الحال (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الحال
الحال.jpg
ملصق لفيلم "الحال" الذي يعتبر واحدا من أنجح الأعمال السينمائية بالمغرب

تاريخ الصدور 1982
البلد  المغرب
اللغة الأصلية العربية
المخرج أحمد المعنوني
الإنتاج أحمد المعنوني
الكاتب أحمد المعنوني
سيناريو
البطولة ناس الغيوان
موسيقى توقيع ناس الغيوان
الجوائز
20 جائزة أهمها، الجائزة الأولى لـ ESEC سنة 1982.[1]

الحال فيلم مغربي وثائقي يعتبر من أول الأفلام التي تطرقت للسينما في شقها الموسيقي والوثائقي، وذلك بمتابعة أحداث الفيلم لأنشطة مجموعة ناس الغيوان من داخل بيئتها الأصلية بالحي المحمدي في مدينة الدار البيضاء، من سبعينيات القرن الماضي.

الفيلم قربنا من سهرات المجموعة التي كانت تحظى باهتمام جماهيري كبير، بحكم تمثيل المجموعة للفئات البسيطة من المجتمع بكلمات من عمق الواقع المغربي المعاش آنذاك .

جوائز الفيلم[عدل]

يعتبر الفيلم في وقتنا الحاضر بمثابة "وثيقة سينمائية تاريخية" تطرق فيها الوثائقي إلى حياة وبيئة "ناس الغيوان" في ارتباطها بمنطقة الحي المحمدي بالدار البيضاء، في أوج ازدهارها الفني والثقافي من سنوات سبعينيات و ثمانينيات القرن الماضي.

تحول هذا العمل الفني من المحلية إلى العالمية، نظرا للبعد التراثي للفيلم، حيث أبان المخرج أحمد المعنوني عن موهبة في توظيفه الفني للتراث الثقافي والشعبي والموسيقي والغنائي للمغرب. وقد حصل على الجائزة الأولى لـ ESEC سنة 1982، كما تم اختيار الفيلم الذي يدون لبيئة المجموعة في المسابقة الرسمية لمهرجان لندن، ومهرجان نيويورك. كما تم اختيار الفلم ليعرض ضمن فقرة "كان كلاسيك" في مهرجان كان العالمي سنة 2007.[2]

اختير هذا الوثائقي كأول فيلم يتم تقديمه من طرف المخرج السينمائي العالمي مارتن سكورسيزي ليعرض في افتتاح تدشين "المنظمة العالمية للسينما".[3]

وقد تمكن من حصد أزيد من 20 جائزة في جميع أدواره التنافسية. [2]

طالع أيضا[عدل]

مصادر ومراجع[عدل]