الحدود الأمريكية المكسيكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الحدود الأمريكية المكسيكية (بالإسبانية: frontera México–Estados Unidos)‏ هي حدود دولية تفصل المكسيك والولايات المتحدة، وتمتد من المحيط الهادئ في الغرب إلى خليج المكسيك في الشرق. في الحدود مجموعة متنوعة من التضاريس تتراوح من الــ مناطق الحضرية إلى الصحاري الغير صالحة للعيش، الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة هي الحدود الأكثر عبوراً في العالم مع ما يقرب من 990 مليون شخص يعبر موثق سنوياً.[1][2]

يبلغ الطول الكلي للحدود القارية 3،145 كيلومتر (1954 ميل). من خليج المكسيك يتبع مسار ريو غراندي إلى المعبر الحدودي في سيوداد خواريز وتشيهواهوا وإل باسو (تكساس)، غربًا من إل باسو خواريز تعبر المساحات الشاسعة من صحاري تشيهواهوا وسونورا إلى دلتا نهر كولورادو وسان دييغو-تيخوانا قبل أن تصل إلى المحيط الهادئ.[3]

الجغرافيا[عدل]

تمتد الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة على مسافة 3,145 كيلومتراً (1954 ميل)، بالإضافة إلى الحدود البحرية التي تبلغ 29 كيلومتراً (18 ميل) في المحيط الهادئ و19 كيلومتراً (12 ميل) في خليج المكسيك.

الولايات المتحدة على طول الحدود من الغرب إلى الشرق هي كاليفورنيا وأريزونا ونيو مكسيكو وتكساس، والولايات المكسيكية على طول الحدود هي باها كاليفورنيا وسونورا وتشيهواهوا وكواويلا ونويفو ليون وتاماوليباس. من بين الولايات المتحدة تتمتع ولاية تكساس بأطول امتداد للحدود مع المكسيك، في حين أن ولاية كاليفورنيا هي الأقصر. من بين الولايات في المكسيك تشيهواهوا لديها أطول حدود مع الولايات المتحدة، في حين أن نويفو ليون لديها أقصر الحدود. على طول الحدود هناك (23) مقاطعة أمريكية و(39) بلدية مكسيكية.

التاريخ[عدل]

في منتصف القرن السادس عشر وبعد اكتشاف الفضة، بدأ المستوطنون من مختلف البلدان والخلفيات في القدوم إلى المنطقة. كانت المنطقة جزءًا من إسبانيا الجديدة ولكن نظرًا لنقص السكان وتعدد المواطنين فيها، لم تكن تنتمي لأي بلد. استمرت هذه الفترة حتى أوائل القرن التاسع عشر حيث اشترت الولايات المتحدة الأراضي المعروفة باسم "صفقة لويزيانا" من فرنسا وبدأت في التوسع بشكل ثابت (عسكريًا) غربًا في سعيها إلى تحقيق القدر المتجلي.

بعد شراء لويزيانا عام 1803، لم يتم تحديد الحدود بين الولايات المتحدة وإسبانيا الجديدة بشكل واضح. أُنشئت معاهدة آدمز-أونيس لعام 1819 بين الولايات المتحدة وإسبانيا حيث تنازلت إسبانيا ماتبقى من إقليم لويزيانا عند مصب المسيسيبي إلى الولايات المتحدة حصلت المكسيك على استقلالها من إسبانيا بعد أكثر من ستة أشهر بقليل، لكن الحدود أعيد تأكيدها في معاهدة الحدود لعام 1828.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Grassley: DOJ 'Giving Green Light to an Entire Industry Predicated on Breaking Federal Law'". CNS News (باللغة الإنجليزية). 2013-09-12. مؤرشف من الأصل في 5 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 10 أكتوبر 2019. 
  2. ^ Barry (2008-12-09). Retirement Without Borders: How to Retire Abroad--in Mexico, France, Italy, Spain, Costa Rica, Panama, and Other Sunny, Foreign Places (And the Secret to Making It Happen Without Stress) (باللغة الإنجليزية). Simon and Schuster. ISBN 9781416594642. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. 
  3. ^ "AFP: US, Mexico open first new border crossing in 10 years". web.archive.org. 2014-02-28. اطلع عليه بتاريخ 10 أكتوبر 2019.