المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الخدمات الاتصالية لشبكة الإنترنت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2013)

الحدمات الإتصالية لشبكة الإنترنت تقدم شبكة الإنترنت خدمات و مزايا عديدة و خاصة بعد تطوير برامج تخاطبية جديدة ،و استخدام نظم الوسائط المتعددة التي توفر إمكانية الاتصال و التخاطب بين اظلجهزة الحاسوبية بالصوت و الصورة و النص المكتوب ،كل ذلك حول الشبكة الدولية إلى فضاء يعج بالحركة و الصوت و الصورة و النصوص المكتوبة ،و تتمثل أهم الخدمات الإتصالية بما يلي : محركات البحث Search Engines :

هي برامج تتيح للمستخدمين البحث عن كلمات محددة ضمن مصادر الإنترنت المختلفة ،و تتألف محركات البحث من عدد من البرمجيات التي تستخدم لإيجاد صفحات جديدة على الويب لإضافتها ،و من هذه البرامج ، "برنامج العنكبوت Spider Program الذي لا يقتصر على الوصول للصفحة الأولى من الموقع المستهدف بل يتابع البرنامج و الروابط Linksالموجودة في أي موقع للوصول إلى صفحات أخرى ،و من البرامج الأخرى المستخدمة في محركات البحث برنامج المفهرس Index Program الذي يعد قاعدة بيانات Database ضخمة تصف صفحات الويب" . و مع التطور و التحديث المستمر للمواقع فإن محركات البحث تقوم بزيارات دورية للمواقع الموجودة في الفهرس للتأكد من التعديلات التي تطرأ على المواقع المفهرسة ،و بدأت الكثير من محركات البحث بتطوير نشاطها و خدماتها ،و اتخذ البعض منها منحى التخصص في مجال معين يتجه إليه من يريد البحث المتخصص .

و هناك العشرات من محركات البحث التي تختلف فيما بينها في الأسلوب ،و حجم التغطية التي تقدمها ،كما تتفاوت المحركات في مدى قدرتهاعلى تحديث قواعد بيانتها , و أسهمت محركات البحث على الإنترنت في التعرف عى الكثير من المواقع الإلكترونية , كما ساهمت في زيادة الوعي المعرفي في جميع المجالات , و قد " أشارت الإحصاءات في هذا الاتجاه إلى أن 85% من زوار المواقع الإلكترونية يتعرفون على هذه المواقع عبر محركات البحث الأساسية , و أن 10% فقط عن طريق الأصدقاء , و 5% من وصلات مواقع أخرى " .

و من أشهر محركات البحث الرئيسية على شبكة الإنترنت MSN و Yahoo و Google و Allta Vista , و أعلنت شركة مايكروسوفت في أواخر عام 2004 م , إطلاقها محرك بحث جديد بشكل تجريبي يبحث في خمسة بلايين وثيقة على الانترنيت و يدعم 11 لغة , و تقدم بعض الشركات المتهمة في مجال البحث و مقدمتها Yahoo ثم Google شريط أدوات من خواصه إمكانية أجراء عملية البحث دون الدخول إلى الموقع نفسه , و خاصه الإكمال التلقائي , و خاصية منع النوافذ التطفلية و غيرها .

مصادر[عدل]

  • كتاب الإعلام الإلكتروني / د.فيصل أبوعيشة
Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.