المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

الخضيرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (ديسمبر 2013)

الخَضيري مصطلح نجدي - يطلق على من انقطع نسبه عن قبيلته المعروفة لديه، أو جهل أصله تماما لسبب أو لآخر، كامتهانه صنعة لم ترض عنها قبيلته، أو ارتكابه جناية وتخفيه بسبب ذلك، وغير ذلك مما تعارفت عليه القبائل. واختلف في اصل كلمة «خَضيري» فمنهم يعرف هذا المصطلح على أنه من جهل أصله وانقطع نسبه عن القبيلة، بحسب ما أكده معجما «لسان العرب» و«القاموس المحيط» اللذان أوضحا بأن الاختضار هو قطع الشيء من أصله وجزه.

أسباب جهل الخَضيري بنسبه[عدل]

حصرها حمد الجاسر في ثلاث
1-النسيان والجهل مع التوغل في التحضر والانعزال عن القبيلة، والخوف مما قد يجره الانتساب إلى قبيلة ما من الضرر، كأن يجني أحد أفرادها جناية أو يرتكب جريمة.
2-الفقر الذي يُلجئ المرء إلى أمور اجتماعية كانت مذمومة في ذلك الوقت كممارسة مهنة أو حرفه يترفع عنها ذوو النسب بالإضافة إلى أن الاعتقاد السائد لدى القبيلة في الماضي وهو ان العمل في حرفه أو صنعه هو نوع من التمرد اوالانفراد عن القبيلة التي تعتبر العصب الاقتصادي لأفرادها.
3-الهجرة إلى خارج الجزيرة العربية، واضطرار المرء للاندماج في المجتمع الذي انتقل إليه.