الخادمة (فيلم 1984)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الخادمة (فيلم مصري))
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الخادمة
Al Khadima 1984.jpg
معلومات عامة
تاريخ الصدور
البلد
الطاقم
المخرج
القصة
الحوار
مصطفى محرم
السيناريو
البطولة
الموسيقى

الخادمة هو فيلمٌ مصريٌ أُنتج عام 1984.[1][2]

قصة الفيلم[عدل]

حين يعود الساعي إبراهيم (حافظ أمين) إلى بيته، يكتشف أن زوجته فردوس (نادية الجندي) تخونه مع العجلاتي أبو سريع (سعيد صالح). يحاول فضحهما، لكنهما يمسكانه، وتقتلُ فردوس زوجها خنقاً بالمخدة، ويعتقد الجيران أن الساعي إبراهيم مات ميتة طبيعية.

تتحصل فردوس على فرصة للعمل خادمة لدى سيدة الأعمال حكمت هانم (مديحة يسري)، بواسطة الساعي فاضل (أحمد غانم). تسكن حكمت في بيتها الكبير مع ابنها الوحيد علاء (ممدوح عبد العليم)، الذي يتسم بالخجل، وضعف الشخصية.

يقوم أبو سريع العجلاتي بإقناع فردوس بأن تغري الشاب علاء، حتى يغرم بها. يقع علاء في حبائل فردوس، لكن حكمت تكتشف العلاقة الآثمة بين فردوس وابنها بعد فترة، فتقوم بطرد الخادمة. لكن علاء المغرم بفردوس يتزوجها رغماً عن أمه، فُتصاب أمه بالشلل. تصبح فردوس هي مديرة شركة التي تملكها حكمت هانم، ويقوم عشيقها أبو سريع بافتتاح محل للدراجات النارية. لكنه رغم ذلك يطلب من فردوس مبلغاً كبيراً من المال، فتقوم بتحريضه على سرقة مجوهرات حكمت هانم. لكن ذلك لم يكن إلاّ فخاً لأبو سريع، حيث خانته فردوس، وأبلغت الشرطة عنه، وسُجن.

تخون فردوس زوجها علاء مع محاسب الشركة فتحي (مصطفى فهمي)، المحاسب الفاسد المستعد لدفع أي رشوة لاتمام معاملاته، كما خانت زوجها الأول مع أبو سريع! لكن علاء يكتشف تلك الخيانة، فيطلقها.

شخصيات الفيلم[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مصدر[عدل]

  1. ^ محمود قاسم، موسوعة الأفلام الروائية في مصر والعالم العربي، الجزء الثاني، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2006، ص 729.
  2. ^ بينها "أهل القمة" و"وكالة البلح".. أعمال سينمائية من أدب نجيب محفوظ نسخة محفوظة 30 مارس 2022 على موقع واي باك مشين.