حبة غذائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الحبوب الغذائية)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الحبوب الغذائية في الأسواق الأسبوعية

الحبوب الغذائية[عدل]

الحبوب هي عبارة عن بذور صغيرة وقوية وجافة ، قد تكون بقشرة أو بدون أو تكون متصلة بالفاكهة . ويتم حصدها للاستهلاك البشري أو الحيواني. وأيضا يسمي المهندسين الزراعيين النباتات المنتجة لهذه البذور “ محاصيل الحبوب”. هناك نوعين رئيسيين لمحاصيل الحبوب التجارية وهي الحبوب مثل القمح و شيلم مزروع و البقوليات مثل الفاصوليا و الفول. تمتاز الحبوب الجافة بعد حصدها بالقوة والمتانة أكثر من الأغذية الرئيسية الأخرى ، مثل الفواكه النشوية كموز الجنة و فاكهة الخبز و الدرنات مثل البطاطا الحلوة و البفرة. هذه المتانة جعلت الحبوب مناسبة جدا للزراعة المكثفة فيمكن حصاد الحبوب آليا , ونقلها بواسطة السكك الحديدية أو السفن وتخزينها لفترات طويلة في الصوامع الغلال وتطحن الحبوب لإنتاج الطحين وتعصر لاستخراج الزيت. ولذلك نجد في أسواق السلع الغذائية العالمية توفر الكانولا و الذرة والأرز و فول الصويا و القمح وغيرها من الحبوب ، لكن ليس للدرنات أو الخضروات أو المحاصيل الأخرى.

الحبوب والحبيبات[عدل]

في علم النبات تعتبر الحبيبات و الحبوب مترادفة مع البرة وهي ثمار من فصيلة العشب . في الهندسة الزراعية و التجارية تسمى البذور أو الفاكهة التي من فصائل النباتات الأخرى بالحبوب إذا كانت مشابه للبرة مثل القُطَيفة تباع باسم “قطيفة الحبوب” ويمكن وصف منتجات القُطَيفة بوصف“ الحبوب الكاملة”. كانت الحضارات في العصر قبل الكولومبي في جبال الأنديز تعتمد على الحبوب في نظامها الغذائي ولكن هذه الحبوب الغذائية في التضاريس المرتفعة لم تكن من محاصيل الحب. جميع الحبوب الثلاث المحلية لجبال الأنديز هي نباتات عريضة الأوراق بدلا من الأعشاب مثل الذرة و الأرز و القمح.

التصنيف[عدل]

الحبوب جميع محاصيل الحبوب هي أنواع من الفصيلة العشبيه ، تحتوي الحبوب على كمية كبيرة من النشا والكربوهيدرات التي توفر الطاقة الغذائية.

حبوب الموسم-الدافئ (C4)[عدل]

-حبوب إيلوزين كوراكانا -حبوب فونيو -حبوب دخن ذيل الثعلب -حبوب (بسبالوم سكروبيكولاتوم ) دخن كودو -حبوب إيكينوكلوا المغذية -حبوب دمع أيوب -حبوب الذرة -حبوب الثيوم الأغبر حبوب الدخن الشائع -حبوب السرغوم

حبيبات الذرة

حبوب الموسم-البارد (C3)[عدل]

Rye grains.
Rice grains by the IRRI.
الشعير
حبوب الشيلم

الحبوب المزيفه[عدل]

الحبوب النشوية من الأوراق العريضة (الثنائية) الفصائل النباتية : -قطيفه (الفصيلة القُطَيفية). -الحنطة السوداء (الفصيلة البَطْبَاطِيَّة). -الكينوا (الفصيلة القُطَيفية, سابقا تصنف تحت الفصيلة السرمقية) الحبوب البقوليات أو البقول .

أحد الأنواع البُقُولِيَّة ، تحتوي البقول على نسبه عالية من البروتين أكثر من أي نباتات الغذائية الأخرى. ويمكن أيضاً أن تحتوي على النشا أو الزيت.

حبوب الأرز

الحمص. الفاصوليا الشائعة. البازلاء الشائعة (حديقة البازلاء). الفول . العدس. فاصوليا هلالية. نباتات الترمس. بقلة الماش. الفول السوداني. البازلاء الهندية. الفاصوليا القرمزية. فول الصويا.

العدس

البذور الزيتيه[عدل]

تزرع الحبوب في الأساس لاستخراج الزيوت النباتية . توفر الزيوت النباتية الطاقة و بعض الأحماض الدهنية الأساسية ويمكن استخدامها كوقود أو مواد التشحيم.

فصيلة الخردل[عدل]

البراسيكا السوداء. الخردل الهندي. السلجم (ويشمل الكانولا).

فصيلة الزهور النجمية[عدل]

العصفر. بذور حب الشمس.

بذور حب الشمس

الفصائل الأخرى[عدل]

بذور الكتان ( الفصيلة الكتانية ). بذور القنب ( الفصيلة القنبية). بذور الخشخاش ( الفصيلة الخشخاشية).

الأثر التاريخي من زراعة الحبوب[عدل]

يمكن تخزين الحبوب وقياسها ونقلها بسهولة أكثر من المحاصيل الغذائية الأخرى مثل الفواكه الجذور و الدرنات الطازجة وذلك لأنها صغيرة الحجم و قوية و جافة. أدى التطور في زراعة الحبوب بالسماح للمواد الغذائية الزائدة بأن يتم إنتاجها وتخزينها بسهولة مما قد يؤدي إلى إنشاء أول المستوطنات الدائمة وتقسيم المجتمع إلى طبقات.

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]