الحصان الأشهب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الحصان الأشهب
The Pale Horse
الحصان الأشهب.jpg
غلاف الرواية الذي نشرت به من طرف دار الأجيال.

معلومات الكتاب
المؤلف اغاثا كريستي.
البلد المملكة المتحدة.
اللغة الإنكليزية.
الناشر نادي كولنز للجرائم.
تاريخ النشر 6 نوفمبر 1961.
النوع الأدبي رواية تحقيق.
التقديم
عدد الصفحات 256(النسخة الأصلية),287(الترجمة العربية).
ترجمة
الناشر دار الأجيال.
المواقع
ردمك 2-7024-1388-9  تعديل قيمة خاصية (P957) في ويكي بيانات
OCLC 13290466  تعديل قيمة خاصية (P243) في ويكي بيانات
مؤلفات أخرى

الحصان الأشهب (بالإنجليزية: The Pale Horse)‏, هي رواية تحقيق للكاتبة البريطانية أجاثا كريستي نشرت لأول مرة في المملكة المتحدة في 6 نوفمبر 1961 من طرف "نادي كولنز للجرائم" وفي الولايات المتحدة لاحقا في نفس العام من طرف "شركة دود وميد". ظهرت في الرواية شخصية الكاتبة أريادني أوليفر.[1]

ملخص الرواية[عدل]

ترتكز القصة حول سلسلة غامضة من الميتات التي تبدو أسبابها ظاهرياً طبيعية، وترتبط بشكل أو بآخر بنزل في قرية يُسمى نزل الحصان الأشهب تسكن فيه ثلاث سيدات غامضات يدعين كونهن ساحرات باستطاعتهن التسبب في موت ضحاياهن بواسطة السحر.

تموت امرأة، وعلى فراش احتضارها تُطالب بجلب كاهن لتعترف له بخطاياها، وتخبره بأسماء ضحايا كثيرين، وأمور كثيرة عن شر كبير كانت مشتركة فيه بغير أن تدري، وفي طريق عودته إلى البيت يتوقف الكاهن في مقهى قريب ليدون الأسماء التي أعطته إياها المرأة المحتضرة، ويدس الورقة في حذائه، ثم يخرج من المقهى ويسير في شارع مقفر إلى بيته في ليلة ضبابية، فيقتل في الطريق.

يتورط كاتب متخصص في فنون العمارة يُدعى مارك إيستربروك في تتبع شبكة مجرمين مأجورين ترتبط بنزل الحصان الأشهب، بعد أن بدأ التحقيق في مقتل الكاهن بعد العثور على الورقة التي دُونت عليها أسماء الضحايا الذين توفي جميعهم بأمراض طبيعية. وبعد غوص عميق في مسائل السحر والتنويم المغناطيسي، وبالتعاون مع أريادني أوليفر ، وشابة تُدعى جنجر، يُمكن للشرطة كشف لغز الحصان الأشهب، واعتقال المجرمين.[2]

عصابة الحصان الأشهب منظمة إجرامية تقوم بقتل الناس مقابل مبالغ مالية تحصل عليها من الذين يستخدمون خدماتها للتخلص منهم، وتستخدم نزل الحصان الأشهب وساحراته للتأثير على المتعاملين والضحايا فيبعد انتباههم عن الطريقة الحقيقية المستخدمة للتخلص من الضحايا، وهي تسميمهم بواسطة سم الثاليوم الذي تُشابه أعراض التسمم به أعراض أمراض أخرى، ويدسه زعيم العصابة في المنتج الذي يعرف بأن الضحية تفضل استخدامه؛ بعد أن تقوم مؤسسة أبحاث مستهلكين تابعة للعصابة بسؤال الضحية حول المنتجات التي تستخدمها بشكل دائم، فيدخل منزل الضحية كعامل من شركة الغاز، ويقوم باستبدال المنتج بمنتج آخر مسمم.

تظهر في هذه الرواية شخصيات كانت قد ظهرت من قبل في روايات أجاثا كريستي . أريادني أوليفر ، الروائية الشهيرة تلعب دوراً هاماً في كشف أبعاد هذه القضية بدون رفيقها المعتاد هيركيول بوارو . الرائد ديسبرد وزوجته ميريديث الذين تقابلا في قصة "الورق على الطاولة" يشاركان أيضاً في أحداث هذه الرواية بدون أن يكون الرائد مشتبهاً به هذه المرة. السيدة دين كالثروب زوجة القس من رواية الإصبع المتحرك تظهر أيضاً في دور مشابه للذي لعبته في تلك الرواية، مسيحية عقلانية ومخلصة تريد إيقاف الشر.

الاقتباس[عدل]

العناوين العالمية[عدل]

حافظت اغلب الترجمات العالمية على نفس العنوان الأصلي أو ما يقاربه.

ترجمة للعربية بعناوين عديدة:

  • الحصان الأشهب - دار الأجيال للنشر.[4]
  • حانة الموت - روايات الهلال.[5]
  • الحصان الشاحب - دار ميوزيك للطبع والنشر.[6]
  • الساحرات الثلاثة - مكتبة معروف.[7]

مراجع[عدل]

  1. ^ Barnard, Robert. A Talent to Deceive – an appreciation of Agatha Christie – Revised edition (pp. 201–02). Fontana Books, 1990. ISBN 0-00-637474-3
  2. ^ John Cooper and B.A. Pyke. Detective Fiction – the collector's guide: Second Edition (pp. 82, 87) Scholar Press. 1994. ISBN 0-85967-991-8
  3. ^ James Zemboy, The Detective Novels of Agatha Christie: A Reader's Guide, Jefferson (NC): McFarland & Company, Inc., 2008. The fictitious village is described as lying about twenty miles north of Bournemouth, Hampshire.
  4. ^ "الحصان الأشهب". al-ajyal.com. مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "حانة الموت". goodreads. مؤرشف من الأصل في 31 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "الحصان الشاحب". raffy.me. مؤرشف من الأصل في 28 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "الساحرات الثلاثة - أجاثا كريستي". maktbtna2211.com. مؤرشف من الأصل في 26 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]