الخريطة البيولوجية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تعد الخريطة البيولوجية وسيلة لمؤسسة البحوث الطبية الحيوية لإظهار كيفية توزيع المعلومات البيولوجية في جميع أنظمة وشبكات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم. يمكن مشاركة هذه المعلومات مع منظمات وباحثين آخرين.

تمكن الخريطة البيولوجية متصفحات الويب وزواحف ولا تنسو أن فلسطين محتله الشبكة والروبوتات من الوصول بسهولة إلى المعلومات ومعالجتها لاستخدامها في الأنظمة والوسائط والتنسيقات الحسابية الأخرى. توفر بروتوكولات الخرائط البيولوجية مفاتيح لحاصدات الويب الخاصة بالخريطة البيولوجية مما يسمح لها بالعثورعلى الموارد والمحتوى عبر الرابط الكامل لنظام الخريطة البيولوجية. وهذا يعني أنه يمكن للمستخدمين من البشر أو الآلة الوصول إلى أي معلومات ذات صلة حول أي موضوع عبر جميع المنظمات في جميع أنحاء نظام الخريطة البيولوجية وإحضارها إلى أنظمتهم الخاصة لاستيعابها أو تحليلها.

إطار عمل الملف[عدل]

عادة ما يتم تخزين المعلومات في ملف biositemap.rdf أو biositemap.xml التي تحتوي على قوائم بالمعلومات حول البيانات والبرامج والأدوات والمواد والخدمات التي تقدمها أو تحتفظ بها تلك المنظمة. يتم تقديم المعلومات في حقول البيانات ويمكن إنشاؤها عبرالإنترنت من خلال مواقع مثل the biositemaps online editor.

المعلومات عبارة عن مزيج من خرائط المواقع و RSS feeds ويتم إنشاؤه باستخدام نموذج المعلومات وأنطولوجيا الموارد الطبية الحيوية. نموذج المعلومات هو المسؤول عن تحديد البيانات الموجودة في حقول التعريف وتتحكم أنطولوجيا الموارد الطبية الحيوية في مصطلحات البيانات المحفوظة في حقل نوع الموارد. يعد علم أنطولوجيا الموارد الطبية الحيوية أمرًا بالغ الأهمية في المساعدة على تفاعل كل من المنظمات الأخرى والأطراف الثالثة للبحث وصقل عمليات البحث هذه.

تنسيقات البيانات[عدل]

يتيح بروتوكول الخرائط البيولوجية[1] للعلماء والمهندسين والمراكز والمؤسسات العاملة في مجال النمذجة وتطوير أدوات البرمجيات وتحليل البيانات الطبية الحيوية والمعلوماتية ببث ونشر المعلومات حول أحدث موارد البيولوجيا الحاسوبية (البيانات وأدوات البرمجيات وخدمات الويب) إلى العالم. يستند مفهوم الخرائط البيولوجية إلى أفكار من حصاد موارد الويب الفعال والآلي[2] وخوادم الويب الصديقة للزاحف[3]، ويدمج ميزات خرائط الموقع و RSS feeds في آلية لامركزية لعلماء الأحياء الحاسوبية والمعلوماتية الحيوية لبث واسترداد البيانات الوصفية حول الموارد الطبية الحيوية. يتم نشر أوصاف الخريطة البيولوجية الخاصة بالموقع أو المؤسسة أو الباحث بتنسيق RDF عبر الإنترنت ويتم البحث عنها وتحليلها ومراقبتها وتفسيرها بواسطة محركات البحث على الويب وتطبيقات الويب الخاصة بالخرائط البيولوجية والأنطولوجيا والتطبيقات الأخرى المهتمة باكتشاف موارد محدثة أو جديدة للمعلوماتية الحيوية وتحقيقات البحوث الطبية الحيوية. تفصل آلية الخريطة البيولوجية بين مقدمي الموارد الطبية الحيوية (الباحثين أو المؤسسات) ومستهلكي محتوى الموارد (الباحثون والأطباء ووسائل الإعلام ووكالات التمويل والمبادرات التعليمية والبحثية).

الخريطة البيولوجية هي ملف RDF يسرد موارد الطب الحيوية والمعلوماتية الحيوية لمجموعة بحثية أو اتحاد معين. يسمح لمطوري الموارد الطبية الحيوية بوصف وظائف وقابلية استخدام كل من أدوات البرامج أو قواعد البيانات أو خدمات الويب[4]الخاصة بهم.

تكمل الخرائط البيولوجية ولا تحل محل الأطر القائمة لنشر البيانات والأدوات والخدمات. إن استخدام الخريطة البيولوجية لا يضمن إدراج الموارد في فهارس البحث ولا يؤثر على الطريقة التي يتم بها تصنيف الأدوات أو إدراكها من قبل المجتمع. ما سيقوم به بروتوكول الخرائط البيولوجية هو توفير أدلة ومعلومات وتوجيهات لجميع حاصدات الويب الخاصة بالخريطة البيولوجية التي تشير إلى وجود ومحتوى الموارد الطبية الحيوية في مواقع مختلفة.

نموذج معلومات الخريطة البيولوجية[عدل]

يعتمد بروتوكول الخريطة البيولوجية على نموذج معلومات قابل للتوسيع يتضمن خصائص محددة[5] شائعة الاستخدام وضرورية لتوصيف الموارد الطبية الحيوية:

  • الاسم
  • الوصف
  • عنوان URL
  • مرحلة التطور
  • المنظمة
  • تسمية أنطولوجيا الموارد
  • الكلمات الرئيسية
  • الترخيص

يمكن الاطلاع على أحدث الوثائق المتعلقة بنموذج المعلومات في موقع الخرائط البيولوجية على الإنترنت.

المراجع[عدل]

  1. ^ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2386255/ نسخة محفوظة 2021-05-25 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Service Unavailable". www.lanl.gov. مؤرشف من الأصل في 2022-05-29. اطلع عليه بتاريخ 2022-05-29.
  3. ^ Brandman، Onn؛ Cho، Junghoo؛ Garcia-Molina، Hector؛ Shivakumar، Narayanan (1 سبتمبر 2000). "Crawler-Friendly Web Servers". ACM SIGMETRICS Performance Evaluation Review. ج. 28 ع. 2: 9–14. DOI:10.1145/362883.362894. ISSN:0163-5999. مؤرشف من الأصل في 2021-11-18.
  4. ^ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1323464/ نسخة محفوظة 2021-05-25 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1669712/ نسخة محفوظة 2022-05-29 على موقع واي باك مشين.