هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الحصان الأسود (مصطلح)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الحصان الأسود أو الحصان الداكن بحسب ترجمته في اللغة الأصل (بالإنجليزية: Dark horse)، هو مُصطلح شائع في مجالات مختلفة كالسياسة والرياضة أو كُل ما فيه مُنافسة أو نزاعات، ويُقصد به أحد أطراف المُنافسة الغير معروف أو ذو الإمكانيات الضئيلة مقارنةً بمُنافسيه والذي لا يتوقع أحد إنتصاره أو تحقيقه نتائج إيجابية في المنافسة ويفاجئ الجميع بعكس التوقعات.[1][2][3] عادةً ما يُطلق المصطلح على الأشخاص أو الكيانات التي لا تملك خلفيّة تاريخية أو شهرة مُسبقة ومعرفة كافية من الجميع، فيكون بطلاً للحظات وليس التوقعات.

التاريخ[عدل]

تعود أصل الكلمة إلى رواية الدوق الشاب (بالإنجليزية: The Younge Duke) التي كتبها رئيس وزراء بريطانيا السابق بينجامين دزرائيلي المعروف بأعماله الأدبية إضافةً إلى نشاطه السياسي، كُتبت الرواية في ثلاثينيات القرن التاسع عشر وتحديداً في عام 1831 حيث ظهر مُصطلح الحصان الأسود لأول مرة.

يحكي في هذه الرواية عن سباق للخيول حضره الدوق الشاب (الشخصية الرئيسية في الرواية)؛ يفوز في السباق حصانٌ غير معروف فيُطلق عليه لقب الحصان الأسود على الرُغم من بياض لونه، وهو ما لم يتوقع أحد فوزه في السباق، كان الدوق الشاب قد راهن قبل السباق بفوز الحصان الفائز على الرغم من أن الدوق لم يكن يعرف مُسبقاً بأن الحصان مجهول وغير معروف.

بعد هذه الرواية انتشر مصطلح الحصان الأسود في سباق الخيول إنتشاراً كبيراً، وأصبحت الأحصنة الفائزة التي لم تُتَوقع منها الفوز في السباق تُسمى بالحصان الأسود. تطوّر مصطلح الحصان الأسود بعد ذلك في بريطانيا، وأصبح مُتداولاً في السياسة ثم في الرياضة والفن، إلى أن وصلت شهرة المصطلح أنحاء العالم، فأصبح يُطلق على كل منافسة من كافة المجالات.

عربياً لا يوجد أصل للمصطلح وإنما تُرجم عن كلمة "Dark Horse"، ولا علاقة لترجمة اللغة العربية لكلمة "أسود" بلون الحصان حيث أن المقصد في المصطلح الإنجليزي هو الغموض والإنبهار والاختلاف وليس اللون.

الاستخدامات[عدل]

في السياسة[عدل]

دخل المصطلح عالم السياسة كتعريف عن المُرشحين الذين يفوزون في الانتخابات بشكل مفاجئ، ثم أصبح يُستخدم عن الدول التي تفاجئ العالم بنهوضها، فتم وصف الولايات المتحدة الأمريكية ومصر وروسيا بهذا الاسم.

اُشتهرت الولايات المتحدة الأمريكية بهذا الاسم في انتخاباتها السياسية، اُستعمل المصطلح لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 1844 عندما اُطلق اللقب على جيمس بولك بعد فوزه في انتخابات الحزب الديمقراطي وسط مجموعةٍ ضمّت أسماء مشهورة ومعروفة حيث كان فوزه مفاجئة ومُخالفة للتوقعات.

ومن الأشخاص الذين اُطلق عليهم لقب الحصان الأسود في الولايات المتحدة:

وفي خارج الولايات المتحدة فقد طُبقت الكلمة في كثير من الدول؛ حيث لُقب ألبرتو فوجيموري بهذا اللقب بعد وصوله إلى رئاسة البيرو، وكذلك اًستعملت في نيجيريا وإيران وروسيا والكثير من الدول الأخرى.

في الرياضة[عدل]

يُعتبر الحصان الأسود مُصطلحاً شائعاً في الرياضة، ويستخدم أغلب الأحيان في البطولات الكبرى للمنتخبات في كرة القدم مثل كأس العالم والبطولات القارية، ويُطلق هذا اللقب على الفرق ذو الإمكانيات الضئيلة والضعيفة نسبياً والتي تملك لاعبين غير معروفين عالمياً حيث تُحقق المفاجأة إما بفوزها في البطولة أو وصولها إلى أدوارِ مُتقدمة.

ومن المُنتخبات التي حققت المفاجأة واُطلق عليها لقب الحصان الأسود:

في الفن[عدل]

بالإضافة إلى ذلك، يُلقب بالحصان الأسود من يحقق مفاجأة ويفوز بالجوائز الفنية مثل جائزة الأكاديمية (التي تمنحها أكاديمية العلوم وفنون الرسوم المتحركة) وجائزة أوسكار وعدة جوائز أخرى. كان يُلقب عازف الجيتار والمغني وكاتب الأغاني جورج هاريسون بالحصان الاسود لفرقة البيتلز، لكونه بارزاً في الفرقة بسبب تلحينه وكتابه للأغاني التي زادت أعماله من شهرة الفرقة.

المصادر[عدل]

  1. ^ "Nickelback Discography, official band website. نسخة محفوظة 18 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Dark horse". Merriam Webster. تمت أرشفته من الأصل في 01 أكتوبر 2017. 
  3. ^ Tikhomirov، Vladimir (22 May 2012). "Putin names a technocrat Cabinet". Equity. تمت أرشفته من الأصل في 31 يوليو 2013. اطلع عليه بتاريخ 28 مارس 2013.