هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الحملة العسكرية العراقية على راوندوز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2015)
الحملة العسكرية العراقية على راوندوز 1963
جزء من حرب كردستان العراق 1961 - 1970
معلومات عامة
التاريخ 1963
الموقع كردستان ، العراق
النتيجة فك الحصار الكردي عن راوندوز وتوقف زخم الهجوم العراقي
المتحاربون
العراق القوات العراقية

العراقالجحوش

كردستان العراقالبيشمركة
القادة
العراق خليل جاسم الدباغ سعيد حمو كردستان العراق عمر مصطفى البارزاني
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (نوفمبر 2015)

أو معركة راوندوز او حصار راوندوز The battle of Rawandiz 1963 هي حملة عسكرية عراقية قامت بها قوات عراقية من الفرقة الرابعة بقيادة العميد خليل الدباغ مدعومة بقوات الجحوش في كردستان العراق لفك حصار البيشمركة عن بلدة راوندوز[1] تحديدا ضمن حرب كردستان العراق 1961 - 1970

أسباب الحملة[عدل]

في منتصف عام 1963 وبينما كان جميع قوات الجيش العراقي منشغلة في الحملة العسكرية العراقية في الشمال, حاصرت قوات البيشمركة الكردية بقيادة الملا مصطفئ البرزاني وعمر مصطفئ لواء المشاة الخامس[2] في الجيش العراقي بقيادة سعيد حمو لمدة طويلة في مدينة راوندوز الكردية في شمال العراق وفشلت محاولات هذه القوة للخروج من الحصار المحكم المضروب عليها من قبل قوات البيشمركة وكذلك فشلت جميع عمليات اغاثتها جوا, فارسلت الحكومة العراقية قوات عراقية مدعومة بقوات الجحوش "جتا" بقيادة الزعيم خليل جاسم الدباغ[3] لفك الحصار عن اللواء الخامس المحاصر هناك بعد ان كان قد أوشك علئ الاستسلام.

نتيجة الحملة[عدل]

أستطاعت القوات العراقية مدعومة ب الجحوش من فك الحصار عن راوندوز لفترة وجيزة مما سمح للواء الخامس بالانسحاب وإنقاذه من الاستسلام ورغم نجاح الحملة الا انها أدت الئ توقف الهجوم الرئيسي للقوات العراقية في كردستان لانشغاله بتحرير اللواء المحاصر بعد ان استغرق الامر أكثر من ثمانية أسابيع لتامين طريق كركوك - السليمانية ثم راوندوز.

مراجع[عدل]

  1. ^ Arabs at War: Military Effectiveness, 1948-1991, By Kenneth Michael Pollack Page 161
  2. ^ مذكرات امر لواء مشاة, سعيد حمو
  3. ^ اوراق خليل جاسم, اللواء خليل جاسم الدباغ 2015

طالع أيضا[عدل]