المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الخرائط صغيرة المقياس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2011)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (سبتمبر_2011)

الخرائط صغيرة المقياس: هي الخرائط التي تعرض مساحات كبيرة من الأرض في خرائط ذات مساحة صغيرة مثل خريطة العالم وخريطة القارات ويكثر استخدام خرائط صغيرة المقياس في الأطالس والكتب المدرسية. الخرائط كبيرة المفياس: هي الخرائط التي تعرض مساحة صغيرة من الأرض على خرائط ذات مساحات كبيرة مثل خريطة المدن

مثلا المقياس 1: 10000000 يعني ان كل 1 سم على الخريطة يساوي مئة مليون سم على الأرض ( في الحقيقة ) واذا أردنا ان نحولة إلى كيلو مترات فنقوم بتقسيم الرقم على 100 الف فيساوي 100 كم فمثل هذه الخرائط تعتبر خرايط صغيرة المقياس لاننا وضعنا في ورقة اوفي الخريطة مساحة كبيرة من الأرض لايضهر فيها تفاصيل سطح الأرض بشكل واضح . مثلا المقياس 1 : 100000 يعني ان كل 1 سم على الخريطة يساوي مئة الف سم على الرض( في الحقيقة ) واذا ما أردنا تحويلة إلى كيلو مترات فنقوم بتقسيم الرقم على مئة الف فيساوي 1 كم فمثل هذه الخرائك تعتبر خرائط كبيرة المقياس لاننا وضعنا مساحة صغيرة من الأرض داخل الخريطة يضهر فيها تفاصيل عديدة كالطرق والحدائق والجبال والانهار ... الخ( أضاف التعديل الاخير الاستاذ حسن يوسف بني مصطفى مدرس الجغرافيا في مدرسة محمد نور للتعليم الأساسي دبي)

Geographylogo.svg
هذه بذرة مقالة عن الجغرافيا أو موضوع متعلق بها، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.