المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الخدمة الآلية لمعلومات المطار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2014)

الخدمة الالية لمعلومات المطار ATIS اختصارا لـ : Automatic Terminal Information Service هي خدمة آليى اوتوماتيكية) تقوم بارسال و باستمرار رسالة صوتية باللغة الأنكليزية بصفة عامة. تحتوي على العديد من المعلومات الخاصة بمطار معين. يتواجد هذا النظام في المطارات المكتظة، مما يريح المراقبة الجوية من اعطاء هذه المعلومات للطيارين و بهذا تستطيع التركيز على مهام اخرى. لاسيما اوقات الذروة. تحتوي رسالة الخدمة الالية لمعلومات المطار على بالاضافة إلى المعلومات الواردة في تقرير الطقس للمطار (METAR ) معلومات أخرى لاسيما رقم المدرج الذي في الخدمة.

طريقة عمل النظام[عدل]

يسجل هذا التقرير كل ساعة ،كما يمكن أن يجدد في كل مرة تكون هناك تغييرات مهمة في الأحوال الجوية او تغيير المدرج الذي في الخدمة . يتغير رمز التقرير في كل مرة. أول تقرير في اليوم يحمل الرمز ألفا A، الثاني الرمز برافو B، و هكذا دواليك حتى الرمز زولو Z ثم العودة إلى الرمز الفا . يقوم الطيار بالإستماع إلى تقرير الخدمة الآلية لمعلومات المطار قبل الإتصال ببرج المراقبة كما يجب عليه في أول `تصال ببرج المراقبة ذكر رمز التقرير الذي استمع اليه لكي يتأكد برج المراقبة بأن الطيار استمع إلى آخر تقرير. يسجل التقرير بصوت بشري أو عن طريق برنامج مولد للصوت . ويذاع على موجة خاصة بذالك.

مثال[عدل]

رسالة الخدمة الالية لمعلومات المطار (ATIS) لمطار شيفول بهولندا : This is Schiphol arrival information Kilo Main landing runway 18 Right Transition level 50 Two zero zero degrees, one one knots Visibility 10 kilometresFew 1300 feet, scattered 1800 feet broken 2200 feet Temperature 15, dewpoint 13QNH 995 hectopascal No significant change , Contact Approach and Arrival callsign only End of information Kilo الشرح :

الرسالة الشرح
This is Schiphol arrival information Kilo هنا وصول مطار شيفول ، معلومات كيلو (اي الحرف K) و ترتيب الرسالة .اي ان الرسالة التالية ستكون تحت حرف الام ( M ) و هكذا.
Main landing runway 18 Right اي ان المدرج قيد الاستعمال للهبوط هو رقم 18 يمين. يفهم من هذا ان بالمطار مدرجين متوازيين على الاقل.
Transition level 50 الارتفاع الادنى لاستعمال مستوى الطيران ( flight level-FL50 ) لاعطاء ارتفاع الطائرة هو مستوى الطيران 50 اي FL50 .
Two zero zero degrees, one one knots اتجاه (مصدر) الرياح 200 درجة و سرعتها 11 عقدة
Visibility 10 kilometres الرؤية 10 كلم او أكثر
Few 1300 feet, scattered 1800 feet, broken 2200 feet ارتفاع السحب و كثافتها.
Temperature 15, dewpoint 13 درجة الحرارة 15 م و نقطة الندى 13 م
QNH 995 hectopascal الضغط الجوي 995 هكتوباسكال
No significant change لاتغيير مرتقب في الطقس القادم
Contact Approach and Arrival callsign only عند الاتصال بمراقب الاقتراب او الوصول يجب اعطاء الرقم التعريفي للطائرة فقط
End of information Kilo نهاية الرسالة ، مع التذكير بالحرف الممسز لهذه الرسالة

المراجع[عدل]

1- http://www.eurocontrol.int/acars/public/standard_page/overview.html

P Airplane.png
هذه بذرة مقالة عن الطيران أو الطائرات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.