هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

الحصن (إربد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2016)
الحصن
Al Husun

هيبوس
الحصن
Al Husun
Farm, Al-Hisn, Jordan.jpg 

موقع الحصن Al Husun على خريطة الأردن
الحصن Al Husun
الحصن
Al Husun
موقع الحصن بالنسبة إلى الأردن
الإحداثيات: 32°27′N 35°37′E / 32.450°N 35.617°E / 32.450; 35.617
تقسيم إداري
Country  Jordan
رمز جيونيمز 250675  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات

الحصن أو "هيبوس" هي بلدة أردنية تابعة لإربد تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة إربد، وتمتد حتى أراضي النعيمة على طريق العاصمة عمّان، بها عشائر مسلمة وأخرى مسيحية، تولى عدد كبير من سكانها مناصب وزارية وحكومية عليا، ويقع بطرفها مخيم الشهيد عزمي المفتي أو مخيم الحصن للاجئين الفلسطينين.

تاريخ الحصن[عدل]

تل الحصن الأثري

تعتبر الحصن تاريخيا من المدن العريقة والقديمة جدا، وتشير بعض المصادر إلى أنها شهدت حضارة وازدهار في عدة عصور تركت اثارها بها حيث تتمركز معظم هذه الآثار من كنائس ومعابد وبيوت وإنفاق في باطن تل الحصن وجواره، وهو تل صناعي تكون بواسطة تراكم الاتربة على مبانيه التي اختفت تحتها وذلك عبر العصور المختلفة التي مرت عليه، ويقع التل في الجهة الشمالية من مدينة الحصن الحالية.

اما الآثار الموجودة في الحصن، فتعود إلى عدة عصور وحقب تاريخية بقيت حاضرة فيها يعتقد بانها العصور التالية: العصر البرونزي 3500-1200 ق.م والعصر النحاسي 4500-3500ق.م، العصر الحديدي 1200-333 ق.م والعصر العربي النبطي 400 ق.م -106 م والعصر الروماني 64ق.م-324 م والعصر البيزنطي 324-640 م وأخيرا العصر الإسلامي 640 م -إلى الآن.

يوجد في الحصن تل اثري يعتقد انه بُني عندما كانت الحصن من المدن العشرة (حلف الديكابولس) ويستخدم حاليا كمقبرة للمسلمين.

الحصن حقائق وارقام[عدل]

احتلت الحصن موقع متوسطا في شمال المملكة الأردنية الهاشمية جعلها قريبة جغرافيا من مراكز سياحية وتجارية هامة فهي لا تبعد باكثر من ستة كيلومترات عن مدينة إربد مركز محافظة اربد ومركز الشمال كله وهي لا تبعد عن مدينة الرمثا والحدود السورية الأردنية باكثر من عشرين كيلومترا وكذلك الأمر عن نهر الأردن وحدود فلسطين، كما لاتبعد عن مدن مثل المفرق وجرش وعجلون باكثر من أربعين كيلومتر، ولا يزيد بعدها عن عمّان العاصمة باكثر من سبعين كيلومترا، فهي بالتالي في منطقة حيوية وتتمتع بإمكاناتها البشرية الواسعة حيث هي مركز تجمع بشري واسع الثقافة والأدب وتنعمها بنور العلم والمعرفة مبكرا جدا ومنذ منتصف القرن الثامن عشر والذي اهلها لتكون المحور الأساس الذي تدور بدورته الحياة العامة والحراك الاجتماعي والسياسي في محافظة إربد.

كما تتميز الحصن علاوة على كونها المقر التاريخي لـلواء بني عبيد الذي يشمل كل من قرى النعيمة وايدون وشطنا وكتم والصريح وهي البلدة المتميزة بمقدراتها الاقتصادية الكبيرة والتي أفضل ما يبرزها لربما هو مساحة أراضيها (المساحة الكلية هي تقريبا 58 كم2) وخاصة الصالحة للزراعة الغنية والشاسعة جدا تعتبر من أكبر البلدات مساحة في محافظة إربد.

السكان[عدل]

من جهة أخرى، بلغ عدد سكان الحصن عام 2017 ما يزيد على 37000 نسمة[1] ، وهي تعتبر من أكبر التجمعات السكانية في محافظة اربد بعد مدن إربد مركز المحافظة والرمثا وإيدون وبيت رأس والصريح.

مدارس الحصن[عدل]

كما يوجد في الحصن عدة مساجد من أبرزها:

كما تضم مدينة الحصن الكنائس التالية:

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]