المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

خلية صنوبرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يونيو 2011)

الخلية الصنوبريّة هي الخلايا للغدة الصنوبرية. إنها تُنتج و تُفرز الميلاتونين. و للخلايا الصنوبريّة عُضَيّ يُسمى الشريط المشبكي ؛ و هو ما يؤخذ بعين الاعتبار أنه علامة محددة للخلايا الصنوبريّة. إن بعض إنزيمات الغدد الصنوبريّة تشمل إنزيم 5-إتش تي إن أسيتيل حفز الانتقال 5-HT N-acetyl transferase و إنزيم 5 هيدروكسيندول-أوو- ميثيل حفز الانتقال 5-hydroxyindole-O-methyltransferase التي تُستخدم لتحويل السيروتونين إلى ميلاتونين.

تُفرز الخلايا الصنوبريّة الميلاتونين الخاص بها إلى داخل الشُّعيرات الدمويّة عن طريق عمليات سيتوبلازمية طويلة تلك التي تُشبه المحاور العصبيّة. و يتم تحفيز إفراز الميلاتونين عن طريق عقدة عُلوية مُنحنية سِمْبَثاويَّة أو وُديَّة. كما أن لديها عمليات سيتوبلازمية أقصر تتصل مع الخلايا الصنوبرية المجاورة عن طريق جُسيمات رابطة و واصلات الفراغ.

إن للخلايا الصنوبريّة شكل نوويّ غير منتظم كبير مع نُويّة بارزة.

روابط خارجية[عدل]

Gray188.png
هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.