ولاية الخرطوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الخرطوم (ولاية))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 15°47′N 32°43′E / 15.783°N 32.717°E / 15.783; 32.717

ولاية الخرطوم
صورة معبرة عن الموضوع ولاية الخرطوم
شعار
شعار ولاية الخرطوم
تقسيم إداري
البلد علم السودان السودان
ولاية الخرطوم
الوالي عبد الرحمن الخضر
خصائص جغرافية
الأرض 221222 كم²
السكان
التعداد السكاني بحاجة لمصدر حوالي 7152,102 نسمة (في سنة 2007)
معلومات أخرى
خط العرض 15.78333
خط الطول 32.71667
التوقيت GMT+3 ( غرينيتش)
الموقع الرسمي موقع الخرطوم

ولاية الخرطوم في السودان
ولاية الخرطوم

تقع ولاية الخرطوم في وسط السودان يحدها من الجهة الشمالية الشرقية ولاية نهر النيل ومن الجهة الشمالية الغربية الولاية الشمالية ومن الجهة الشرقية والجنوبية الشرقية ولايات ولاية كسلا وولاية القضارف وولاية الجزيرة.

المساحة: 22.736 كلم مربع.

السكان: 7000000 نسمة.

المحاصيل الزراعية: الخضر والقواكه.

الثروة الحيوانية: 1380500 رأس.

بالولاية عدد 1199 مدرسة أساس و679 مدرسة ثانوية.

أهم المدن:

أم درمان، الخرطوم بحري والخرطوم وهي حاضرة الولاية وعاصمة السياسية السودان. وتعتبر مدينة أم درمان العاصمة التاريخية للسودان إذ ارتبطت بدولة المهدية التي أسسها محمد أحمد المهدي في أواسط القرن التاسع عشر بينما تعتبر مدينة بحري المدينة الصناعية الأولى في الولاية.

المناخ(الأمطار –درجة الحرارة)[عدل]

تقع معظم ولاية الخرطوم في المنطقة المناخية شبه الصحراوية، بينما المناطق الشمالية تقع في المناطق الصحراوية، ومناخ الولاية حار إلي حارجداً وممطر صيفاً ودافيءإلي بارد وجاف شتاءاً ،

  • الامطار 100 –200 ملم في المناطق الشمالية الشرقية ، 200 –300 ملم في المناطق الشمالية الغربية مابين 10- 100ملم.
  • درجات الحرارة تتراوح في فصل الصيف مابين 25 – 40 درجة في الاشهر من ابريل حتي

يونيو، ومن 20 – 35 في الاشهر من يوليو إلي إكتوبر وتواصل درجات الحرارة إنخفاضها في فصل الشتاء بين الاشهر من نوفمبر حتي مارس من15 – 25درجة.

تقسيم الخرطوم[عدل]

وتنقسم الخرطوم من الناحية الجغرافية إلي ثلاثة كتل :-

أ/ الكتلة الاولي[عدل]

وتبدأ من المقرن ( حيث ملتقي النيلين الأزرق والأبيض) وتنحصر بينهما وتمتد جنوباً حتي حدود ولايةالاسماك ومزارع الخضر والفاكهة وإنتاج الاعلاف.

ب/ الكتلة الثانية[عدل]

ج/ الكتلة الثالثة[عدل]

وهي تلك التي تقع غرب النيلين الأبيض ونهر النيل وتضم ثلاثة محليات وهي محليات ام درمان وام بدة وكرري، وتعتبر مدينة ام درمان أكبر مدنها – وقد عرفت بالعاصمة التاريخية للسودان حيث يرجع تاريخ تأسيسها إلي ماقبل الثورة المهدية. كما يوجد بها العديد من المناطق الاثرية والتاريخية والدينية والاسواق الشعبية ، وتعتبر منطقة غرب ام درمان من أميز مناطق الصيد الطبيعي بالولاية.

السكان ونشاطهم[عدل]

حسب التعدد السكاني الذي تم في عام 2008م فإن سكان ولاية الخرطوم حوالي خمسة مليون نسمة تقريباً هم عباره عن خليط من قبائل السودان.،أما عن نشاط سكان ولاية الخرطوم فيمكن القول بأن معظم السكان هم عمال وموظفون في دواوين الدولة والقطاع الخاص والبنوك ، كما أن هناك شريحة كبيرة من اصحاب رؤوس الاموال يعملون في التجارة وشريحة اخري يمثلها المهاجرون والنازحون تعمل في الاعمال الهامشية ، أما سكان الريف فيعملون بالزراعة والرعي وهؤلاء هم الذين يمدون العاصمة الخرطوم بالخضر والفاكهة والالبان، وهناك أيضاً بعض السكان الذين يسكنون علي ضفاف النهر يمارسون صناعة الفخار والطوب وصيد الاسماك.

المتاحف والمناطق الاثرية[عدل]

ولاية الخرطوم غنية بالمواقع الاثرية التي ترجع الي حقب حضارية مختلفة تبدأ منذ عصور ماقبل التاريخ حتي العصور التاريخية ، أما المتاحف ففيها أيضاً عدد من المتاحف المتخصصة مثل المتحف القومي والذي يشمل كافة الحقب الحضارية منذ عصور ماقبل التاريخ حتي عصر الفونج ومتحف التاريخ الطبيعي ومتحف التراث الشعبي وومركز دراسة الفولكلور التابع للهيئة القومية للآداب والفنون ومتحف أبراهيم حجازي الخاص بمدينة ام درمان :

متحف السودان القومي[عدل]

يقع في محافظة الخرطوم وقد تم إفتتاحه في عام1971م ويتالف من شقين الاول يضم حديقة المتحف والتي تشكل متحفاً مفتوحاً حيث تمت إعادة تركيب وتشيد المعابد التي تم أنقاذها من المناطق التي غمرتها المياه بعد تشيد السد العالي ، كماتضم أيضاً عدد من المقتنيات الاثرية التي ترجع لمراحل حضارية ممتدة من العصر الحجري القديم حتي نهاية فترة الفونج في عام 1821م والمتحف يقع علي شارع النيل بالمقرن.

متحف بيت الخليفة[عدل]

يقع في محافظة ام درمان ويمكن القول بأن هذا المتحف عباره عن مسكن الخليفة عبد الله بن السيد محمد(تورشين) الذي كان قد تم تشييده علي مرحلتين ، تمت المرحلة الاولي منه في الفترة من عام1887م إلي عام 1888م واكتمل العمل في مرحلته الثانية (الطابق الثاني) في عام 1891م ، وقد أشرف علي عملية البناء فيه حامد عبد النور تحت اشراف المهندس المعماري الإيطالي بيترو [1]

مراجع[عدل]