جناحيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الحشرات المجنحة)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
جناحيات
العصر: عصر البنسلفاني–الآن
 

المرتبة التصنيفية طويئفة  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  خيطانيات
مملكة  نظائر حيوانات النحت
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  أوليات الفم
شعبة عليا  انسلاخيات
شعبة  مفصليات الأرجل
شعيبة  فقيميات
شعيبة  فقيميات
شعيبة  مفصليات الأرجل
شعيبة  سداسيات الأرجل
طائفة  حشرة
طويئفة  ثنائيات اللقمة
الاسم العلمي
Pterygota  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
Carl Gegenbaur  ، 1878  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 

الجناحيات أو الحشرات المجنحة (الاسم العلمي: Pterygota) هي صنف من الحشرات تشمل الحشرات المجنحة. رتب الحشرات غير المجنحة ثانويا (وهذه مجموعة حشرات كانت أسلافها مجنحة ولكن فقدتها نتيجة للتطورات اللاحقة).

وتضم مجموعة الجناحيات جميع الحشرات تقريبا. وغير المدرجة من رتبة سداسيات الأرجل هي هلبيات الذيل ذوات الذنب الشعري (السمك الفضي والحشرة النارية)، رتبتبن من الحشرات غير المجنحة بدائيا. وكذلك غير المدرجة هي ثلاثة رتب لم تعتبر حشرات: أوليات الذنب، القافزة بالذنب، وثنائيات الذنب.

التصنيف[عدل]

  • الحشرات غير المجنحة بدائيًا (Apterygota) وتضم الطويئفة الأولى (Primitively wingless) ، أي أن أسلاف تلك الحشرات كانت غير مجنحة أيضًا. وبالطبع فإن هذه الحشرات عديمة التحول (Ametabolus insects)، وهذه الحشرات غالبًا ما تحمل زوائد بطنية غير الزوائد الشرجية (Cerci). وغير الزوائد التناسلية الخارجية (External genitalia) .[1]
  • الحشرات المجنحة أو غير المجنحة ثانويا (Pterygota) ،(Secondarily wingless)، بمعنى أن أسلافها كانت مجنحة ولكن هذه الأجنحة غابت بشكل ثانوي. وبالطبع فإن حشرات هذه الطويئفة تكون متحولة .(Metabolous insects) وهذا التحول أما أن يكون ناقصا أو كام ً لا، وعلى أساس ذلك تقسم هذه الطويئفة إلى قسمين كبيرين هما:
    • قسم الحشرات خارجية الأجنحة Exopterygota وتحتوى على الحشرات ذات التحول الناقص Hemimetabolous insects" والتي ينمو فيها الجناح للخارج.
    • قسم الحشرات داخلية الأجنحة Endopterygota وتحتوى على الحشرات ذات التحول الكامل Holometabolous“ والتي ينمو فيها الجناح للداخل أو ً لا وهي في أول مراحل طور العذراء، ثم يبدأ في البروز للخارج في آخر المرحلة قبل التحول إلى حشرة يافعة. وتندرج كل رتب الحشرات تحت القسمين السابقين.

مراجع[عدل]

  1. ^ طوَيئفة الحشرات المجنحة مقدمة لدراسة الفونا الحشرية فيالمملكة العربية السعودية، تاريخ الولوج 28/07/2009 نسخة محفوظة 17 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.