ولاية الخرطوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الخرطوم (ولاية))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 15°47′N 32°43′E / 15.783°N 32.717°E / 15.783; 32.717

ولاية الخرطوم
صورة معبرة عن ولاية الخرطوم
علم
العلم
شعار
شعار ولاية الخرطوم
صورة معبرة عن ولاية الخرطوم
ولاية الخرطوم العاصمة المثلثة
تقسيم إداري
البلد  السودان
ولاية الخرطوم
الوالي عبد الرحمن الخضر
السكان
التعداد السكاني بحاجة لمصدر حوالي 7152,102 نسمة (عام 2007)
معلومات أخرى
خط العرض 15.78333
خط الطول 32.71667
التوقيت GMT+3 ( غرينيتش)
الموقع الرسمي موقع الخرطوم

موقع ولاية الخرطوم على خريطة السودان
ولاية الخرطوم
ولاية الخرطوم

تقع ولاية الخرطوم في وسط السودان يحدها من الجهة الشمالية الشرقية ولاية نهر النيل ومن الجهة الشمالية الغربية الولاية الشمالية ومن الجهة الشرقية والجنوبية الشرقية ولايات ولاية كسلا وولاية القضارف وولاية الجزيرة.[1] اي تقع ولاية الخرطوم في الجزء الشمالي الشرقي من أواسط البلاد في قلب السودان عند التقاء النيلين النيل الأبيض بالنيل الأزرق ليكونا نهر النيل تقع الولاية بين خطي طول 5,31-34 شرقاً وخطي عرض 15-16 شمالاً تقريباً.[2]

المساحة: تقدر مساحة ولاية الخرطوم ب 22.736 كيلو متر مربع منها 1.8 مليون فدان صالحة للزراعة والمزروع منها فقط 350.000 فدان وبلغت المساحة المستغلة للمراعي الطبيعية 2.2 مليون فدان ويبلغ ارتفاعها 1352 قدم فوق سطح البحر، ومصادر المياه المستغلة في عمليات الزراعة من النيلين الأزرق والأبيض ونهر النيل والمياه الجوفية .. أما في مجال الثروة الحيوانية فإن التركيز في الولاية على تربية أبقار الألبان لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها ومزارع للأسماك وإنتاج الدواجن للبيض والدجاج اللاحم أما إنتاج اللحوم الحمراء للتصدير والاستهلاك فتشترك ولايات أخرى مع ولاية الخرطوم في الرعي وتربية المواشي.

السكان: يسكن الولاية حوالي 8 مليون نسمة يمثلون كافة ألوان الطيف الإثني والسياسي والاجتماعي والثقافي بالسودان ويتوزعون في (7) محليات إدارية ونجد أن ثلث السكان نزح إلى هذه الولاية من ولايات السودان الأخرى وأصبحت الآن تضم كل أعراق السودان وبكثافة سكانية تكاد تصل ربع عدد السكان في البلاد وهم عبارة عن خليط من قبائل السودان. أما عن نشاطهم فيمكن القول بأن معظم السكان هم عمال وموظفون في دواوين الدولة والقطاع الخاص والبنوك ، كما أن هناك شريحة كبيرة من أصحاب رؤوس الأموال يعملون في التجارة وشريحة أخرى يمثلها المهاجرون والنازحون تعمل في الأعمال الهامشية ، أما سكان الريف فيعملون بالزراعة والرعي وهؤلاء يمدون العاصمة الخرطوم بالخضر والفاكهة والألبان، وهناك أيضاً بعض السكان الذين يسكنون علي ضفاف النهر يمارسون صناعة الفخار والطوب وصيد الأسماك. المحاصيل الزراعية: الخضر والقواكه. الثروة الحيوانية: 1380500 رأس.وهي مركز الحكم في السودان حيث يوجد فيها مقر رئيس الجمهورية والحكومة، ورئاسة الوزارات المركزية المختلفة وقيادة القوات المسلحة السودانية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية من سفارات وقنصليات، ومقر بعض المنظمات الإقليمية العربية و الإفريقية[3][4] ومعظم المؤسسات السياسية للدولة. و هي قلب أفريقيا بالنسبة لخطوط الطيران،وذلك لمرور خطوط الطيران التي تقطع شمال القارة تجاه جنوبها وتلك التي تمر عبر غرب القارة وشرقها [5][6]. يوجد بالمدينة العديد من الجامعات و الكليات الحكومية والخاصة [7] والمؤسسات التعليمية المختلفة ورئاسات الشركات والبنوك الوطنية وفروع الشركات الأجنبية .

بالولاية عدد 1199 مدرسة أساس و679 مدرسة ثانوية.

أهم المدن التي تكون الولاية[عدل]

أم درمان، الخرطوم بحري والخرطوم وهي حاضرة الولاية وعاصمة السياسية السودان. وتعتبر مدينة أم درمان العاصمة التاريخية للسودان إذ ارتبطت بدولة المهدية التي أسسها محمد أحمد المهدي في أواسط القرن التاسع عشر بينما تعتبر مدينة بحري المدينة الصناعية الأولى في الولاية.

