الحزب الديمقراطي الاتحادي (أيرلندا الشمالية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الحزب الديمقراطي الاتحادي
البلد المملكة المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 30 سبتمبر 1971  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
المؤسسون إيان بيزلي  تعديل قيمة خاصية (P112) في ويكي بيانات
قائد الحزب موريس مورو  تعديل قيمة خاصية (P488) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي بلفاست  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
الأيديولوجيا محافظة وطنية،  واجتماعية محافظة،  وشعبوية يمينية،  وشكوكية أوروبية  تعديل قيمة خاصية (P1142) في ويكي بيانات
الانحياز السياسي يمينية،  ووسط اليمين  تعديل قيمة خاصية (P1387) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

الحزب الديمقراطي الاتحادي (بالإنجليزية: Democratic Unionist Party)‏ واختصاراً DUP هو حزب اتحادي وموالي في أيرلندا الشمالية.[1][2][3] تأسس في عام 1971 خلال المشاكل من قبل إيان بيزلي، الذي قاد الحزب لمدة 37 عاماً. يقوده حاليًا جيفري دونالدسون، وهو ثاني أكبر حزب في جميعة أيرلندا الشمالية، وهو خامس أكبر حزب في مجلس عموم المملكة المتحدة. وقد تم وصف الحزب بأنه يميني ومحافظة محافظ اجتماعيًا كونه يعارض الإجهاض وزواج المثليين. يرى الحزب الاتحادي الديمقراطي نفسه على أنه يدافع عن الثقافة البريطانية وعن ثقافة بروتستانت أولستر ضد القومية الأيرلندية؛ الحزب متشكك في الاتحاد الأوروبي ويدعم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن الحزب الديمقراطي الاتحادي (أيرلندا الشمالية) على موقع enciclopedia.cat". enciclopedia.cat. مؤرشف من الأصل في 2022-04-10.
  2. ^ "معلومات عن الحزب الديمقراطي الاتحادي (أيرلندا الشمالية) على موقع search.electoralcommission.org.uk". search.electoralcommission.org.uk. مؤرشف من الأصل في 2022-03-18.
  3. ^ "معلومات عن الحزب الديمقراطي الاتحادي (أيرلندا الشمالية) على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 2022-03-31.