هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الخصم المباشر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2020)

تعريف بطاقة الخصم المباشر أو ما يطلق عليه Debit Card[عدل]

هي بطاقة الالكترونية بلاستيكية صادرة من البنوك مرتبطة بحساب جاري أو توفير، تستعمل في عمليات الدفع والشراء و السحب النقدي ويتم خصم قيمة السحب أو المدفوعات من الرصيد الموجود بالحساب. [1] Formally

تعريف بطاقة ائتمان أو ما يطلق عليه بال Credit Card[عدل]

هي البطاقة الالكترونية بلاستيكية صادرة من البنوك أو مؤسسة مالية (شركات التمويل ) تستعمل في عمليات الدفع والشراء و سحب النقدي عن طريق الدين كما تتميز بوجود سقف ائتماني محدد(الحد الأعلى للدين )[2]

الفرق بين الخصم المباشر والبطاقة الائتمانية[عدل]

VISA CARDو MASTER CARD يصدرون بطاقات من النوع(Debit Card و ائتمان مصرفي Card )

1- Debit Card مثال:- لديك مبلغ من المال بقيمة 1000 دينار أردني وتم فتح حساب في البنك بهذا المبلغ، بعد فتح الحساب سوف يقدم لك البنك بطاقة اسمها Debit Card و يكون رصيدها 1000 دينار ( أي رصيد هذه البطاقة بقيمة المبلغ الذي اودعته ) يسمى هذا النوع بالبطاقات المدفوعة سابقا. تتم عملية هذه البطاقة حتى تسهل من عملية كشف الحساب واستخدامها بالشراء عبر النت أو المتاجر أو سحب الأموال من أجهزة الصراف الالي ولا تحتاج أي رسوم للحصول على هذا النوع.

  • في هذا النوع لا يمكنك السحب أو الشراء بأكثر من الرصيد الموجود في البطاقة *

إذا كان لديك رصيد أو بطاقة خصم مباشر بقيمة 1000 دينار لا يمكنك شراء أو صرف بمبلغ قيمته 10250 دينار.

2- Credit Card يمكنك الحصول على هذا النوع من البطاقة من غير وجود رصيد في البنك أو يسمح لك بشراء أو سحب منها الأموال حتى إذا كان الرصيد غير كافي.

مثال:- إذا كان في البطاقة بمقدار 1000 دينار ورغبت بشراء أو سحب بمقدار 1500 دينار حيث يتم خصم 1000 دينار من البطاقة و 500 دينار يدفعها أو يسددها للجهة المصدرة ( أي تصبح 500 دينار دين عليك ) بشرط ان يرد هذا الدين بفترة محددة وهذا الدين يكون له سقف أو مبلغ محدد لا يمكن تجاوزه ويحدد للجهة المصدرة للبطاقة حيث تقوم تلك الجهة بإرسال فاتورة فيها جميع المصروفات والمعاملات المالية التي تقوم فيها خلال الشهر، ويعطيك مدة محددة لسداد الدين ويكون بحدود من (30-20)يوم تختلف من مصرف الي اخر. في حال عدم السداد الجزء أو كل من المبلغ الي عليك سوف يقوم المصرف بتحميل فائدة وتتراوح نسبة الفائدة ما بين (30-40)% حسب قوانين المصرف.

لهذا ينصح بقراءة القوانين والاحكام التي يتم وضعها من قبل الجهة أو المصرف للبطاقة قبل التعامل معها. كلمة الإنجليزية

مراجع[عدل]

  1. ^ "Glossary of Direct Debit terms". SmartDebit (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 25 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ O'Sullivan, Arthur; Steven M. Sheffrin (2003). Economics: Principles in action (Textbook). Upper Saddle River, New Jersey 07458: Pearson Prentice Hall. صفحة 261. ISBN 0-13-063085-3. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: location (link)

[1]

  1. ^ Editing Direct debit - Wikipedia نسخة محفوظة 28 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.