المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

حديث منقطع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الحديث المنقطع)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

الحديث المنقطع هو ما سقط من إسناده راو واحد قبل الصحابي في موضع واحد أو مواضع متعددة بحيث لا يزيد الساقط في كل منها على واحد وألا يكون الساقط في أول السند.[1]

تعريفه[عدل]

اختلف العلماء في تعريفه ، وقد ذكر النووي هذا الاختلاف فقال :(المنقطع الصحيح الذي ذهب إليه الفقهاء ، والخطيب ، وابن عبد البر وغيرهم من المحدثين أن المنقطع ما لم يتصل إسناده على أي وجه كان انقطاعه ، وأكثر ما يستعمل في رواية من دون التابعي عن الصحابي كمالك عن ابن عمر .وقيل : هو ما اختل منه رجل قبل التابعي محذوفا كان أو مبهما كرجل .وقيل : هو ما روي عن تابعي أو من دونه قولا له أو فعلا . وهذا غريب ضعيف).[2]

حكمه[عدل]

المنقطع ضعيف بإجماع العلماء لفقده شرطا من شروط القبول، وهو اتصال السند، وللجهل بحال الراوي المحذوف.[3]

مثاله[عدل]

قال الحاكم[4] : (حدثنا أبو النضر محمد بن محمد بن يوسف الفقيه ثنا محمد بن سليمان الحضرمي حدثنا محمد بن سهل ثنا عبد الرزاق قال : ذكر الثوري عن أبي إسحاق عن زيد بن يُثَيع عن حذيفة قال : قال رسول الله : ((إن وليتموها أبا بكر فقوي أمين لا تأخذه في الله لومة لائم وإن وليتموها علياً فهاد مهدي يقيمكم على طريق مستقيم )) .فيه انقطاع في موضعين ، فإن عبد الرزاق لم يسمعه من الثوري ، والثوري لم يسمعه من أبي إسحاق ، فهو منقطع.

طرق معرفة المنقطع[عدل]

  1. التنصيص : أن يذكر الراوي عدم سماعه عمّن روى عنه.
  2. عدم المعاصرة: كأن يكون الراوي قد حدّث عمن لم يدركه في حياته. والذي يعين على معرفة ذلك المواليد والوفيات.
  3. عدم اللقاء : كأن يُعرف الراوي بعدم لقائه بالمروي عنه ، فهو عاصره و لكن لم يجتمعا .

مراجع[عدل]

  1. ^ أنظر : شرح شرح نخبة الفكر للقاري ص (412) ،مقدمة ابن الصلاح ص (144) ،وتيسير مصطلح الحديث للطحان، ص 95
  2. ^ تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي ، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ) ، ت : أبو قتيبة نظر محمد الفاريابي ، الناشر: دار طيبة ، 1 / 235 .
  3. ^ تيسير مصطلح الحديث ، محمود بن أحمد بن محمود طحان ، الناشر: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ، ط10 ( 1425هـ-2004م) ، 95 .
  4. ^ معرفة علوم الحديث ، الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نُعيم بن الحكم الضبي الطهماني النيسابوري المعروف بابن البيع (المتوفى: 405هـ) ، ت: السيد معظم حسين ، الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة: الثانية ( 1397هـ - 1977م) ، ص70.


علم مصطلح الحديث
متواتر متفق عليه مشهور عزيز غريب حسن
متصل ↑صحيح منكر
مسند ← من حيث السند حديث من حيث المتن متروك
آحاد ↓ضعيف مدرج
منقطع مضطرب مدلس موقوف منقطع موضوع
Mosque02.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع إسلامي ديني أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.