الحرس الوطني (تونس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الحرس الوطني
شعار الحرس الوطني التونسي


الدولة  تونس
الإنشاء 6 سبتمبر 1956[1]
الولاء وزارة الداخلية
النوع حرس
الدور مقاومة الجريمة والارهاب
حماية الحدود البرية والبحرية
حفظ الأمن والإستقرار
مراقبة التراب الوطني
الحجم 817 29 عون [2] (في 2018)
جزء من قوات الأمن الداخلي
المقر ثكنة العوينة ، تونس العاصمة
مناطق العمليات كامل المجال التونسي
شعار نصي فداء للوطن
القادة
القائد الحالي
العميد حسين الغربي

الحرس الوطني (بالفرنسية: Garde nationale)‏ هو قوة شبه عسكرية تونسية دائمة قوامها 817 29 فرد، وينفرد عن الجيش الوطني التونسي ، حيث يتبع وزارة الداخلية ضمن قوات الأمن الداخلي.

المهام[عدل]

الحرس الوطني هو قوة عمومية مدنية مسلحة وهي وقائية وزجرية مكلّفة، في الحدود الترابية الراجعة لها بالنظر، بالمحافظة على النظام العمومي والسهر على أمن الأفراد والممتلكات بصفة عامة وحماية الحدود البرية والبحرية وبالمرور وتأمين الطرقات والطرقات السيارة ومراقبتها وبالأمن العمومي وبمعاينة الجرائم والبحث عن مرتكبيها وإجراء الأبحاث العدلية وفق ما تقتضيه الإجراءات القانونية، والقيام بكل ما تستوجبه هذه المهام من أعمال فنية تدخل في نطاق الاختبارات الجنائية والتحريات الأمنية والمساعدة على تنفيذ الأحكام القضائية والتراتيب الإدارية والاستعلام عن كل ما يتّصل بميادين الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبالأمن السياحي وبمراقبة المواد المتفجرة والخطرة وبالتعبئة والتجنيد والتدخل بالدرجة التصاعدية الأولى والثانية بكامل تراب الجمهورية [3].
وبناء على هذه الصفات وتنوعها، تندرج ضمن مهام عمل الحرس الوطني مراقبة وحماية المناطق الريفية غير الحضرية، إضافة إلى مسؤولياته للدفاع عن حوزة الوطن ضد التهديدات الخارجية وكذلك الداخلية، خلافا للأمن الوطني واللذي تحدد مراجع نظره عادة بالمناطق الحضرية دون غيرها.

آمرو الحرس[عدل]

1987 - 1988: إبراهيم الغوالي

القوات الخاصة[عدل]

يحتوى سلك الحرس الوطني في تونس على وحدات خاصة عريقة الإنشاء وحديثة التجهيز والتكوين حيث تعرف بطلائع الحرس الوطني BS1 وBS2 (وحدة الكوماندوز) تتبوئهما نخبة النخبة BS3 والتي يلقب أعضائها بالأشباح الوحدة المختصة للحرس الوطني.
كذلك توجد فرقة التصدى للإرهاب إضافة إلى وحدات إستعلامات متفرعة أخرى.

معدات[عدل]

أسلحة خفيفة[عدل]

عربات مدرعة[عدل]

  • 15 : Streit Typhoon APC [5]
  • ? : Renault VAB MARK III
  • ? : Alpine F550 Pit-Bull FX

معدات بحرية[عدل]

يمتلك الحرس البحري التونسي عدة خافرات وزوارق سريعة إضافة إلى اقتناءات جارية لتدعيم قدراته وحفاظا على إستقرار المياه الإقليمية التونسية ومجابهة الهجرة الغير شرعية إضافة إلى أنشطة التهريب والإرهاب.

مروحيات[عدل]

قائمة الرتب[عدل]

الضباط
ضباط ضباط أعوان
أمير لواء عميد عقيد مقدم رائد نقيب ملازم أول ملازم
ضباط صفٍّ ورجال الجيش
ضباط الصف رجال الجيش
وكيل أول وكيل عريف أول عريف رقيب أول رقيب

مقالات ذات صلة[عدل]

مصادر[عدل]