حليب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الحليب)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Human Breastmilk - Foremilk and Hindmilk.png
Glass of milk on tablecloth.jpg
كوب من الحليب.

الحَلِيبُ[1] أو اللبن[2] هو مادة غذائية سائلة تُفرز من ثدي أنثى الحيوانات من عائلة الثدييات. ويحوي الحليب على المكونات الغذائية الأساسية للرُضّع قبل أن يتمكنوا من تناول وهضم أنواع الغذاء المختلفة. كما أن الحليب هو المكون الأساسي لمنتجات الألبان كاللبن الرائب، زبادي، القشدة، الجبن، الزبدة، حليب مجفف، وغيره... ومن أهم بروتينات اللبن مصل اللبن والكازين أو ما يسمى بروتين الجبن، ويعتبر الآن بروتين مصل اللبن أجود أنواع البروتين في العالم حيث حل محل بروتين البيض. [بحاجة لمصدر]

الاستهلاك[عدل]

يُستهلك الحليب الطازج دون أي عملية غلي إذا كان نظيفاً مأخوذاً من حيوانات سليمة من الأمراض ويُوضع الحليب في وعاء نظيف ثم يشرب طازجاً. غير أنه من غير المفضل غلي الحليب عند التأكد من نظافته وسلامة الحيوانات المعطية له وذلك بسبب أن عملية الغلي تفقد الحليب بعض فيتاميناته وتجعل الفوسفات الذائب مادة عسرة الهضم متجمدة، بالرغم من أن عملية الغلي تقتل البكتيريا والميكروبات الضارة. [بحاجة لمصدر] هناك عدّة طرق أخرى يمكن استخدامها لحفظ الحليب سليماً وصالحاً للشرب وهي التبريد والتمليح.

الحفظ والتخزين[عدل]

يُحفظ الحليب بتبريده ولكن لا ينصح بذلك.[من صاحب هذا الرأي؟]

الاستخدام في التجارب الكيميائية[عدل]

يُستخدم الحليب في الكشف عن بعض المواد الكيميائية، كلوريد الصوديوم والسكريّات:

يُؤخذ مصل الحليب ويُضاف إليه نترات الفضة ذو الصيغة الكيميائية AgNO3 وهو سائل عديم اللون. يتحوّل مصل الحليب الشفاف إلى الأبيض مع ظهور راسب أبيض يسود في وجود الضوء.

يُؤخذ مصل الحليب ويُوضع فيه محلول فهلنغ وهو سائل أزرق تحت التسخين بعد مدة معينة يظهر أن مصل الحليب تحول إلى اللون الأحمر الأجوري.

الفوائد الصحية[عدل]

  • يقوي بنية الجسم ويساعد على نمو العظام والعضلات.
  • يقي من قرحة المعدة ويخفف من آلامها.
  • يقي من مرض السرطان.
  • يساعد على نمو الشعر في جميع أنحاء الجسم.

انظر أيضاً[عدل]

هوامش[عدل]

  1. ^ يعرف في جميع البلدان العربية باسم الحليب فيما يعرف في مصر والسودان باسم لبن
  2. ^ المعجم الطبي الموحد.