الحقبة الجميلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الحقبة الجميلة (بالفرنسية: La Belle Époque)‏ هو المصطلح الذي يطلق غالبًا على فترة من التاريخ الفرنسي والأوروبي، والتي يرجع تاريخها عادةً إلى الفترة ما بين 1871-80 واندلاع الحرب العالمية الأولى في عام 1914. حدثت تلك الفترة في عهد الجمهورية الفرنسية الثالثة، وهي فترة اتسمت بالتفاؤل والسلام الإقليمي والازدهار الاقتصادي والتوسع الاستعماري والابتكارات التكنولوجية والعلمية والثقافية . في ذلك العصر من المناخ الثقافي والفني في فرنسا (لا سيما داخل باريس )، ازدهرت الفنون بشكل ملحوظ ، حيث اكتسبت العديد من روائع الأدب والموسيقى والمسرح والفنون المرئية اعترافًا واسعًا.

سميت الحقبة الجميلة بهذا الاسم في وقت لاحق، عندما بدأت تعتبر " العصر الذهبي " لأوروبا القارية على عكس أهوال الحرب العالمية الأولى. كانت فترة حيث، وفقًا للمؤرخ روبرت بالمر: "حققت الحضارة الأوروبية أعظم قوتها في السياسة العالمية، كما مارست أقصى تأثير لها على الشعوب خارج أوروبا". [1]

مراجع[عدل]

  1. ^ Palmer, Robert Roswell (20 سبتمبر 2013)، A history of Europe in the modern world، Colton, Joel, Kramer, Lloyd S. (ط. 11th)، New York, NY، ISBN 978-0076632855، OCLC 882719311.