يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الحوطة (قرية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2008)

بالحاء المهملة المضمومة ، والحائط ، هو: البستان . قرية تابعة لإمارة الأحساء حسب ما جاء في ((دليل المسميات السكانية الرابع لسنة 1400هـ)) . عدد سكانها نحو 1003 نسمة ، حسب إحصاء عام 1380هـ . وفي مسح حديث علمت أنها تبعد عن القاعدة الهفوف بحوالي 17 كيلا ، وسكانها تقريبا 5000 نسمة ، ولهم نشاط اقتصادي منوع ، وبها مدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية ، وبها خدمات كهرباء وماء ، والطريق المؤدي إليها مزفلت ، وأرضها منبسطة . وبها حوالي 300 بيت ، ومساحة أرض القرية 34 هكتاراً . وهي في ازدياد عمراني مستمر . [1]'

مراجع[عدل]

  1. ^ * لم يحدد تاريخ نشوء القرية لكن القرائن تشير أنها ليست قديمة فهي عبارة عن تجمع سكاني من قرى مجاورة ظهر منذ حوالي القرن السابع عشر الميلادي ، يحدها من الشمال العمران الجنوبية وقرية أبو الحصى ومن الجنوب السيايرة والسويدر مع فاصل النخيل ومن الغرب قريةالصبايخ ومن الشرق قرية الرميلة ، من أحيائها القديمة : الطبطبة ـ الصريةـ الخار ـ المسطاح ـ أم دجاجة . وفي الحوطة مدرسة العمران الأولى ونادي رياضي وفيها مقبرة كبيرة عبارةعن مدافن لموتى القرى المجاورة مع تجهيزهم و فيها أحد أكبر مساجد المنطقة (الرسول الأعظم) تقام به صلاة الجمعة منذ2002، إضافة إلى ثلاثة مساجد أخرى وسطي (الصادق) وشرقي وجنوبي (الوطية) ، وكانت هذه القرية مقر تأسيس نادي الصواب بالعمرانو مقر تأسيس جمعية العمران الخيرية ، ومقر جمعية الأسرة. * مجتمع الحوطة يتكون من عدة عوائل بينها مصاهرات والعلاقة بينها هادئة لميل أهلها إلى حب السلامة ويغلب على شبابها العمل الوظيفي ، وقد أخذت الحرف اليدوية في الانقراض ، ولعل من أواخرها النجارة . وهناك بلدات أخرى باسم الحوطة أشهرها حوطة بني تميم التابعة لمنطقة الرياض وحوطة سدير وبلدات اخرى في مصر واليمن ، وتشكل الحوطة حلقة وصل بين قرى عددها حوالي 15 قرية تشكل اليوم إدارياً ورسميا بلدية مدينة العمران شرقي الأحساء كمدينة رابعة تضاف إلى الهفوف والمبرز والعيون .
Flag map of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.