المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الخطأ البشري الكامن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2012)
Writing Magnifying.PNG
هذه المقالة تحتاج مراجعة، لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها، وعلاقتها بالقارئ العربي، لأنها ترجمة اقتراضية أو آلية من لغة أجنبية.

الخطأ البشري الكامن هو خطأ بشري من المرجح حدوثه بسبب أنظمة أو إجراءات تتشكل على نحو يميل عنده البشر إلى ارتكاب هذه الأخطاء. والخطأ البشري الكامن هو مصطلح يُستخدم في أعمال السلامة والوقاية من الحوادث، لا سيما في مجال الطيران.

ومن خلال جمع البيانات عن الأخطاء التي تحدث ثم مقارنتها وتصنيفها وتحليلها، يمكن عندئذٍ تحديد ما إذا كان يجري ارتكاب قدر متفاوت من الأخطاء المشابهة. وإذا كانت هذه هي القضية، فإن أحد العوامل المساهمة في ذلك ربما يكون التباين بين الأنظمة/الإجراءات المعنية والطبيعة البشرية أو النزعات الطبيعية. ويمكن بعد ذلك تحليل الإجراءات أو الأنظمة وتحديد المشاكل المحتملة وإدخال التعديلات إذا لزم الأمر من أجل منع الأخطاء أو الحوادث في المستقبل.

انظر أيضًا[عدل]

كتابات أخرى[عدل]

James Reason: Human Error, Cambridge University Press; 1st edition (October 26, 1990) ISBN 978-0-521-31419-0

وصلات خارجية[عدل]

Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.