cause Jitters". The New York Times. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 سبتمبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Bergen, Kathy (يوليو 27, 2010). "Amid 'Transformers 3' filming, tax incentives come under scrutiny". Chicago Tribune. مؤرشف من الأصل في سبتمبر 23, 2016. اطلع عليه بتاريخ سبتمبر 21, 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "The Curious Case of Benjamin Button". Box Office Mojo. مؤرشف من الأصل في 22 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. أ ب وصلة مرجع: http://www.nytimes.com/2008/12/25/movies/25butt.html?partner=Rotten%2520Tomatoes&ei=5083. الوصول: 14 أبريل 2016.
  7. أ ب وصلة مرجع: http://www.imdb.com/title/tt0421715/. الوصول: 14 أبريل 2016.
  8. ^ وصلة مرجع: http://www.filmaffinity.com/es/film360471.html. الوصول: 14 أبريل 2016.
  9. ^ وصلة مرجع: https://www.filmaffinity.com/en/film360471.html. الوصول: 14 أبريل 2016.
  10. ^ McNary, Dave (July 4, 2005). "Par pinches Fincher". Variety. مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2009. اطلع عليه بتاريخ July 4, 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ Cieply, Michael (October 11, 2008). "States' Film Production Incentives Cause Jitters". New York Times. مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 سبتمبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ Bergen, Kathy (يوليو 27, 2010). "Amid 'Transformers 3' filming, tax incentives come under scrutiny". Chicago Tribune. مؤرشف من الأصل في سبتمبر 23, 2016. اطلع عليه بتاريخ سبتمبر 21, 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ O'Sullivan, Michael (December 29, 2006). "Blanchett hits buzz in provocative roles". The Journal Gazette. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ MacCash, Daug (March 7, 2007). "Camera ready". The Times-Picayune. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ M. Halbfinger, David (February 18, 2007). "Lights, Bogeyman, Action". The New York Times. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ Wingfield, Nick (July 31, 2006). "Digital Replicas May Change Face of Films". The Wall Street Journal. مؤرشف من الأصل في 18 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ Duncan, Jody (January, 2009) "The Curious Case of Benjamin Button" Cinefex No. 116, pgs. 94-96 نسخة محفوظة 24 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ Krieger, Kadee (January 24, 2007). "Filmed in Mandeville". The Times-Picayune. اطلع عليه بتاريخ 28 أبريل 2007. Chaffin said Pitt and Blanchett finished their scenes in Mandeville earlier Tuesday morning at the Lewisburg set. Monday, the pair and other cast members filmed scenes outside of Madisonville, she said. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)[وصلة مكسورة]
  19. ^ E. Washington, Julie (September 22, 2006). "Arts & Entertainment Weblog". The Plain Dealer. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. ^ "The Curious Case of Benjamin Button". ComingSoon.net. مؤرشف من الأصل في 2 نوفمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. ^ "Release dates for 'The Curious Case of Benjamin Button'". UK.IMDb.com. مايو 1, 2009. مؤرشف من الأصل في يونيو 17, 2011. اطلع عليه بتاريخ مايو 1, 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. أ ب "The Curious Case of Benjamin Button (2008)". بوكس أوفيس موجو. قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت. مؤرشف من الأصل في 14 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 14 ديسمبر 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. ^ "The Curious Case of Benjamin Button (2008)". Criterion.com. مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ May 1, 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. ^ "Top Selling DVDs of 2009". The-Numbers.com. مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2016. اطلع عليه بتاريخ May 1, 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  25. ^ "The Curious Case of Benjamin Button". روتن توميتوز. مؤرشف من الأصل في 30 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 27 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. ^ "The Curious Case of Benjamin Button". ميتاكريتيك. CBS Interactive. مؤرشف من الأصل في 30 يوليو 2010. اطلع عليه بتاريخ 14 ديسمبر 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  27. ^ "The Curious Case of Benjamin Button (2008)". Yahoo! Movies. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  28. ^ "CURIOUS CASE OF BENJAMIN BUTTON, THE (2008) A-". سينماسكور. مؤرشف من الأصل في 20 ديسمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  29. ^ "The 81st Academy Awards (2009) Nominees and Winners". Oscars.org. مؤرشف من الأصل في 06 أكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 22 نوفمبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  30. ^ "ASC Names Feature Film Nominees". ASCMag.com. يناير 7, 2009. مؤرشف من الأصل في يناير 29, 2009. اطلع عليه بتاريخ يناير 7, 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  31. ^ "2008 Austin Film Critics Association Awards". Alternative Film Guide. December 16, 2008. مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 17 ديسمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  32. ^ "Film in 2009 BAFTA Awards". British Academy of Film and Television Arts. مؤرشف من الأصل في 05 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ October 8, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  33. أ ب Hayes, Dade (December 9, 2008). "Broadcast critics favor 'Milk,' 'Button'". Variety. مؤرشف من الأصل في 01 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ December 9, 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  34. ^ "Curious Case of Benjamin Button, The". Hollywood Foreign Press Association. مؤرشف من الأصل في 15 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ October 8, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  35. ^ Vena, Jocelyn (May 27, 2009). "Kristen Stewart, Angelina Jolie Lead The Pack For Best Female Performance". MTV. مؤرشف من الأصل في 24 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ October 8, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  36. ^ Hayes, Dade (April 12, 2008). "NBR names 'Slumdog' best of year". Variety. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  37. ^ "2008 St. Louis Film Critics Association Awards". Alternative Film Guide. مؤرشف من الأصل في 05 يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ 29 أكتوبر 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  38. ^ "Vancouver Film Critics Circle Awards 2009". Alternative Film Guide. مؤرشف من الأصل في 16 يناير 2009. اطلع عليه بتاريخ 29 أكتوبر 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  39. ^ "7th Annual VES Awards". visual effects society. 2015-03-24. مؤرشف من الأصل في 21 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]