يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الحركة الوطنية الليبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أبريل 2016)

الحركة الليبية الوطنيهي منظمة سياسية ليبية. تأسست الحركة الوطنية الليبية في ديسمبر كانون الأول عام 1980، من قبل خصوم مؤسس الحكومة معمر القذافي للمنظمة كان المحامي البعثي عمران بو رويس. مفتاح لملوم هو الامين العام للحركة الوطنية الليبية. سياسيا، الحركة الوطنية الليبية لديها القومية اليسارية والتوجه البعثي. تعمل المنظمة في المنفى، في المقام الأول بين الليبيين في أوروبا، وكان خلال منتصف عقد 1980 النشط بين الطلاب في الخارج. كان يسمى نشر منظمة صوت في-تاليا (صوت الطليعة). وقد توقف المجلة في وقت لاحق والاستعاضة عنه موقع على شبكة الانترنت.

وقد تم تمويل هذه المنظمة في الأصل من قبل البعثيين العراقيين. مما مكنها من إنتاج نسبيا مواد دعائية ذات جودة عالية. على سبيل المثال، أصدرت الأشرطة الصوتية التي تم تهريبها إلى ليبيا إلى جانب صوت في-تاليا خلال عقد 1980. أيضا ركض تنظيم البث الإذاعي من إذاعة بغداد.

في يناير 1987 وافقت الحركة الوطنية الليبية وسبع مجموعات معارضة اخرى (مثل ليبيا حركة النضال الوطني ومنظمة التحرير الليبية) إلى تشكيل مجموعة عمل برئاسة الرائد عبد المنعم الهوني، عضو سابق مجلس قيادة الثورة الذي كان يعيش في القاهرة منذ محاولة انقلاب 1975.

في يوليو 2005 أخذت الحركة الوطنية الليبية المشاركة في تأسيس المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية في لندن، التي وقعت مشترك "الوفاق الوطني" يدعو لإزالة القذافي عن السلطة وتشكيل حكومة انتقالية.

روابط خارجية[عدل]

Flag of Libya.svg
هذه بذرة مقالة عن ليبيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.