المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الحزب الاشتراكي البريطاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

إحداثيات: 51°27′50″N 0°7′58″W / 51.46389°N 0.13278°W / 51.46389; -0.13278 (SPGB Headquarters)

الحزب الاشتراكي البريطاني
SPGB 2015 image.png

التأسيس
تاريخ التأسيس 1904
الإيديولوجيا اشتراكية  تعديل قيمة خاصية إيديولوجية سياسية (P1142) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
الموقع الرسمي http://www.worldsocialism.org
1905

الحزب الاشتراكي البريطاني (بالإنجليزية:Socialist Party of Great Britain) هو حزب سياسي ذو توجه ماركسي. تأسس عام 1904.[1] الحزب الإشتراكى لبريطانيا العظمى (SPGB) هو حزب إشتراكى سياسى في المملكة المتحدة. حزب ثورى ماركسى معارض للإصلاحية. لقد تم إنشاء الحزب الإشتراكى لبريطانيا العظمى مستوحياً الفكرة من الإتجاه الإشتراكى للحركة الإشتراكية في كندا, و ذلك بعد طرد الأعضاء بواسطة هنرى هيندمان من الاتحاد الديمقراطى الإجتماعى في المملكة المتحدة.

التاريخ[عدل]

في 12 يونيو عام 1904 تم تأسيس الحزب الإشتراكى لبريطانيا العظمى, مما يجعله أقدم حزب إشتراكى نشط في المملكة المتحدة. كان جاك فيتزجيرالد عضواً في الاتحاد الديمقراطى الإجتماعى وقد تم طرده لقيامه بتدريس النظرية الماركسية الإقتصادية, ثم أصبح بعد ذلك عضواً بارزاً في الأعضاء المؤسسين للحزب الإشتراكى لبريطانيا العظمى. والهدفالحالياليومهونفسهالذياتفقعليهالأعضاءالمؤسسون. وهو "إنشاءنظامللمجتمعيقومعلىالملكيةالمشتركةوالسيطرةالديمقراطيةعلىوسائلوأدواتإنتاجوتوزيعالثروةمنقبلوفيمصلحةالمجتمعبأسره".

في 1 سبتمبر 1904،تمنشرالعددالأولللحزبالاشتراكيونشرتأعدادجديدةكلشهردونانقطاعمنذذلكالحين. فيعام 1904 غادرالحزبالدولىالثانىبسببإصلاحه

وقد تضمنت الكتيبات الأولية "الإشتراكية والدين" و إعادة طبع كتاب "الفن و العمل و الإشتراكية" لوليام موريس و ترجمة كتاب "من الحرف اليدوية الى الرأس مالية", و "الطبقة الرأس مالية" و "الطبقة العاملة" لكارل كوتسكى. كما نشرت ايضاً المناقشات والتى تتضمن مناقشات جاك فيتزجيرالد ضد الحزب الليبرالى (هل يجب على الطبقة العاملة دعم الطبقة الليبرالية؟) في عام 1911, حزب العمل الإشتراكى (منتدى عمال جوفان المفتوح 1931) و نقاش ايدجار هاردكاسل ضد "الإتحاد الفيدرالى" (هل يجب على الإشتراكين دعم الاتحاد الفيدرالى) في عام 1940.

فيالحربالعالميةالأولى،تمحظرتصديرالنماذجالاشتراكيةمنقبلوزارةالداخليةبموجبلوائحالدفاع 27 و 57. علىالرغممنأنالحزبالاشتراكيعارضالطليعةبمافيذلكاللينينية،وكانالمنشورالوحيدفيبريطانيالطباعةمقالمنالبلاشفةفيعام 1915 الذيدعالإنهاءالحرب. وقدعارضالحزبالاشتراكىكلحربمنذتأسيسه.

فيعام 1937 صرحالسيرويليامبودكينللبرلمانالنيوزيلنديبأن "المعيارالاشتراكي" كان "السلطةالأكثرتميزافيالعالمالاشتراكيفيالإمبراطوريةالبريطانية".

فترة ما بعد الحرب[عدل]

خلالالحربالعالميةالثانيةتجنبالعديدمنالأعضاءالتجنيدالإلزامىفىوقتالحربمنخلالكونهممعارضينللحرب،ولكنالمعارضةالاشتراكيةللحربكانعليهارقابةشديدة. وفيعام 1945،شاركالحزبالإشتراكىلبريطانياالعظمىفىانتخابهالعامالأولمعالمرشحكليفوردغروفيز،وبعدفترةوجيزةمنالحربالعالميةالثانية،انتقلالحزبإلىمكتبهالرئيسيالحاليفيشارعكلفامهاي. ولميقمالحزبأبدابحملةمنأجلإجراءالإصلاحات،وسعىدائماإلىالانتخابفيبيانصريحللاشتراكية.

خلالالخمسينيات،نشرالحزبالإشتراكىلبريطانياالعظمى "جريدةالمنتدى" للنقاشبينالأعضاء،مماأدىفينهايةالمطافإلىرحيلرئيسالحزبالرئيسيتونيتيرنر.فيعام 1969،ونشرالحزبمنشورواحدمتعدداللغاتلمرةواحدةيسمى "الاشتراكيةالعالمية 69".فيعام 1975،نشرأحدالأعضاءتاريخغيررسميللحزب (النصبالتذكاريلروبرتبارلتروب).[2] ناقشفيهإدغارهاردكاسلفرونتبينشرالمحافظسيركيثجوزيففيعام 1975،والتقىالحزبالاشتراكيجبهةالعملالعماليةتونيبنفيعام 1980.

فيعام 1991،غادرالحزببعضالأعضاءالبارزينبمافيهمإدغارهاردكاسل،والذينكانوافيفروعلندنالتيتمحلها. شكلالعديدمنهؤلاءالأعضاء "الدراساتالاشتراكية" وقاموابنشرعددكلثلاثةأشهربنفسالاسم.

القرن ال 21[عدل]

في عام 2004, قام الحزب الإشتراكى لبريطانيا العظمى بنشر "الإشتراكية او استعد أموالك" وهو كتاب يحتوى على مقالات من تاريخ المعيار الإشتراكى. وكان إصدار يونيو 2004 من المعيار الإشتراكى إصداراً مميزاً لإحياء الذكرى المئوية للحزب و شرح تاريخ الحزب. في عام 2014, شارك الحزب الإشتراكى لبريطانيا العظمى في انتخابات البرلمان الأوربى و ظهروا لأول مرة على التلفاز في قناه البى بى سى.[3] وفي عام 2015 شارك مرشح الحزب في الانتخابات ضد جيرمى كوربين. كما تم إعلان بيرني ساندرز كمشارك في المعيار الإشتراكى في عام 2016.[4]

المصادر[عدل]


P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.