الخلاصة اللاهوتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الخلاصة اللاهوتية
(باللاتينية: Summa Theologiae)، و(باللاتينية: Summa theologicaتعديل قيمة خاصية العنوان (P1476) في ويكي بيانات
SummaTheologiae.jpg

Tommaso - Summa theologica, 1596 - 4593718.tif 

المؤلف توما الأكويني
الموضوع لاهوت مسيحي
تاريخ الإصدار 1485
المواقع
كتب أخرى للمؤلف

الخلاصة اللاهوتية (باللاتينيّة: Summa Theologica) هو العمل والمؤلف الأكثر شهرة لتوما الأكويني وعلى الرغم من عدم الإنتهاء من العمل، الاّ أن الكتاب هو "واحد من كلاسيكيات تاريخ الفلسفة وواحد من الأعمال الأكثر تأثيرًا في الأدب الغربي".[1]

يُدرس الكتاب كدليل تعليمي للطلاب اللاهوت، بما في ذلك الإكليريكيين والعلمانيين. ويدرج الكتاب كجزء من التعاليم اللاهوتية الرئيسية للكنيسة الكاثوليكية. ويعرض الكتاب المنطق لجميع النقاط من اللاهوت المسيحي في الغرب. مواضيع الكتاب: وجود الله. خلق الإنسان، يسوع؛ الأسرار، والعودة إلى الله.

والخلاصة هي عمل الأكويني "المثالي، وثمرة ناضجة من السنوات التي قضاها".[2] وبين غير العلماء، كتاب الخلاصة اللاهوتية هي ربما العمل الأكثر شهرة لحججها الخمسة لوجود الله، والتي تعرف باسم "الخمس الطرق" أو "البراهين الخمسة".

في جميع أنحاء الكتاب يستشهد الأكويني يستشهد بمراجع مسيحية، إسلامية، عبرية، ووثنية من بين هذه المراجع على سبيل المثال لا الحصر الكتاب المقدس، وأرسطو، وأوغسطينوس، وابن سينا، وابن رشد، وأبو حامد الغزالي، وبوثيوس، ويوحنا الدمشقي، وبولس، وديونيسيوس الأريوباغي، وموسى بن ميمون، وأنسلم كانتربري، وأفلاطون، وشيشرون ويوهانز سكوتوس اريجينا.

مراجع[عدل]

  1. ^ Ross, James F., "Thomas Aquinas, Summa theologiae (ca. 1273), Christian Wisdom Explained Philosophically", in The Classics of Western Philosophy: A Reader's Guide, (eds.) Jorge J. E. Gracia, Gregory M. Reichberg, Bernard N. Schumacher (Oxford: Blackwell Publishing, 2003), p. 165.
  2. ^ Perrier, Joseph Louis, Ph.D., "The Revival of Scholastic Philosophy in the Nineteenth Century" (New York: The Columbia University Press, 1909), pg. 149.

انظر أيضًا[عدل]