المناخ(الأمطار –درجة الحرارة)[عدل]

تقع معظم ولاية الخرطوم في المنطقة المناخية شبه الصحراوية، بينما المناطق الشمالية تقع في المناطق الصحراوية، ومناخ الولاية حار إلي حارجداً وممطر صيفاً ودافيءإلي بارد وجاف شتاءاً ، الامطار 100 –200 ملم في المناطق الشمالية الشرقية ، 200 –300 ملم في المناطق الشمالية الغربية مابين 10- 100ملم، درجات الحرارة تتراوح في فصل الصيف مابين 25 – 40 درجة في الاشهر من ابريل حتي يونيو، ومن 20 – 35 في الاشهر من يوليو إلي إكتوبر وتواصل درجات الحرارة إنخفاضها في فصل الشتاء بين الاشهر من نوفمبر حتي مارس من15 – 25درجة.[2]

تقسيم الخرطوم[عدل]

وتنقسم الخرطوم من الناحية الجغرافية إلي ثلاثة كتل :-

ولاية الخرطوم بها اكتظاظ سكاني كبير وذلك لانها حوت الكثير من الإشكاليات التي حدثت خلال السنوات الماضية من نزوح المواطنين من مختلف بقاع السودان . فنجد كثير من السكان الذين عانوا من حروب وغيرها فمعظمهم جاءوا إلى ولاية الخرطوم في ظل تلك الظروف كان لابد من التوسع في الاحياء السكنية والخطط الاسكانية في الولاية في مختلف مدنها. وأحياء الولاية هي:

الخدمات العامة[عدل]

جامعة الخرطوم

التعليم[عدل]

تعتبر ولاية الخرطوم قطباً مهماً للتعليم العالي في السودان، حيث تتركز فيها الجامعات والمعاهد العليا.وقد شهدت إنشاء أول مدرسة نظامية للسودان وأول كلية جامعية هي كلية غوردون التذكارية في مدينة الخرطوم التي تحول فيما بعد إلى جامعة. كما يوجد بها العديد من المدارس بما في ذلك مدارس الجاليات الأجنبية المقيمة فيها. ونجد في الخرطوم المعهد الدولي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الذي تم تأسيسه بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.[8][9]

المتاحف والمناطق الاثرية[عدل]

ولاية الخرطوم غنية بالمواقع الاثرية التي ترجع الي حقب حضارية مختلفة تبدأ منذ عصور ماقبل التاريخ حتي العصور التاريخية ، أما المتاحف ففيها أيضاً عدد من المتاحف المتخصصة مثل المتحف القومي والذي يشمل كافة الحقب الحضارية منذ عصور ماقبل التاريخ حتي عصر الفونج ومتحف التاريخ الطبيعي ومتحف التراث الشعبي وومركز دراسة الفولكلور التابع للهيئة القومية للآداب والفنون ومتحف أبراهيم حجازي الخاص بمدينة ام درمان :

المعالم المعماريّة للخرطوم
متحف السودان القومي

يقع في شارع النيل وهو من أكبر المتاحف في السودان وقد تم أفتتاح مبناه الحالي في عام 1971، وكان في السابق يقع في مباني كلية الآداب بجامعة الخرطوم. ويضم مقتنيات الحضارات السودانية القديمة منذ العصر الحجري وعهود ممالك مروي و نبتة وحتى الممالك المسيحية والعصر الإسلامي. وقد نقلت إليه بضع معابد فرعونية قديمة ويشكل الفناء الخارجي له متحفاً مفتوحاً على الهواء الطلق حيث تقوم فيه عدة تماثيل واعمدة ونصب تذكارية بمختلف الأحجام. وتنافس مقتنياته ما هو موجود من نوعها في متاحف مدن كبيرة كالقاهرة و نيويورك[10] خاصة تلك التي تمثل الحضارات القديمة.

تمثال داخل المتحف القومي
القصر الجمهوري القديم

هو معلم تاريخي يعود بنائه إلى عام 1821 وقد قتل فيه الجنرال غوردون حاكم السودان الإنجليزي المصري ويشكل السلم الذي سقط منه غوردون صريعا على يد الدراويش والذي ظهر في لوحة زيتية انتشرت في الغرب معلماً يحرص كبار زوار الخرطوم من القادة والزعماء الأجانب على مشاهدته. وكان يعرف آنذاك باسم سرايا الحاكم العام، والقصر غير مفتوح للجمهور ولكن يمكن المرور أمامه من الناحية الشمالية المطلة على النيل أمام الحرس . كما تقام أمامه كل يوم أربعاء عملية تغيير الحرس التي تعتبر فعالية سياحية يحرص على مشاهدتها الكثير من زوار الخرطوم. وقد كان القصر مقراً لرئيس الجمهورية قبل أن يتقرر تحويله إلى متحف بعد انتقال رئيس الجمهورية في عام 2014 إلى القصر الرئاسي الجديد الواقع بالقرب منه.

القصر الجمهوري.
متحف بيت الخليفة

يقع في محافظة ام درمان ويمكن القول بأن هذا المتحف عباره عن مسكن الخليفة عبد الله بن السيد محمد(تورشين) الذي كان قد تم تشييده علي مرحلتين ، تمت المرحلة الاولي منه في الفترة من عام1887م إلي عام 1888م واكتمل العمل في مرحلته الثانية (الطابق الثاني) في عام 1891م ، وقد أشرف علي عملية البناء فيه حامد عبد النور تحت اشراف المهندس المعماري الإيطالي بيترو

نموذج لزي أحد أنصار المهدي، متحف بيت الخليفة، أم درمان
  • المساجد دور العبادة


مراجع[عدل]

صلات خارجية[عدل]