المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الحياة البرية في الصحراء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2012)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مارس 2014)

أولا: نباتات الصحاري: تتميز النباتات الصحراوية بقدرتها على النمو في ظروف المناخ الجاف، ولهذا يلحظ أن معظمها عبارة عن نباتات شوكية صغيرة الأوراق كالصبير أو أعشاب أو شجيرات قصيرة.

1- بعض طرق تكيف النباتات الصحراوية مع الجفاف: تتكيف النباتات الصحراوية مع الجفاف بطرق منها: ( أ ) التفاف الأوراق بحيث تتعرض أطرافها فقط لأشعة الشمس. (ب) خزن المياه في الأوراق والسيقان مثل الصبير (التين الشوكي). (ج) امتداد الجذور لأعماق كبيرة في الأرض للوصول إلى الماء الجوفي كالنخيل. (د ) بعضها تتميز بوجود طبقة شمعية على أوراقها تحول دون تبخر الماء منها.

2- أقسام النباتات الصحراوية من حيث ملائمتها للمناخ: تقسم النباتات الصحراوية من حيث ملاءمتها لظروف المناخ إلى نباتات دائمة كالصبير والطرف والأثل والنخيل. ونباتات فصلية تظهر خلال مواسم الأمطار وتنتهي خلال فترة قصيرة. وتتميز المناطق الصحراوية الباردة بأن نباتاتها من أنواع الطحالب التي تستطيع أن تنمو في المناطق المتجمدة.

ثانياً: حيوانات المناطق الصحراوية: نظراً لفقر الحياة النباتية في الصحاري فإن الحيوانات التي يمكن أن تعيش فيها قليلة جداً، وقد وهب اللّه هذه الحيوانات خصائص معينة تستطيع من خلالها التكيف مع الظروف القاسية في المناطق الصحراوية. 1- بعض طرق تكيف الحيوانات الصحراوية مع قلة المياه: يمكن لحيوانات المناطق الصحراوية أن تتكيف مع قلة المياه في الصحاري إما بمقدرتها على الصبر عن الماء لفترة طويلة كالجمل أو لعدم احتياجها إلا لكميات قليلة كالماعز أو بامتصاصها الماء من الندى كالزواحف.

2- بعض طرق تكيف الحيوانات الصحراوية مع تباين درجة الحرارة: تتكيف حيوانات الصحاري الحارة مع الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة بقضاء بعضها الشهور الحارة في حالة سكون تام في جحورها لتقلل ما يمكن فقده من الطعام والماء كالزواحف، والبعض الآخر بكثرة افرازه للعرق كالجمل أو بتساقط أصوافها في الفصل الحار كالضأن. وتتميز حيوانات الصحاري الباردة بكثافة فرائها لتتحمل البرودة الشديدة كالكاريبو في شمال كندا، والرنة في أوراسيا، والذئاب والثعالب والدببة

اسئلة للمراجعة[عدل]

  س1 ماهي الحيوانات التي تتواجد في المناطق الصحراوية

 س2**ما طرق تكيف الحيوانات في الصحراء/

س3**بين أهم تكيف النبات في الصحراء/

س4** اقسام النبات الصحراوي حيث ملامئته للمناخ/

                                                   tanki online