خصر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الخصر)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخصر(بالإنجليزية: Waist) هو ذلك الجزء من البطن بين القفص الصدري والوركين.[1][2] وعند أجسام البشر المتناسقة، يعتبر الخصر هو أضيق جزء من الجذع. ومنطقة الخصر عند المرأة تميل أن تكون أضيق من عند الرجل.

الموضة[عدل]

عادة يتم ارتداء الأحزمة حول الخصر. ويمكن أيضا ارتداء المجوهرات، مثل سلسلة البطن، حول الخصر.

نسبة الخصر إلى الورك[عدل]

قياسات الخصر[عدل]

An overweight young man measures his waist circumference.

تقول منظمة الصحة العالمية ان زيادة محيط الخصر عن 95 سم عند الرجال و 80 سم عند السيدات يعد امراً مقلقاً. ويتسخدم قياس محيط الخصر عند الاشخاص المصنفين عاديين او زائدي الوزن.

وتلخص المنظمة بعض النصائح لاستخدام طريقة قياس محيط الخصر:

- يقوم الشخص اولا بتحديد منطقة القياس الصحيحة وتكون اعلى عظام الحوض الجانبية التي تمثل نهايات عظم الفخذ وهي المنطقة التي يثبت عليها حزام الوسط.

- يلف شريط القياس حول الوسط عند المنطقة المحددة.

- يراعي الزفير وعدم كتم التنفس او محاولة شفط البطن حتى يكون القياس دقيقاً.

- التأكد من عدم كون شريط القياس اوسع او اضيق من اللازم على الخصر كما يعمل الشخص على عدم امساك الشريط بميل.

- عدم القياس فوق ملابس سميكة حتى لا تضيف إلى القياس.

قم بقياس محيط خصرك بشريط القياس المخصص لذلك حيث يعتمد محيط خصرك كذلك كمؤشر لتحديد الأخطار الصحية الكامنة ، حيث اظهرت الدراسات ان زيادة تجمع الدهون في منطقة الخصر تعتبر مؤشر قوي على زيادة احتمالات الاصابة بامراض مثل السكر النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب الوعائية (خصوصا اذا كان مؤشر كتلة الجسم يقع ما بين 25 – 34.9) ، استعن بالجدول أدناه لمقارنة قياسك مع الأرقام الدقيقة الواردة فيه، سجل قياس خصرك الحالي ودرجة الخطر في قسيمة الهدف المطلوب لضبط الوزن :


الجنس الخطر الشديد الخطر الشديد الفعلي
رجل 94 سم 102 سم
امرأة 80 سم 88 سم

تخسيس الخصر والتدريبات

اتّباع نظام غذائي سليم هو من أفضل الطرق على الإطلاق لإزالة الدهون الزائدة وحرقها خصوصا في منطقتي البطن والخصر ، وهو يشمل شرب كميات كبيرة من الماء والحرص على تناول أطعمة تحتوي على نسب قليلة من السعرات الحرارية والإكثار من البروتينات والابتعاد عن الوجبات السريعة والسكريات والإكثار من تناول الشاي الأخضر والبمبلموس والقرفة فهي تقلل من الشهية وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ، أو مزاولة رياضة المشي السريع لمدة نصف ساعة على الأقل للأشخاص الذين يتعبون بسرعة . بالاضافة إلى شرب شاي الزنجبيل المهم لتنحيف منطقة الخصر والبطن وترك وجبة العشاء الدسمة وابدالها بسلطة خضار او تفاح اخضر

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن خصر على موقع jstor.org". jstor.org. 
  2. ^ "معلومات عن خصر على موقع treccani.it". treccani.it.