يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الحزب الشيوعي الثوري بمصر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2012)
Hammer and Sickle Red Star with Glow.png

الحزب الشيوعي الثوري بمصر هو حزب ماركسي لنيني وينتهج الماركسة اللنينية كنهج اشتراكي للتغيير.

الأصول والبدايات[عدل]

انبثق الحزب من عدد من الشيوعيين والعديد من المجموعات الشيوعية الجديدة وبدأ الأمر بإطلاق الحزب عندما قام عدد من اعضاء الحزب الشيوعي الثوري بإصدار بيانات باسم لجنة القاهرة بيانا باللهجة العامية المصرية وميزت المجموعة نفسها بأنها ثورية وبعدالانشقاق الرسمي اتفقوا مع زملاء لهم تقابلوا في مليونيات ميدان التحرير بعام 2011 من اعضاء التجمع والتحالف الشعبي الاشتراكي وغيرهم من الشيوعيين الغير منتميين لتنظيمات على تأسيس حزب ثوري وبدأوا منذ أكتوبر 2011 العمل على إنشاء هذا الحزب ليكون حزب الطبقة العاملة والفلاحيين وكل مصري مقتنع بالشيوعية ومقتنع بان الاشتراكية طريقها واحد وهو الثورة الاشتراكية. وانضمت له رابطة الطلاب الاشتراكيين كجناح طلابي له.

معلومات اخرى[عدل]

وهو حزب ماركسي لينيني مؤمن بان التغيير سوف يتم عبر قيام ثورة. وقد اشتبك الحزب عدة مرات مع جماعة الاخوان المسلميين من ضمنها في مظاهرات 20 أبريل 2012 بميدان التحرير والثانية والتي كانت أقوى في يوم 24 أغسطس 2012 وكان معه وقتها عدد من القوى الأخرى كاتاحد الشباب الاشتراكي المصري وحزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي. وهو حزب غير قانوني وتقول قيادات الحزب انها لن تقوم بأخذ تصريح من الدولة لانها تؤمن بان الأحزاب الشيوعية لا يجب أن تكون قانونية. وكان للحزب موقف من انتخابات الرئاسة في مايو 2012 حيث رفض الانتخابات ودعى لمقاطعة الانتخابات وقال ان الانتخابات لعبة رأس المال وفي جولة الإعادة جدد دعوته للمقاطعة ورفض الانتخابات. ويصدرون بيناتهم بيانات ثورية وبالعامية المصرية أي لغة الشارع ليستطيع الجميع فهمها.

مراجع[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.