يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الحق في السكن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2017)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2017)

حق الإنسان في السكن يشير إلى الحق الإنساني بالسكن اللائق، وهو لا يقف عند الحق في وجود أربعة جدران ولكن يجب أن يضمن الحصول على بيت آمن ومجتمع محلي ينتمي إليه ويعيش فيه بسلم وكرامة،[1] بحيث تكون حيازة المسكن آمنة قانونيا من الإخلاء القسري والمضايقة والتهديدات الأخرى؛ وأن لا تنطوي التكاليف الشخصية أو الأسرية المرتبطة بالسكن على تهديد تلبية الاحتياجات الأساسية الأخرى أو الانتقاص منها؛ وأن يكون صالحا للسكن من حيث الحيز والحماية من المناخ والمخاطر الاخرى الصحية والهيكلية ونواقل الأمراض، وتوافر الخدمات والمرافق الأساسية مثل المياه والطاقة والصرف الصحي والنفايات وأن يكون ملبيا لإحتياجات السكان المحددة وأن يكون في موقع يتيح الإستفادة من خيارات العمل وخدمات الرعاية والمدارس والمرافق الإجتماعية، وأن لا يكون مبنيا في موقع ملوث أو قريبا جدا من مصادر تلوث، وأن يحترم ويراعي التعبير عن الهوية الثقافية وأساليب الحياة.

مراجع[عدل]